Mencuri Kandungan Janin
Ada sepasang pasutri sebut saja Zaid dan
Fatimah, Fatimah mengandung janin berusia 6 bulan pasca pernikahannya yg berjalan
10 bulan. Didesa lain ada sepasang pasuti sebut saja Boyy dan Reva yang sudah bertahun-tahun sejak
pernikahan belum juga hamil. Karena keduanya sangat menginginkan buah hati yg
dihasilkan dari rahimmnya, maka keduanya berniat mencuri janin yg masih berada
dalam kandungan dengan bantuan dukun.
Pertanyaan
a.
Apa hukum memindah ataupun mencuri janin dalam kandungan ?
b.
Anak yang terlahir itu milik anak yang punya rahim atau yang punya sperma,
Dan bila ternyata anak yang dilahirkan Reva itu cewek, siapa yg bisa menjadi
wali pernikahannya ?
Jawaban:
a.
Hukumnya Haram karena sama dengan memindah sperma yang tidak halal yang
memang hukumnya Haram
b.
Anak yang terlahir tetap menjadi anaknya si pemilik sperma ( zaid dan
Fatimah) dan Zaid yang bisa menjadi wali dalam pernikahan anak tersebut.
& التيسيربشرح الجامع الصغير ـللمناوى (2/ 698) مكتبة الشاملة
(
ما من ذنب بعد الشرك ) يعني بعد الكفر ( أعظم عند الله من نطفة وضعها رجل في رحم لا يحل له ) لان ذلك يفسد الانساب وقضيته ان الزنا أكبرالكبائر بعد الكفر
& نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج (29/ 414) مكتبة الشاملة
(
قَوْلُهُ وَكَذَا لَوْ مَسَحَ ذَكَرَهُ ) أَفْهَمَ أَنَّهُ لَوْ أَلْقَتْ
امْرَأَةٌ مُضْغَةً أَوْ عَلَقَةً فَاسْتَدْخَلَتْهَا امْرَأَةٌ أُخْرَى حُرَّةٌ
أَوْ أَمَةٌ فَحَلَّتْهَا الْحَيَاةُ وَاسْتَمَرَّتْ حَتَّى وَضَعَتْهَا الْمَرْأَةُ
وَلَدًا لَا يَكُونُ ابْنًا لِلثَّانِيَةِ ، وَلَا تَصِيرُ مُسْتَوْلَدَةً
لِلْوَاطِئِ لَوْ كَانَتْ أَمَةً لِأَنَّ الْوَلَدَ لَمْ يَنْعَقِدْ مِنْ مَنِيِّ الْوَاطِئِ وَمَنِيِّهَا بَلْ مِنْ مَنِيِّ الْوَاطِئِ
وَالْمَوْطُوءَةِ فَهُوَ وَلَدٌ لَهُمَا . وَيَنْبَغِي أَنْ لَا
تَصِيرَ الْأُولَى مُسْتَوْلَدَةً بِهِ أَيْضًا حَيْثُ لَمْ يَخْرُجْ مِنْهَا
مُصَوَّرًا
& حاشية ابن عابدين 2 / 633 مكتبةإحياءالتراث
(
قَوْلُهُ : وَلَوْ نَكَحَ امْرَأَةً ) الأَوْلَى نَكَحَهَا لِيَعُودَ الضَّمِيرُ
عَلَى مُعْتَدَّةِ الْبَائِنِ وَإِنْ كَانَ الْحُكْمُ أَعَمَّ لَكِنْ لِيُوَافِقَ
آخِرَ الْكَلامِ . ( قَوْلُهُ : فَنَسَبُهُ لِلثَّانِي ) أَيْ وَجَازَ النِّكَاحُ
بَحْرٌ . ( قَوْلُهُ : فَنَسَبُهُ لِلأَوَّلِ ) لأَنَّ الْخَلْقَ لا يَسْتَبِينُ
إلا فِي مِائَةٍ وَعِشْرِينَ يَوْمًا فَيَكُونُ أَرْبَعِينَ يَوْمًا نُطْفَةً
وَأَرْبَعِينَ عَلَقَةً وَأَرْبَعِينَ مُضْغَةً بَحْرٌ عَنْ الْوَلْوَالِجيَّةِ
وَقَدَّمْنَا فِي الْعِدَّةِ كَلامًا فِيهِ . ( قَوْلُهُ : لأَنَّهُ نِكَاحٌ
بَاطِلٌ ) أَيْ فَالْوَطْءُ فِيهِ زِنًا لا يَثْبُتُ بِهِ النَّسَبُ , بِخِلافِ
الْفَاسِدِ فَإِنَّهُ وَطْءٌ بِشُبْهَةٍ فَيَثْبُتُ بِهِ النَّسَبُ وَلِذَا
تَكُونُ بِالْفَاسِدِ فِرَاشًا لا بِالْبَاطِلِ رَحْمَتِيٌّ , وَاَللَّهُ
سُبْحَانَهُ أَعْلَمُ .
& الموسوعة الفقهية جزء 40 ص 237 مكتبة الشاملة
ذَهَبَ الْفُقَهَاءُ إِلَى أَنَّهُ لا يَثْبُتُ
النَّسَبُ بِالزِّنَا مُطْلَقًا ، فَلَمْ يُثْبِتْ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَلا أَحَدٌ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ
بِالزِّنَا نَسَبًا ، وَقَالَ الرَّسُولُ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
" الْوَلَدُ لِلْفِرَاشِ وَلِلْعَاهِرِ الْحَجَرُ "
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik