Diskripsi masalah
Perkembangan informasi dan teknologi yang pesat berpengaruh signifikan di
berbagai bidang kehidupan, termasuk ranah agama. Contohnya, dulu seseorang
khatam membaca Al-Qur’an dengan menamatkan 30 juz dalam suatu majelis. Dan
langsung dipimpin doa oleh tokoh kiai atau ustadz. Kini, kecanggihan teknologi
membuat segalanya makin mudah dan praktis saja. Karena pada era sekarang
orang-orang bisa melakukan khataman Al-Qur’an secara online. baik via WhatsApp
atau grup Fb. Agenda ini ada kalanya menjadi rutinan mingguan grup atau rutinan
bulanan. Praktek riil-nya masing-masing anggota grup mendapatkan jatah bacaan
juz sesuai yang ditetapkan oleh admin grup. Ritual keagamaan ini berpijak pada
dalil hadits:
التبيان في آداب حملة القرآن - (ج 1 / ص 101)
فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم : من رواية أبي هريرة وأبي سعيد الخدري رضي الله عنهما أنه قال ما من قوم يذكرون الله إلا حفت بهم الملائكة وغشيتهم الرحمة ونزلت عليهم السكينة وذكرهم الله فيمن عنده صلى الله عليه وسلم قال الترمذي حديث حسن صحيح وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : قال ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكره الله فيمن عنده رواه مسلم وأبو داود بإسناد صحيح على شرط البخاري ومسلم
Tetapi
nyatanya dalam praktek Khotmil Al-Qur’an lewat grup WhatsApp atau grup Fb masih
meninggalkan kejanggalan bagi pihak grup itu sendiri seperti:
1. Ada anggota yang kadang lupa qosdhu niat.
2. Ada anggota yang menggabung niat wirid pribadi dengan niat yang telah
ditetapkan admin grup
3. Kadang jatah bacaan (juz Qur’an) anggota malah diwakilkan kelain pihak tanpa
seizin admin.
Kasus Khotmil Al-Qur’an via sosmed pun masih variable (berbeda-beda) ada yang
memang masing-masing anggota telah mengenal dan adakalanya tidak saling kenal.
Pertanyaan:
a) Apakah Khotmil Qur’an seperti deskripsi sudah bisa dibenarkan sehingga
mendapatkan fadlilah Khotmil Qur’an?
b) Apakah khataman model di atas (tidak satu majlis) termasuk mendapat fadlilah
dalam kategori hadits Nazalat Alaihim Sakinah?
Jawaban:
Kegiatan sebagaimana dalam deskripsi di atas Dapat dibenarkan, namun tidak
mendapat fadilah menghatamkan Al-Qur’an dan berkumpul membaca Al-Qur’an dalam
satu majelis sebagaimana dijelaskan dalam hadits nabi. Akan tetapi tetap
mendapat pahala membaca Al-Qur’an , bertabarruk dengan menghatamkan Al-Qur’an,
ta’lim wata’allum, tolong menolong dalam kebaikan dan menjadi wadah untuk
semangat membaca Al-Qur’an.
Referensi
1. Faidlul Qodir Syarah jami’us Shoghir, juz 1, hal. 428
2. ‘Umdatul Mufti Walmustafti, Juz 1, hal. 531
3. Manahil AI-‘irfan Juz 1, hal. 358
4. Dll.
1. فيض القدير شرح الجامع الصغير جـ 1 صـ 428
(إذا ختم العبد القرآن) أي انتهى من قراءته في أيِّ وقتٍ كان من ليل أو نهار قال الزمخشري : من المجاز ختم القرآن وكل عمل إذا أتمه وفرغ منه (صلى عليه) أي استغفر له (عند) بتثليث العين (ختمه) قراءته (ستون) كذا بخط المصنف فما في بعض النسخ من أنه سبعون تحريف (ألف ملك) يحتمل أن هذا العدد يحضرون عند ختمه ويحتمل أن الذين يحضرون لا يصلون والمصلي منهم ذلك القدر والظاهر أن المراد بالعدد المذكور التكثير لا التحديد على قياس نظائره في السبعين ونحوها وفي إفهامه حث على الإكثار من القراءة ويندب ختمه أول النهار وآخره وهو في الصلاة لمنفرد أفضل وأن يختم ليلة الجمعة أو يومها ويندب حضور الختم والدعاء عقبه والشروع في أخرى ويتأكد صوم يوم ختمه. قال الراغب : والختم الأثر الحاصل من شئ ويتجوز به تارة في الاستيثاق من الشئ والمنع اعتبارا بما يحصل من المنع بالختم على الكتب والأبواب وتارة في تحصيل أثر عن شئ اعتبارا بالنقش الحاصل وتارة يعتبر من بلوغ الآخر ومنه ختمت القرآن أي انتهيت إلى آخره.
