Langsung ke konten utama

KEPUTUSAN MUSYAWAROH MASAIL DINIYYAH PONDOK PESANTREN MUS SARANG REMBANG JATE NG



KEPUTUSAN MUSYAWAROH MASAIL DINIYYAH
PONDOK PESANTREN MUS SARANG REMBANG JATE NG TAHUN 1999 M / 1420H

61. Seiring dengan perkembangan informasi yang semakin pesat, acap kali kita membaca resolusi-resolusi Dewan keamanan PBB. Misalnya, yang seringkali kita temui implikasinya merugikan terhadap umat Islam.

Pertanyaan:
a.   Bagaimana menurut Fiqh tentang resolusi-resolusi tersebut. ?
b.   Apa yang harus kita lakukan dalam rangka menyikapi hal tersebu?
c.    Apa kedudukan DEWAN PBB terhadap indonesia menurut syara’?

Jawaban a :

 Bisa negara Islam mengikuti resolusi PBB tersebut dengan syarat :
a.        Tidak terdapat kesepakatan pada suatu keharaman seperti   kerjasama kebudayaan yang dilarang agama.
b.       Tidak ada kecenderungan untuk memojokkan pada pihak-pihak tertindas atau negera yang lemah.
c.        Tidak menetapkan bagi negara islam untuk melaksanakan kesepakatan yang bertentangan dengan nash atau qo’idah umum dari syari’at, atau bertentangan dengan kepentingan kemashlahatan daulah islam.
d.       Jati diri islam masih di hargai.

Referensi : 1. Al Isti’anah Bighoiril Muslimin Hal.161-163.
                   2. Attasyri’  Aljina’i Juz I Hal. 237.  
                   3. Bughyatul mustarsyidin Hal. 271
                   4. Majmu’atu Sab’atil kutub Hal. 71
                  
1-وفىالاستعانة بغير المسلمين للشيخ عبد الله بن ابراهيم بن علي الطريقي ما نصه :
التنظيم الدولى اصطلاح جديد يعنى تجمع الدول او بعضها تحت هيئات ومنظمات ووكالات للتعاون على حل الازمات والمشكلات العالمية سواء اكانت سياسية ام اقتصادية ام صحية ام غيرها . ففى هذا العصر الذى كثرت معضلاته واحظاره اتجه كثير من الدول والمهتمين بهذا الأمر الى تكوين هيئات ونحوها لعلاج تلك المعضلات والأحظار . وكمثال على ذلك ما يسمى الآن بهيئة الامم المتحدة التى انشأت عقب الحرب العالمية الثانية لحفظ الاسلام وحل المنازعات الدولية وتحقيق التعاون الاقتصادى والاجتماعى حسب ما جاء فى بنودها – الى ان قال – ومن هنا نقول انه لامانع من اشتراك الدولة الاسلامية فىالاصل فىمثل هذه الهيئات والمنظمات بالشروط التالية : اولا ان لايكون الاتفاق على شيء محرم مثل ترويج المخدرات والتعاون فىمجال الفنون المحظورة ونحو ذلك . ثانيا ان لايكون هناك تحيز ضد المظلومين والمستضعفين او ضد جنس من اجناس البشر او دولة ضعيفة فىسائر بقاع الارض . ثالثا ان لايفرض علىالدولة الاسلامية تطبيق محتوى الاتفاق فىالهيئة المخالف لنص شرعى او لقاعدة عامة من قواعد الشريعة او لمصلحة الدولة المسلمة نحو توقيف الجهاد وتعطيله وتوحيد مناهج التعليم وتعميم الانظمة الاقتصادية غير الاسلام ونحو ذلك . رابعا ان تبقى الشخصية الاسلامية عزيزة رائدة فان تعارض لها خدش او كان هذا التنظيم سيؤول بها الى الذوبان فانه يجعل الاشتراك امرا محظورا بلاجدال . اهـ

2-وفى التشريع الجنائى لشيخ عبد القادر عودة ما نصه :
قلنا أن ما يخالف الشريعة من قانون أو لائحة او قرار باطل بطلانا مطلقا لكن هذا البطلان لا ينصب على كل نصوص القانون او اللائحة او القرار وانما ينصب فقط على النصوص المخالفة للشريعة دون غيرها لأن أساس البطلان هو مخالف الشريعة فلا يمتد البطلان منطقيا لما يوافق الشريعة من النصوص – الى أن قال – واذا كان البطلان قاصرا على النصوص المخالفة للشريعة فإن هذه النصوص لا تعتبر باطلة فى كل حالة وانما هي باطلة فقط فى الحالات التى تخالف فيها الشريعة صحيحة فى الحالات التى تتفق فيها مع الشريعة وليس هذا بمستغرب ما دام أساس الصحة والبطلان راجع الى موافقة الشريعة او مخالفتها اذ العلة تدور مع المعلول وجودا وعدما .

3-وفى بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر  ما نصه :
{فائدة} حكم العرف والعادة حكم منكر ومعارضة لأحكام الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وهو من بقايا الجاهلية فى كفرهم بما جاء به نبينا محمد عليه الصلاة والسلام بإبطاله فمن استحله من المسلمين مع العلم بتحريمه حكم بكفره وارتداده واستحق الخلود فى النار نعوذ بالله من ذلك انتهى فتاوى با مخرمة . ومنها يجب أن تكون الأحكام كلها بوجه الشرع الشريف وأما أحكام السياسة فما هي إلا ظنون وأوهام فكم فيها من مأخوذ بغير جناية وذلك حرام وأما أحكام العادة والعرف فقد مر كفر مستحله ولو كان فى موضع من يعرف الشرع لم يجز له أن يحكم أو يفتي بغير مقتضاه اهـ.

4-وفى مجموعة سبعة كتب مفيدة للشيخ السيد علوي بن أحمد السقاف ما نصه :
السياسة شرع مغلظ وهي نوعان سياسة ظالمة والشريعة تحرمها وسياسة عادلة تخرج الحق من الظالم وتدفع كثيرا من الظالم وتردع أهل الفساد وتوصل الى المقاصد الشرعيّة فالشريعة توجب المصير اليها والإعتماد فى ظاهر الحق عليها اهـ
               
Jawaban b :
Bila cocok dengan syarat-syarat yang di sebut diatas maka kita boleh mendukung dari sisi cocoknya dengan syari’at Islam.
Dan bila tidak sesuai dengan syarat-syarat diatas  maka kita wajib menentangnya dengan semampu kita, karena termasuk mungkarot.

                     
Referensi : 1. Bughyatul mustarsyidin Hal.251.
2. Ihya’ulumuddin Juz II Hal. 234.
3. Is'adurrofiq Juz II Hal. 69.
4. Hasyiyah Al Jamal Juz V Hal. 182.

1-وفى بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر ما نصه :
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قطب الدين فمن قام به من أيّ المسلمين وجب على غيره اعانته ونصرته ولا يجوز لأحد التقاعد عن ذلك والتغافل عنه وان علم أنه لا يفيد .

2-وفى احياء علوم الدين للإمام الغزالى  ما نصه :
الحسبة التى هي عبارة شاملة للأمر بالمعروف والنهي عن النكر لها أربعة أركان الركن الرابع نفس الإحتساب له درجات وآداب أما الدرجات او لها التعرف ثم التعريف ثم النهي بالوعظ والنصح ثم السب والتعنيف ثم التغيير باليد ثم التحديد بالضرب ثم ايقاع الضرب وتحقيقه ثم شهر السلاح ثم الإستظهار فيه بالأعوان وجمع الجنود اهـ.

3-وفى اسعاد الرفيق للشيخ محمد بن سالم بن سعيد با بصيل الشافعى ما نصه :
ومنها مشاهدة المنكر اذا كان قادرا على انكاره ولم ينكره او لم يقدر عليه ولكنه لم يعذر فى مشاهدته له بأن كان قادرا على فراق المحل الذى هو فيه ولم يفارق ذلك المحل قال فى النصائح وأول واجب عند مشاهدة المنكر التعريف والنهي باللطف والرفق والشفقة فإن حصل المقصود وإلاّ وعظ وخوف وغلظ القول وعنف فإن أجدى وإلا منع وقهر باليد وغيرها .

4-وفى حاشية الجمل على شرح المنهج للشيخ سليمان الجمل ما نصه :
{يأمر بمعروف ونهى عن المنكر} والإنكار يكون باليد فإن عجز فباللسان فعليه أن يغيره بكل وجه أمكنه ولا يكفى الوعظ لمن أمكنه ازالته باليد ولا كراهة القلب لمن قدر على النهي باللسان ويستعين عليه بغيره اذا لم يخف فتنة من اظهار سلاح وحرب ولم يمكنه الإستقلال – الى أن قال – {قوله اذا لم يخف على نفسه وماله ...إلخ} وعبارة شرح م ر وشرط وجوب الأمر بالمعروف أن يأمن على نفسه وعضوه وان قل كما شمله كلامهم بل وعرضه كما هو ظاهر وعلى غيره بأن يخاف عليه مفسدة أكثر من مفسدة المنكر الواقع اهـ.
         
Jawaban c :
PBB adalah merupakan organisasi dimana Indonesia sebagai anggota. Indonesia jadi anggota diperbolehkan selama tidak bertentangan dengan Syara’, dalam bahasa kitab salaf termasuk Muhadanah Fasidah (akad perdamaian yang rusak)

Referensi : 1. Nihayatul Muhtaj Juz VI Hal. 106.
                   2. Sulaimanul Jamal Juz V  Hal. 230.

1-وفى النهاية للشيخ شمس الدين محمد بن أبى العباس ما نصه :
وشرعا مصالحة اهل الحرب على ترك القتال المدة الآتية بعوض او غيره وتسمى الموادعة ومسالمة ومعاهدة ومهادنة والاصل فيها قبل الاجماع أول سورة براءة ومهادنته صلى الله عليه وسلم قريشا عام الحديبية وكانت سببا لفتح مكة لأن أهلها لما خلطوا المسلمين وسمعوا القرآن اسلم منهم خلق كثير ممن اسلم قبل وهى جائزة لا واجبة اصالة والا فالاوجه وجوبها اذا ترتب على تركها لحوق ضرر لنا لايمكن تداركه كما يعلم مما يأتي .


2-وفى سليمان الجمل للشيخ سليمان الجمل  ما نصه :
{ويفسد العقد اطلاقه} لاقتضائه التأبيد وهو ممتنع لمنافاته مقصوده من المصلحة {وشرط فاسد كمنع} اى كشرط منع . اهـ

   
62. Perubahan zaman membawa imbas pada munculnya tuntutan. Berangkat dari teori ini pula lahirlah konsep “HUKUM DITETAPKAN BERDASARKAN ALASAN TUNTUTAN” dan mungkin berangkat dari pemahaman konsep diatas, ada fenomena baru dalam wahana pemikiran mereka yang menyebut dirinya intelektual berupa usulan mengamandemen kitab-kitab salaf seperti yang terakhir dikemukakan oleh salah seorang guru besar IAIN Sunan Ampel Surabaya.

Pertanyaan :
a.        Bagaimana hukum mereka yang berpendapat bahwa kutubus salaf sudah tak bisa menyikapi dinamika kehidupan yang sangat maju pesat dan bahkan mengatakan konsep-konsep ulama’ salaf adalah usang yang bermuara pada usulan melakukan amandemen kutubus salaf  ?.
b.        Bagaimana melakukan amandemen kutubus salaf ?.
c.        Bagaimana sikap Syara’ terhadap masalah-masalah baru yang belum diketahui secara pasti konsepnya dalam kutubus salaf ? dan bagaimana pula batasan Ilhaq dan Mulhiq bila ternyata ini merupakan jalan keluar untuk menyikapi masalah-masalah baru tersebut ?.
(PP. M I S  Sarang)

Jawaban a. :
HARAM, karena ada unsur pelecehan dan ingkar.

Referensi : 1. Mizan Kubro Juz I  Hal. 3.
                   2. Is'adurrofiq Juz II  Hal. 93.
                   3. Is'adurrofiq Juz I  Hal. 61.
                   4. Bughyatul Mustarsyidin Hal. 7.
                          5. Al-Mutafaehiqun Hal. 10

1-وفى ميزان الكبرى للشيخ عبد الوهاب الشعراني ما نصه :
وكما لايجوز لنا الطعن فيما جاءت به الانبياء مع اختلاف شرائعهم فكذلك لايجوز لنا الطعن فيما استنبطه الأئمة المجتهدون بطريق الاجتهاد والاستحسان .

2-وفى اسعاد الرفيق للشيخ محمد بن سالم بن سعيد با بصيل الشافعى ما نصه :
ومنها {كل كلام يقدح} اى يؤدى الى قدح اى ذم {فىالدين او فىأحد من} المرسلين او من {الأنبياء} عليهم الصلاة والسلام {او فى} احد من الصحابة والتابعين وتابعيهم او فىأحد من {العلماء} اذ يجب علينا تعظيمهم والقيام بحقوقهم، وقد تقدم ان بعض العلماء كفر من صغر عمامة العالم كان قال عميمة فلان {او} فى شيء من {العلم} الشرعي او آلته {او} فى شيء من أحكام الشرع .

3-وفى اسعاد الرفيق للشيخ محمد بن سالم بن سعيد با بصيل الشافعى ما نصه :
{وحاصل أكثر تلك العبارات يرجع الى أن كل عقد او فعل او قول يدل على استهانة او استخفاف بالله او كتبه او أنبيائه او ملائكته او شعائره او معالم دينه او أحكامه او وعده او وعيده {كفر} خبران اى ان قصد قائل ذلك الاستخفاف او الاستهزاء بذلك {اومعصية} محرمة شديدة التحريم ان لم يقصد ذلك .

4-وفى بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر  ما نصه :
{مسئلة ك} شخص طلب العلم واكثر من مطالعة الكتب المؤلفة من التفسير والحديث والفقه وكان ذافهم وذكاء فتحكم فى رأيه ان جملة هذه الأمة ضلوا واضلوا عن اصل الدين وطريق سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم فرفض جميع مؤلفات اهل العلم ولم يلتزم مذهبا بل عدل الى الإجتهاد وادعى الاستنباط من الكتاب والسنة بزعمه وليس فيه شروط الاجتهاد المعتبرة عند اهل العلم ومع ذلك يلزم الامة الاخذ بقوله ويوجب متابعته فهذا الشخص المذكور المدعى الاجتهاد يجب عليه الرجوع الى الحق ورفض الدعاوى الباطلة .  

5-وفى المتفيهقون للشيخ الدكتور محمد حسن هيتو ما نصه :
وانقلب هذا الواقع الخطير الى تيار ومنهج ، وانقلبت معه الدعوة لاعادة تحكيم الاسلام – عند ارباب هذا المنهج - الى دعوة للثورة على ما تبقى من آثار الاسلام .
فكانت الدعوة الى الاجتهاد بمعناه المنحرف ، الذى ينتج عنه العبث بنصوص الشرع ، إذ دعى اليه العالم والجاهل على السواء ، لا بمعناه الصحيح الذى رسم العلماء قواعده ، وضبطوا اوصافهم ، بناء على تعاليم الشرع .
ثم تطورت هذه الدعوة الى نبذ الفقه الاسلامى الذى تظاهر عليه عشرات الآلاف من كبار علماء الأئمة ، ليبنوا به نظام الاسلام الذى حكم العالم الاسلامى اربعة عشر قرنا ، فى اعظم ، وارقى ، وادق اساليب الاستنباط والتدوين .
فكانت الدعوة الى هدم هذا الصرح العظيم ، القائم على أعظم دعامات العلم ، لبناء هيكل رثّ يقوم على دعائم الجهل والغرور .
ثم تطورت هذه الدعوة ثانية الى هجوم على أعلام السلف ، من الأئمة المجتهدين ، ورميهم بما تنبو عنه ابسط قواعد الخلق فى الاسلام ، وملء قلوب الصغار بالاحقاد عليهم .
حتى نحى كثير ممن لاخلاق له الى تصويرهم بالخارجين على نصوص الشرع النابذين لها …؟!  
  
Jawaban b :
TIDAK BOLEH, kecuali masalah ijtihadiyah qiyasiyah atau masalah yang berkaitan dengan muamalah atau peradaban yang berhubungan dengan perkembangan dunia dan kebutuhan perdagangan dan ekonomi.

Referensi : 1. Ushulul Fiqhi Al Islami Juz II  Hal.1116.
                        2. Ushulul Fiqhi Al Islami Juz II  Hal.1116.

1-اصول الفقه الاسلامى للشيخ وهبة الوحيلي ما نصه :
اما الاحكام التعبدية والمقدارات الشرعية واصول الشريعة الدائمة فلا تقبل التبديل مطلقا، مهما تبدل المكان وتغير الزمان لحرمة المحارم ووجوب التراضى فى العقود وضمان الضرر الذى يلحقه الانسان بغيره وسريان اقراره على نفسه وعدم مؤاخذة برئ بذنب غيره . اهـ

2-وفى اصول الفقه الاسلامى للشيخ وهبة الوحيلي ما نصه :
المطلب الرابع – تغير الاحكام بتغير الازمان او تغير الفتوى الزمان –الى ان قال- وذلك كائن بالنسبة للأحكام الاجتهادية القياسية والمصلحية المتعلقة بالمعاملات او الاحوال المدنية من كل ما له صلة بشؤون الدنيا وحاجات التجارة والاقتصاد .

Jawaban c :
1.        Di-ilhaq-kan dengan konsep masalah yang sudah ada.
2.        Dilakukan dengan memperhatikan Mulhaq Bih, Mulhaq Ilaih dan      Wajhul Ilhaq.
3.         Memiliki kemampuan dibidang ilmu fiqh.
Referensi : 1. Al Majmu' Juz I Hal. 44.
2. Al ‘Uqud Al Yaqutiyah Hal. 126.

1-وفى المجموع للإمام زكريا محى الدين بن شرف النووى  ما نصه :
وما لا يجده منقولا ان وجد فى المنقول معناه بحيث يدرك بغير كبير فكر أنه لا فرق بينهما جاز الحاقه به والفتوى به : وكذا ما يعلم اندراجه تحت ضابط ممهد فى المذهب وما ليس كذلك يجب امساكه عن الفتوى فيه ومثل هذا يقع نادرا فى الحق المذكور اذ يبعد كما قال إمام الحرمين ان تقع مسئلة لم ينص عليها فى المذهب ولا هى فى معنى المنصوص ولا مندرجة تحت ضابط وشرطه كونه فقيه النفس ذا حظ وافر من الفقه .

2-وفى العقود الياقوتية للشيخ ابن بدران ما نصه :
الحالات الرابعة ان يقوم بحفظ المذهب ونقله وفهمه فهذا يعتمد نقله وفتواه به فيما يحكيه من مسطورات مذهبه عن منصوصات إمامه او تعريفات اصحابه المجتهدين فى مذهبه وتخريجاتهم ، واما ما لا يجده منقولا فى مذهبه فإن وجد فى المنقول ماكان فى معناه بحيث يدرك من غير فضل فكر وتعمل أنه لا فارق بينهما، كما فى الأمة بالنسبة الى العبد المنصوص عليه فى اعتاق الشريك جاز له الحاقها به والفتوى به كذلك مايعلم اندراجه تحت ضابط ومنقول ممهد فى المذهب . وما لم يكن كذلك فعليه الامساك عن الفتيا به . 
  
63. Sering kita dengar tentang sistem demokrasi yang berlaku dibeberapa negara terutama negara-negara barat, dan dalam menerapkan sistem tersebut masing-masing negara berbeda-beda, yang ironis sistem demokrasi ini dipandang oleh pengamat kurang bisa berkembang dengan baik disebagian besar negara-negara Islam.

Pertanyaan :
a.        Sebenarnya adakah konsep demokrasi dalam Islam ?.
b.        Kalau ada sejauh mana konsep demokrasi tersebut ?.
c.        Apakah sistem demokrasi yang berkembang di Indonesia sudah sesuai dengan demokrasi menurut Islam ?. 
 (PP. Al Falah Ploso Kediri)
Jawaban a :
Sebagian konsep demokrasi ada dalam Islam, seperti mengambil keputusan lewat musyawaroh mengenai hal-hal yang tidak ada Nash / ketentuan hukum dari Syara’ yang hasilnya tidak bertentangan dengan Islam, melawan Kedholiman penguasa yang diktator dan otoriter.

Referensi : 1. Yas-aluunaka Juz IV  Hal. 150 – 151.
                   2. Tafsir Nawawi Juz II  Hal. 271.
                   3. Fatawa Kisyik Juz I Hal. 130.

1-وفى يسئلونك للشيخ الدكتور أحمد الشرباصي ما نصه :
السؤال : هل يقر الاسلام نظام الديمقراطية ؟ الجواب : الديمقراطية كلمة تكاد تكون مقابلة لكلمة " الديمقراطية " فكأن الديمقراطية هي انعدام الاستبداد فى أي بيئة من البيئات التى يتكون منها المجتمع ومن الواضح ان الاسلام بهذا المفهوم ديمقراطي ، بمغنى انه ليس فيه استبداد فى حمل الانسان على الاعتقاد او التصرف وليس فيه استبداد من الحاكم فى حكمه كما أنه ليس فيه استبداد من المحكوم بالتمرد او العصيان . ومن الواضح ان القرآن الكريم وهو دستور الاسلام قد نص نصا صريحا على محاربة الاستبداد وعلى الاخذ بحكم المساواة والشورى وهذا واضح من قوله تعالى " وأمرهم شورى بينهم ". اهـ

2-وفى تفسير نووى ما نصه :
{وأمرهم شورى بينهم} أي اذا ارادوا امرا تشاوروا فيما بينهم فيه ثم عملوا به ولا يعجلون فى امورهم .{وأمرهم شورى بينهم} أي لا ينفردون برأيهم بل يشاورون . اهـ
 
3-وفى فتاوى الشيخ كشك عبد الحميد كشك ما نصه :
ولما كان الإسلام يدعو الى الشورى ويلح فى طلبها فإنه يمقت الإستبداد السياسي ومن ثم فمن قواعد الإسلام المقررة أن اختيار الحاكم يقوم على الشورى وما جرى فى سقيفة بنى ساعدة كان من أروع صور الشورى بين المسلمين ومحل الشورى كذلك فى الأمور التى لم يرد فيها نص فى الكتاب والسنة فإن كل أمر ما لم يرد فيه نص يمكن أن يكون محلا للشورى يتعلق بمسألة تعد من الشؤون العامة للأمة. اهـ

Jawaban b :
Konsep Demokrasi (Syuro)  dalam Islam ada tiga hal mendasar yang membedakan antara Demokrasi (Syuro) dalam Islam dengan Demokrasi yang datangnya dari Barat, tiga hal tersebut :

1.        Pengertian kata kelompok atau Ummat dalam Demokrasi Barat adalah suatu kelompok dengan batasan letak geografis dalam suatu daerah, dan di antara mereka terdapat hubungan darah, ras, bahasa dan adat istiadat dimana hal tersebut adalah kecenderungan yang mengarah pada Fanatisme. Sedang dalam Islam pengertian kata Ummat adalah suatu kelompok yang mana hubungan diantara mereka di titik beratkan pada persamaan ‘Aqidah tanpa memandang perbedaan pada hal selain itu.
2.        Sasaran dari Demokrasi Barat adalah pengegolan kepentingan Duniawi/ materi. Sedang islam lebih mendasar pada tujuan Ukhrowi dan juga Duniawi yang nota bene merupakan perimbasan dari tujuan Ukhrowi.
3.        Dalam Demokrasi Barat kekuasaan secara mutlak berada di tangan rakyat atau lembaga yang terpilih untuk itu. Dan ketetapan-ketetapan yang keluar dari mereka wajib ditaati meski bertentangan atau merugikan kemaslahatan khalayak umum. Sedang dalam Islam kekuasaan tidaklah mutlak ditangan rakyat, akan tetapi yang dibatasi harus tetap dalam koridor Syari’at agama Allah SWT. Yang mana bersumber pada Al Kitab dan Sunnah.     
           
Referensi : 1. Nidhom As-Siyasah Al Islamiyyah
                   2. Tasyri’ Al Jana-I Juz II Hal. 237.

1-وفى نظام السياسة الإسلامية ما نصه :
لكننا نعود بعد ذلك لنبين أوجه الخلاف بين الإسلام والديمقراطية وهي وجوه ذات أهمية كبرى فبعد معرفتها يظهر انه يكون من الخطأ الكبير أن يظن انهما شيء واحد . او أن نظامَيهما متطابقان ومع أن هناك فوارق عديدة اِلا أنا نقتصر على ذكر أهمها .
فأهم الفوارق إذن بين الديمقراطية والإسلام هي الأمور الثلاثة التالية :
الأمر الأول : أن المراد بكلمة شعب أو أمة فى الديمقراطية الحديثة كما معروفة فى عالم الغرب أنه شعب محصور فى حدود جغرافية ، يعيش فى اقليم واحد تجمع بين أفراده روابط من الدم والجنس واللغة والعادات المشتركة أى أن الديمقراطية مقترنة – لا محالة – بفكرة القومية او العنصرية ، وتسايرها نزعة التعصب أو العصبية ، ولا كذلك الإسلام ، فالأمة عنده أصلا ليست هي التى تربط بينها وحدة المكان او الدم او اللغة . فهذه روابط صناعية او عارضة او ثانوية ، ولكن الرابطة – أصلا – هي الوحدة فى العقيدة أى فى الفكرة والوجدان . كل من اعتنق فكرة الإسلام – من جنس او لون او وطن فهو عضو فى دولة الإسلام ، فنظرة الإسلام إنسانية وأفقه عالمَي .
وان كان هذا لا يمنع – بل ان ذلك قد يكون ضروريا تحقيقا للصالح العام ، ويكون إذن واجبا شرعيا – أن يوجد فى داخل تلك الدائرة العامة دوائر خاصة : اقليمية او قومية من أجل التنظيم أو تحقيق أغراض وطنية او محلية ، لا تتعارض مع الأغراض العامة .
واذا وجدت الروابط الأخرى : وهي وحدة الوطن والأصل واللغة وغيرها الى جانب الرابطة الأساسية وهي وحدة العقيدة كان هذا أقوى تأكيدا لوجود الأمة وظهور الدولة . ودليل ما تقدم – اى عمومية الرسالة – قوله تعالى { وما أرسلناك الا كافة للناس بشيرا ونذيرا } سبأ : 28 وكذلك {قل يا أيها الناس انى رسول الله اليكم جميعا} الأعراف : 158 وقوله {وما أرسلناك الا رحمة للعالمين} الأنبياء : 108 .
الأمر الثانى : أن أهداف الديمقراطية الغربية الحديثة أو أىّ ديمقراطية كانت فى الأزمنة القادمة هي أغراض دنيوية او مادية ، فهي ترمى تحقيق سعادة أمة أو شعب بعينه من حيث تحقيق مطالبه فى هذه الحياة الدنيا : ترمى الى إنماء الثروة أو رفع الأجور مثلا او كسب جربي ولكن أغراض النظام الإسلامي او الديمقراطية الإسلامية – ان صح هذا التعبير – بينما تشمل مثل هذه الأغراض فى الدنيا وتعطيها ما يجب لها من أهمية مع إبعاد فكرة التحيّز القومي تجمع الى جانبها أغراضا روحية بل ان الأغراض الروحية هي الأَولى وهي الأساس ، وهي الأسمى . قال ابن خلدون فى تعريف الإمامة - كما رأينا من قبل – إنها لتحقيق مصالح الشارع الأخروية والدنيوية الراجعة اليها ، إذ أحوال الدنيا ترجع كلها عند الشارع الى اعتبارها بمصالح الآخرة .
فدولة الإسلام يجب ان تنظر فى أعمالها الى الآخرة على انها الغاية وتقوم بكل أعمال الخير التى يأمر بها الدين ، والتى تؤدى الى رضوان الله وتحقق المطالب الروحية للإنسان ، كما انها تجعل الدين او القانون الأخلاقي المقياس الذى تقيس به أعمالها وكل تصرفاتها .
الأمر الثالث: أسلطة الأمة فى الديمقراطية الغربية مطلقة . فالأمة – حقا وعلى الإطلاق – هي صاحبة السيدة . هي – او المجلس الذى تنتخبه – التى تضع القانون او تلغيه . والقرارات التى يصدرها هذا المجلس تصبح قانونا واجب النفاذ او تجب له الطاعة حتى وان جاءت مخالفة للقانون الأخلاقى او متعارضة مع المصالح الإنسانية العامة ، فالديمقراطية الحديثية – مثلا – تعلن الحرب من أجل سيادة شعب على غيره او الإستيلاء على سوق او استعمار مكان او احتكار منابع للنفط ، وفى سبيل ذلك تسفك دماء لا تنتهى ، وتزهق أرواح بشرية لا تعد ، وتشقى الإنسانية كلها من أجل هذا !
ولكن فى الإسلام ليست سلطة الأمة مطلقة هكذا . وانما هي مقيدة بالشريعة : بدين الله الدين الذى اعتنقه والتزم كل فرد منها ، فهي لا تستطيع ان تتصرف إلاّ فى حدود هذا القانون . وهذا القانون هو الذى يحتويه الكتاب والسنة واذا كان قد اعترف بأن ارادة الأمة الكلية أحد مصادر القانون فالمفهوم ان هذه الإرادة تعتمد على ما جاء فى الكتاب والسنة ايضا فى صورة ما ، وقد خوّلت هذا الحق نفسه بمقتضى أمر منهما وان كان فرض أن من خصائص ارادة هذه الأمة أنها لن تحيد عن الحق اى لن تنحرف عن المنهج الذى رسمه هذان المصدران .
فالأمة فى الإسلام – او اذا شئت فى الديمقراطية الإسلامية – ملتزمة بالقانون الأخلاقي ومقيدة بمبادئه . وقد فرض الدين عليها واجبات وكلّفها بمسئوليات . وقد سبق أن بيّنا ذلك حينما تكلّمنا على الطبيعة العامة لفروض الكفاية التى هي واجبة على الأمى بأسرها .                                        
               
2-وفى التشريع الجنائى الاسلامى للشيخ عبد القادر عودة ما نصه :
قلنا ان ما يخالف الشريعة من قنون او لا ئحة او قرار باطل بطلانا مطلقا لكن هذا البطلان لا ينصب على كل نصوص القانون او الائحة او القرار وانما ينصب فقط على النصوص المخالفة للشريعة دون غيرها لأن أساس البطلان هو مخالفة الشريعة فلا يمتد البطلان منطقيا لما يوافق الشريعة من النصوص -الى ان قال- واذا كان البطلان قاصرا على النصوص المخالفة للشريعة فان هذه النصوص لا تعتبر باطلة فى كل حالة وانما هي باطلة فقط فى الحالات التى تخالف فيها الشريعة صحيحة فى الحالات التى تتفق فيها مع الشريعة وليس هذا بمستغرب مادام أساس الصحة والبطلان راجعا الى موافقة الشريعة اومخالفتها اذا العلة تدور مع المعلول وجودا وعدما . اهـ

Jawaban c :
Demokrasi di Indonesia belum sesuai, dan masih perlu diperjuangkan agar sesuai dengan hukum-hukum Islam.