2. فيض القدير شرح الجامع الصغير جـ 6 صـ 222
(من صلى صلاة فريضة فله) أي عقبها (دعوة مستجابة ومن ختم القرآن) أي قراءةً (فله دعوة مستجابة) فإما أن تعجل في الدنيا وإما أن تدخر له في الآخرة أو يعوض بما هو أصلح.
3. عمدة المفتي والمستفتي جـ 1 صـ 531 دار المنهاج
استؤجر على قراءة ختمة في الشهر على أن يقرأ كل يوم جزءا لم يشترط لصحتها بيان الجزء الذي يقرأه كل يوم وله أن يقرأ كل يوم أي جزء شاء مقدما أو مؤخرا حتى يكمل الختمة لصدق اسم الختمة بذلك
4. مناهل العرفان في علوم القرآن 1 جـ 1 صـ 358
أما ترتيب السور في التلاوة فليس بواجب إنما هو مندوب. وإليك ما قاله الإمام النووي في كتابه التبيان إذ جاء في هذا الموضوع بما نصه: قال العلماء: الاختيار أن يقرأ على ترتيب المصحف فيقرأ الفاتحة ثم البقرة ثم آل عمران ثم ما بعدها على الترتيب سواء أقرأ في الصلاة أم في غيرها حتى قال بعض أصحابنا: إذا قرأ في الركعة الأولى سورة {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ} يقرأ في الثانية بعد الفاتحة من البقرة. قال بعض أصحابنا: ويستحب إذا قرأ سورة أن يقرأ بعدها التي تليها. ودليل هذا أن ترتيب المصحف إنما جعل هكذا لحكمة فينبغي أن يحافظ عليها إلا فيما ورد الشرع باستثنائه كصلاة الصبح يوم الجمعة يقرأ في الأولى سورة السجدة وفي الثانية {هَلْ أَتَى عَلَى الْأِنْسَانِ} . وصلاة العيد في الأولى {ق} وفي الثانية {اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ} . وركعتي الفجر في الأولى {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} وفي الثانية {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} . وركعات الوتر في الأولى {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى} وفي الثانية {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} وفي الثالثة {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} والمعوذتين.ولو خالف الموالاة فقرأ سورة لا تلي الأولى أو خالف الترتيب فقرأ سورة قبلها جاز فقد جاءت بذلك آثار كثيرة. وقد قرأ عمر بن الخطاب رضي الله عنه في الركعة الأولى من الصبح بالكهف وفي الثانية بيوسف.وقد كره جماعة مخالفة ترتيب المصحف. وروى ابن أبي داود عن الحسن أنه كان يكره أن يقرأ القرآن إلا على تأليفه في المصحف
5. فيض القدير شرح الجامع الصغير جـ 6 صـ 261
(من قرأ قل هو الله أحد ثلاث مرات فكأنما قرأ القرآن أجمع) إذ مدار القرآن على الخبر والإنشاء والإنشاء أمر ونهي وإباحة والخبر خبر عن الخالق وأسمائه وصفاته وخبر عن خلقه فأخلصت سورة الإخلاص الخبر عنه وعن أسمائه فعدلت ثلثا ، لكن ينبغي أن يعلم أنه لا يلزم من تشبيه قارئها بمن قرأ القرآن كله أن يبلغ ثوابه ثواب المشبه به إذ لا يلزم من تشبيه شئ بشئ أخذه بجميع أحكامه ولو كان قدر الثواب متحدا لم يكن القارئ كله غير التعب ، وفيه استعمال اللفظ في غير ما يتبادر للفهم لأن المتبادر من إطلاق ثلث القرآن أن المراد ثلث حجة المكتوب مثلا وقد ظهر أنه غير مراد.