Referensi : 1. Ghoyatul Talkhisil Murod Hal. 263.
                   2. Bughyatul Mustarsyidin Hal. 271.
                   3. Al Jihad Fil Islam  Hal. 80.
                   4. Bughyatul Mustarsyidin Hal. 251.
                   5. Tarsyikhul Mustafidin Hal 292.
                                                                                                                                                                                                                                                                                                              6. Hukmil Islam Fil Isytirokiyyah Hal. 126-128.

1-وفى غاية تلخيص المراد من فتاوى ابن زياد ما نصه :
{مسألة} يجب على الحاكم الوقوف على أحكام الشريعة التى أقيم لها ولا يتعداه الى أحكام السياسة بل يجب عليه قصر من تعدى ذلك وزجره وتعزيره وتعريفه   ان الحق كذا .اهـ

2-وفى بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر ما نصه :
{فائدة} حكم العرف والعادة حكم منكر ومعارضة لأحكام الله ورسوله صلى الله عليه وسلم  وهو من بقايا الجاهلية فى كفرهم بما جاء به نبينا محمد عليه الصلاة والسلام بإبطاله فمن استحله من المسلمين مع العلم بتحريمه حكم بكفره وارتداده واستحق الخلود فى النار نعوذ بالله من ذلك . اهـ فتاوى با مخرمة ومنها يجب أن تكون الأحكام كلها بوجه الشرع الشريف وأما أحكام السياسة فما هي إلا ظنون وأوهام فكم فيها من مأخوذ بغير جناية وذلك حرام وأما أحكام العادة والعرف فقد مرّ كفر مستحله ولو كان فى موضع من يعرف الشرع لم يجز له أن يحكم أن يفتي بغير مقتضاه فلو طلب أن يحضر عند حاكم يحكم بغير الشرع لم يجز له الحضور هناك بل يأثم بحضوره . اهـ

3-وفى الجهاد فى الإسلام للشيخ الدكتور محمد سعيد رمضان البوطى ما نصه :
ومن أحكام دار الإسلام وجوب الدفاع عنها وتطبيق سائر أحكام الشريعة الإسلامية فيها . اهـ

4-وفى بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر ما نصه :
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قطب الدين فمن قام به من أيد المسلمين وجب على غيره اعانته ونصرته ولايجوز لأحد التقاعد عن ذلك والتغافل عنه وان علم أنه لايفيد . اهـ

5-وفى ترشيح المستفيدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر ما نصه :
{باب الجهاد} هو فرض كفاية كل عام -الى ان قال- كقيام بحجج دينية - الى ان قال – وأمر بمعروف اى واجبات الشرع والكف عن محرماته فشمل النهي عن منكر اى المحرم لكن محله فى واجب او حرام مجمع عليه . اهـ  

Catatan :
Tidak dibenarkan menggunakan kata Demokrasi untuk memperjuangkan sistim Demokrasi walaupun dengan menyebut Demokrasi Islam . Tapi menggunakan istilah yang di kenal dalam Islam yaitu Syuro.

6-وفى حكم الاسلام فىالاشتراكية للشيخ عبد العزيز البدري ما نصه :
 قاعدة الاصطلاح
كل لفظ يحمل إصطلاحا موجودا معناه فى الاسلام فلا مانع شرعا من جواز استعماله بذكره او بالدعوة اليه اما اذا كان الاصطلاح يخالف معناه ما فىالاسلام من معان فلايجوز ذكره على سبيل الدعوة اليه وان قيد بوصف اسلامى له لأنه تعبير وضع بالأصل لفكر معين او لنظام خاص عرف به أصحابه وحملته .

64. Banyak  sekali cara (Instrumen) yang ditempuh oleh beberapa perusahaan media seperti media televisi, radio atau yang lain untuk mencari simpati pemirsa atau konsumen. Diantaranya adalah mengadakan kuis telephon atau lewat pos dan giro.

Pertanyaan :
Bagaimana hukumnya kuis tersebut ?.
(PP. Mahir Arriyadl Kediri)

Jawaban :
BOLEH, dengan jalan atau sistem Wa’du (Janji), dan penetuan hadiah bisa lewat di undi, namun apabila ada unsur judi maka HARAM, semisal peserta diwajibkan membayar sejumlah uang yang diambil oleh penyelenggara.

Referensi : 1. Tarsyikhul Mustafidin Hal. 263.
                   2. Al Majmu' Juz XV Hal. 375.
                   3. Al Bajuri Juz  II  Hal. 31.
                   4. Al Maisir Wal Qimar Hal.172.

1-وفى ترشيح المستفيدين للعلامة الفاضل الأستاذ الكامل السيد علوى بن السيد احمد السقاف ما نصه :
{تتمّة} أجمعوا على أن الوفاء فى الوعد فى الخير مطلوب وهل هو مستحب أو واجب ذهب الثلاثة الى الأول وان فى تركه كراهة شديدة وعليه أكثر العلماء وقال مالك ان اشترط الوعد بسبب كقوله : تزوج ولك كذا ونحو ذلك وجب الوفاء به وان كان الوعد مطلقا لم يجب اهـ رحمة واختار وجوب الوفاء بالوعد من الشافعية تقي الدين السبكى كما مر ذلك فى البيع فى بيان بيع العهدة .

2-وفى المجموع للإمام زكريا محى الدين بن شرف النووى ما نصه :
ولما كانت الهبة تمليكا لمعين فى الحياة لم يجز تعليقها على شرط كالبيع فإن علقها على شرط كقوله صلى الله عليه وسلم لأم سلمة :" ان رجعت هديتنا الى النجاشى فهي لك " كان وعدا .

3-وفى الباجورى للشيخ ابرهيم الباجورى ما نصه :
وهو اى القمار كل لعب تردد بين غنم وغرم كللعب بالورق وغيره. اهـ

4-وفى الميسر والقمار للشيخ الدكتور رفيق يونس المصري ما نصه :
فلو أخرج رجل 100 ريال، فأعطاها لمن وقعت عليه القرعة لم يكن قمارا، وليست محرما حرمة القمار، نعم قد يكون مكروها لأنه قسمة بالحظ، والقسمة يجب أن تتحرى معايير أكثر كفاءة وعدالة . وإذا صير الى القرعة فلا يصار اليها إلا آخر ملجأ .  

  
65. Baru-baru ini negara Indonesia telah menjalankan tuntutan rakyat Timor Timur yaitu referendum / jajak pendapat yang hasilnya dimenangkan oleh pro kemerdekaan sehingga dengan terpaksa Indonesia harus rela melepas wilayah Tim-Tim, dan karena dianggap tidak bisa menangani kerusuhan didaerah tersebut maka PBB yang dimotori negara Amerika memaksa Indonesia untuk mengizinkan tentara perdamaian untuk masuk wilayah tersebut.

Pertanyaan :
a.        Apa status sebenarnya bagi wilayah Timor Timur, apakah termasuk Darul Islam ?.
b.        Bagaimana semestinya sikap Indonesia menghadapi tuntutan tersebut diatas (tuntutan referendum dan tuntutan agar Indonesia mengizinkan tentara perdamaian masuk ke Tim-Tim) ?.
c.        Bagaimana status aset negara Indonesia (pemerintah) bila Timor Timur merdeka ?.

Jawaban a :
Darul Islam, karena pernah dikuasi oleh orang-orang Islam.

Referensi :  1. Sulaiman Al Jamal Juz V Hal. 208.

1-وفى سليمان الجمل للشيخ سليمان الجمل ما نصه :
ثم رأيت الرافعى وغيره ذكروا نقلا عن الأصحاب ان دار الإسلام ثلاثة أقسام قسم يسكنه المسلمون وقسم فتحوه وأقروه أهله عليه بجزية ملكوه اولا وقسم كانوا يسكنونه ثم غلب عليه الكفار قال الرافعى : وعدهم القسم الثانى يبين انه يكفى فىكونها دار اسلام كونها تحت استيلاء الإمام وان لم يكن فيها مسلم قال واما عدهم الثالث فقد يوجد فى كلامهم ما يشعر بأن الإستيلاء القديم يكفى لاستمرار الحكم. اهـ   

Jawaban  b :
Sikap yang harus diambil oleh pemerintah Indonesia adalah menolak referendum dan masuknya Tentara PBB ke wilayah Timor-timur, mengingat dengan kedua hal tersebut berdampak lepasnya Timor-timur dari wilayah Indonesia.

Referensi : 1. Al Fiqhul Islami Juz IX Hal. 955.
                      2. Dirosah Fi Minhajil Islam As Siyasi Hal. 525.
                   3. Fiqhus Sunnah Juz III Hal. 17.

1-وفى الفقه الإسلامي للشيخ وهبة الزحيلي ما نصه :
اذا انفصل جزء من دار الإسلام وأراد جماعة فيه تكوين حكومة خاصة بهم دعاهم الخليفة الى التزام الطاعة والإنضمام الى دار العدل او الرجوع الى رأي الجماعة فإن أبوا ذلك قاتلهم أهل العدل حتى يهزموهم او يقتلوهم او يردوهم قهرا الى الطاعة قال   ص م " اذا بويع الخليفتين فاقتلوا الآخر منهما " ، وقال ايضا : " من أتى وأمركم جميع على رجل واحد يريد أن يشق عصاهم او يفرق جماعتكم فاقتلوهم " فان تم اخضاع الجزء المنفصل كان هو المراد وتحقق الحفاظ على مبدأ الوحدة الإسلامية .

2-وفى الدراسة فى منهج الإسلام السياسي ص 525 ما نصه :
{دولة واحدة} ان جميع المسلمين فى أنحاء الأرض فى أمة واحدة حقيقة يقررها نظام الإسلام كما رأينا قبل قليل ولا بد للأمة الواحدة من دولة واحدة لأن تعدد السلطة يؤدى فى العاجل او الآجل الى تخرق الأمة شعوبا تتقاتل دولا تتصارع ولقد كانت هذه النتيجة ماثلة إمام الصحابة الكرام فى اليوم الأول لغيبة الرسالة وانقطاع الوحي ففى يوم السقيفة رأى بعض الأنصار تجزئة الدولة بين المهاجرين والأنصار فقال : منا أمير ومنكم أمير فابترى لتسفيه هذا الرأي سيد الأنصار سعد بن عبادة رضي الله عنه فقال : هذا أول الوهن فدل ذلك على اجماع الصحابة رضوان الله عليهم على واحدة الدولة ولهذا وقف الصديق رضي الله عنه وقال : وقد رضيت لكم أحد هذين الرجلين فبايعوا أيّهما شئتم فخذ بيد عمر وبيد أبى عبيدة بن الجراح رضي الله عنهما .

3-وفى فقه السنة للسيد سابق ما نصه :
ان حكم القرآن فى هؤلاء الذين يتعاونون مع الإستعمار وأعداء العرب والمسلمين بين واضح ، وان ذلك خيانة لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم وانهم لا يراعوا حق الإسلام ولا حق التاريخ ولا حق الجوار ولا حق المظلومين ولا حق حاضر هذا المنطقة ولا حق مستقبلها . اهـ   

Jawaban c :
Aset yang ada tetap milik pemerintah Indonesia.

Referensi : 1. Al Majmu’ Syarhul Muhaddzab Juz XIX Hal. 346- 347.

1-وفى المجموع على شرح المهذب للإمام زكريا محى الدين بن شرف النووى ما نصه :
حجة الشافعى رحمه الله قوله تعالى " ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا " فينبغى أن لا يصير مال المسلم للكافر بالغلبة والإستيلاء عليه . الحجة الثانية أن المسلم خير من الكافر والمسلم اذا استولى على مال مسلم آخر لا يصير ملكا له فالكافر أولى - الى ان قال – وقال ابن حزم فى مراتب الإجماع : واختلفوا فيما صار بأيدى المشركين من أموال المسلمين أ يملكونه ام لا يملكونه أصلا ثم قال فى كتاب المحلى ولا يملك اهل الكفر الحربيون مال مسلم ولا مال ذمي أبدا إلا بالإبتياع الصحيح او بميراث من ذمي كافر او بمعاملة صحيحة فى دين الإسلام فكل ما غنموه من مال ذمي او مسلم او آبق اليهم فهو باق على ملك صاحبه فمتى قدر عليه رد على صاحبه قبل القسمة وبعدها دخلوا به أرض الحرب او لم يدخلوا . اهـ

66. Yang dinamakan ‘Amil adalah seseorang yang ditugaskan oleh Imam untuk mengurusi zakat. Pada saat ini dimana sistem pemerintahan sudah tidak seperti dahulu lagi rasanya sulit kita mengatakan seseorang bisa disebut ‘Amil tanpa terlebih dahulu kita mengetahui kontektualisasi kata : العامل من استعمله الإمام 

Pertanyaan :
a.        Adakah seorang pemimpin negara bisa disebut Imamul A’dhom ?
b.        Siapa sajakah yang bisa masuk dalam Al Imam dalam ta’bir diatas untuk saat ini ?
(PP Lirboyo Kediri)        

Jawaban  a :
Bisa apabila memenuhi syarat sebagai berikut:
1. Muslim.        2. Merdeka.            3. Mukalaf.
4. ‘Adil             5. Laki-laki             6. Mujtahid.
7. Memiliki kemampuan berpendapat, pendengaran, penglihatan dan juga bisa berbicara. Bila tidak menetapi syarat-syarat diatas dan dia berkuasa dengan kekuatan maka pemimpin negara yang seperti ini di sebut Mutawallin Bisy-Syaukah (penguasa dengan kekuatan) dan dia mempunyai kedudukan dan kewenangan seperti Imam A’dhom.