6. مختصر التبيان في آداب حملة القرآن جـ 1 صـ 20
فصل في استحباب قراءة الجماعة مجتمعين، وفضل جامعهم لذلك، وحاضري مجلس القراءة من القارئين والسامعين اعلم أن قراءة المجتمعين مستحبة، وكذلك حضور حلقهم، وأما المتسبب في جمعهم لذلك فأجره عظيم، وفضله جسيم، وهو من الساعين في نصحة كتاب الله تعالى والقيام بحق من حقوقه، وكل هذا ثابت بالدلائل.عَنِ النَّبي صلى الله عليه وسلم أنَّه قَالَ : ( مَاَ اجْتَمَعَ قَومٌ في بَيْتٍ مِنْ بُيوتِ الله يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ تَعَالى وَيَتَدَارَسُونَهُ بَيْنَهُم إلاَّ نَزَلَت عَلَيْهِمُ السَّكِينَة وَغَشِيتُهمُ الرَّحمة، وَحَفّتهُمُ المَلاَئِكَة، وَذَكَرَهُمُ فِيمَنْ عِنْدَه).وقد ذكرت في "التبيان" جملة من الأحاديث والآثار في هذا الفصل ثم لهم في القراءة مجتمعين طريقان حسنان :إحداهما : أن يقرءوا كلهم دفعة واحدة.الثانية : أن يقرأ بعضهم جزء، أو غيره، ويسكت بعضهم مستمعين، ثم يقرأ الساكتون جزءاً ويستمع الأولون ويسمى هذا الإدارة.
7. تحفة الأحوذي جـ 7 صـ 261
( ويتدارسونه بينهم ) التدارس قراءة بعضهم على بعض تصحيحا لألفاظه أو كشفا لمعانيه قاله ابن الملك . وقال الجزري في النهاية : تدارسوا القرآن أي اقرءوه وتعهدوه لئلا تنسوه يقال درس يدرس دراسة وأصل الدراسة الرياضة والتعهد للشيء انتهى . وقال القاري في المرقاة : ويمكن أن يكون المراد بالتدارس المدارسة المعروفة بأن يقرأ بعضهم عشرا مثلا وبعضهم عشرا آخر وهكذا فيكون أخص من التلاوة أو مقابلا لها والأظهر أنه شامل لجميع ما يناط بالقرآن من التعليم والتعلم انتهى
8. التبيان في آداب حملة القرآن صـ 92
اعلم أن قراءة الجماعة مجتمعين مستحبة بالدلائل الظاهرة وأفعال السلف والخلف المتظاهرة –الى ان قال- وأما فضيلة من يجمعهم على القراءة ففيها نصوص كثيرة كقوله صلى الله عليه وسلم : الدال على الخير كفاعله وقوله صلى الله عليه وسلم : لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم والأحاديث فيه كثيرة مشهورة وقد قال الله تعالى (وتعاونوا على البر والتقوى) ولا شك في عظم أجر الساعي في ذلك
9. الفجر الساطع/الزرهوني - شرح البخاري جـ 7 صـ 41محمد الفضيل بن محمد الفاطمي الشبيهي
تنبيهات: الأول: ذهب جمهور العلماء إلى جواز تلاوة القرآن جماعة، وكرهه الإمام مالك في المدونة، لكن جرى العمل عند اتباعه بجوازه كما في المعيار وغيره، ونص المعيار: ( قال - صلى الله عليه وسلم -: "ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة، وذكرهم الله فيمن عنده، ومن أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه" ، قال الإمام المازري: ظاهره يبيح الاجتماع لقراءة القرآن في المساجد وإن كان مالك قد كره ذلك في المدونة، ولعله إنما قال ذلك لأنه لم ير السلف يفعلونه مع حرصهم على الخير، قال بعض الشيوخ: ولعله من البدع الحسنة كقيام رمضان وغيره، وقد جرى الأمر عليه ببلدنا بين أيدي العلماء، والأمر فيه خفيف؛ قلت: وجرى الأمر عليه بالمغرب كله، بل وبالمشرق فيما بلغنا ولا نكير، وما هو إلا من التعاون على البر وعمل الخير، ووسيلة لنشاط الكسلان، وقد نصوا على أن حكم الوسائل على حكم المتوسل إليه)، هـ كلام المعيار. وإليه أشار صاحب العمل بقوله: والذكر مع تلاوة القرآن - جماعة شاعت مدى أزمان. وقال سيدي محمد بن عباد : ( إن قراءة الحزب جماعة من روائح الدين التي يتعين التمسك بها لذهاب حقائق الديانة في هذه الأزمنة، وإن كان بدعة فهو مما اختلف فيه، وغاية القول فيه الكراهة فصح العمل به على قول من يقول به) إهـ.الثاني : قال أبو عبد الله الأبي: ( انظر ما يتفق في الإيقافات على اجتماع القراء لقراءة الحزب مضى العمل ببلاد إفريقية عليه، وعلى تنفيذ الوصية به، وقد فعله الشيخ رضي الله عنه - يعني ابن عرفة - لنفسه ولزوجته، واختلف جوابه لمن يكون ثواب التلاوة التي هي الحرف بعشر، فقال مرة هي للقراء، وإنما يكون للمحبس ثواب الإعانة على قراءة القرآن، وثواب التسبب في إدامة حفظه، وكان قبل هذا يقول إن الثواب في ذلك إنما هو للمحبس) إهـ.
10. عمدة المفتي والمستفتي جـ 1 7 صـ 534 دار المنهاج
قال شيخنا وإذا درس رجل مع الأخر فثواب كل منهما له يختص به وهما مشتركان في ثواب الاجتماع لتلاوة كتاب الله تعالى
Pertanyaan:
c) Apakah boleh bagi anggota menggabung dua niat bila ia mempunyai wadzifah
wirid Al-Qur’an sendiri?
Jawaban:
Diperbolehkan, karena tidak ada ketentuan niat dalam membaca Al-Qur’an.
Referensi
1. AI-Itqon fi ‘ulumil Qur’an, juz 1, hal. 282
2. Bughyatul Mustarsyidin, hal. 97
3. Asbah Wan- Nadzoir, juz 1 hal. 23
4. Dll.
1. الإتقان في علوم القرآن جـ 1 صـ 282
مسألة لا تحتاج قراءة القرآن إلى نية كسائر الأذكار إلا إذا نذرها خارج الصلاة فلا بد من نية النذر أو الفرض ولو عين الزمان فلو تركها لم تجز نقله القمولي في الجواهر
2. بغية المسترشدين صـ 97
(مسألة : ي) : الأذكار الواردة خلف الصلوات وعند النوم واليقظة وفي المساء والصباح لاخفاء أنه لا بد فيها من النية بالمعنى الأول المار في مبحث الوضوء الذي هو إرادة وجه الله تعالى ، وكذا بالمعنى الثاني الذي هو استحضار القصد عند الابتداء لحصول الأجر المخصوص عليها ، لأنها بتخصيص الشارع لها بتلك الأسباب صارت من المختلفة المراتب ، وقد أفتى ابن حجر بأن من ترك الأذكار بعد العشاء وأتى بها عند النوم أنه إن نواهما معاً حصلا أو أحدهما حصل ثوابه فقط ، وسقط الطلب عن الآخر ، فعلم من سقوط الطلب حينئذ عدم حصول الثواب الوارد ، وأنه لو لم ينو شيئاً منهما لم يحصل له الثواب المخصوص بل ثواب الذكر المطلق.فائدة : قال سم : قوة عباراتهم وظاهر كثير من الأحاديث اختصاص طلب الذكر بالفريضة ، وأما الدعاء فيتجه أن لا يتقيد طلبه بها بل يطلب بعد النافلة أيضاً اهـ.
3. الأشباه والنظائر جـ 1 صـ 23
…الأمر الثاني:اشتراط التعيين فيما يلتبس دون غيره. قال في شرح المهذب: ودليل ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: "وإنما لكل امرئ ما نوى" فهذا ظاهر في اشتراط التعيين, لأن أصل النية فهم من أول الحديث: "إنما الأعمال بالنيات".
4. حاشية البجيرمى على الخطيب جـ 1 صـ 357
قوله (لا يكون قرآنا إلخ) أي لا يكون قرآنا تحرم قراءته عند وجود الصارف إلا بالقصد وإلا فهو قرآن مطلقا أو المعنى لا يعطى حكم القرآن إلا بالقصد ومحله ما لم يكن في صلاة كأن أجنب وفقد الطهورين وصلى لحرمة الوقت بلا طهر وقرأ الفاتحة فلا يشترط قصد القرآن بل يكون قرآنا عند الإطلاق لوجوب الصلاة عليه فلا صارف فاحفظه واحذر خلافه كما ذكره ابن شرف على التحرير
Pertanyaan:
d) Haruskah ada penentuan niat yang jelas model khataman al-Quran di atas? atau
cukup diwakili niat dari admin?
Jawaban:
idem dengan sub c.
Halo...,
BalasHapusBlog nya keren neh, daripada sendiri-sendiri mending blogging bareng yuk, Metropalembang
Kontak ane yah
hehehe, blogging bareng maksudnya gimana ya?
BalasHapus