Referensi : 1. Bughyatul Mustarsyidin Hal. 247.
                   2. Sulaiman Jamal Juz V Hal. 119.

1-وفى بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر  ما نصه :
{مسألة ك} تنعقد الإمامة اما ببيعة أهل الحل والعقد من العلماء والرؤساء ووجوه الناس الذين يتيسر اجتماعهم او باستخلاف امام قبله او باستيلاء ذى الشوكة وان اختلت فيه الشروط كلها فحينئذ من اجتمعت فيه الشروط التى ذكروها فى الإمام الأعظم فهو امام أعظم والا فهو متول بالشوكة فله حكم الإمام الأعظم فى عدم انعزاله بالفسق اهـ

2-وفى سليمان الجمل للشيخ سليمان الجمل ما نصه :
شرط الإمام كونه أهلا للقضاء بأن يكون مسلما حرا مكلفا عدلا ذكرا مجتهدا ذا رأي وسمع وبصر ونطق لما يأتى فى باب القضاء وفى عبارتى زيادة العدل . {قوله مجتهدا} شمل قوله مجتهدا المجتهد المطلق ومجتهد المذهب ومجتهد الفتوى اهـ .

   Jawaban b :
Orang-orang yang memegang kekuasaan pemerintahan apapun namanya (Raja, Preseiden, Amir, Sultan) yang melalui salah satu tiga cara :
Di angkat oleh DPR, MPR { أهل الحل والعقد } .
1.         Di tunjuk oleh Kepala negara sebelumnya.
2.         Lewat kudeta dengan kekuatan.
3.         Dan pengangkatan Amil itu harus lewat Imam langsung atau bawahannya.

Referensi :  1. Al Jihad Fil Islam Hal.148.
                    2. Fiqhus Sunnah Hal. 327.
                    3. Ahkamus Sulthoniyyah Hal. 30.

1-وفى الجهاد فى الإسلام للشيخ الدكتور محمد رمضان البوطى ما نصه :
من المراد بالحاكم هنا ؟
المراد هنا بالحاكم او الملك او رئيس الدولة من استقر بيده الحكم بواحدة من طرق ثلاثة وهو مسلم لم يلتبس بايّ كفر صريح :
 1-البيعة المباشرة له من أهل الحل والعقد وفى حكمها البيعة غير المباشرة المعمول بها فى كثير من البلاد .
2-العهد اليه وهو أن يقترحه الخليفة من قبله ليتولى الحكم بعد موته، فيقبل المستخلف بذلك، وتعلم الأمة او أهل الحل والعقد فيها بذلك، فلا يبدو منهم ايّ تأب او استنكار .
3-الإستيلاء بالقوة او المغالبة، شريطة أن يكون استيلاؤه بعد موت الإمام او الحاكم الذى كان قبله، او بعد عزله بسبب شرعيّ صحيح او أن تكون إمامته هو الآخر بالقوة والمغالبة .  

2-وفى فقه السنة للسيد سابق ما نصه :
العاملون على الزكاة وهم الذين يوليهم الامام او نائبه العمل على جمعها من الأغنياء .

3-وفىالأحكام السلطانية للإمام الماوردى ما نصه :
واذا قلد الخليفة أميرا على اقليم او بلد كانت امارته على ضربين عامة وخاصة . فأما العامة فعلى ضربين امارة استكفاء بعقد عن اختيار وامارة استيلاء بعقد عن اضطرار فامارة استكفاء التى تنعقد عن اختياره فتشمل على عمل محدود ونظر معهود، والتقليد فيها ان يفوض اليه الخليفة امارة بلد او اقليم ولاية على جميع أهله ونظر في المعهود من سائر اعماله فيصير عام النظر فيما كان محدودا من عمل ومعهودا من نظر فيشتمل نظره فيه على سبعة امور – الى ان قال- والثالث جباية الخراج وقبض الصدقات وتقليد العمال فيهما وتغريق ما استحق منها. اهـ 

67. Akhir-akhir  ini umat Islam di Indonesia terbagi menjadi dua kelompok, yang pertama adalah golongan Islam moderat yang lebih toleran pada orang-orang non Islam, sedangkan yang kedua adalah Islam radikal yang mana para aktivisnya adalah sangat keras pada orang non Islam.

Pertanyaan :
a.        Sampai  dimanakah  kita boleh toleransi atau tenggang rasa    terhadap orang non Islam ?
b.        Kapan kekerasan diperbolehkan untuk menghadapi orang-orang non Islam tersebut ?
(PP. Al Is'af Guluk-guluk)

Jawaban a :
Boleh toleransi dan tenggangrasa terhadap non Muslim sebatas hubungan lahiriyah (luarnya saja), urusan-urusan keduniaan, tidak menimbulkan kecondongan hati (mailul qolbi) dan tidak berdampak timbulnya persepsi umum bahwa toleransi itu boleh secara mutlak.

Referensi : 1. Tafsir Munir Lin Nawawi Juz I Hal. 94.
                   2. Bujairomi ‘alal Khotib juz IV Hal. 245.
                   3. Ruhul Ma’ani Juz III Hal 116.
                   4. Al Isti’anah Bighoiril Muslimin Hal.83

1-وفى تفسير المنير للشيخ نووى ما نصه :
{لا يتخد المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين} اى لا يوال المؤمنون الكافرين لا استقلالا ولااشتراكا مع المؤمنين انما الجائز لهم قصر الموالة والمحبة على المؤمنين بأن يوالي بعضهم بعضا فقط واعلم ان كون المؤمن مواليا للكافر يحتمل ثلاثة أوجه أحدها ان يكون راضيا بكفره ويتولاه لأجله وهذا ممنوع لان الرضى بالكفر كفر وثانيها المعاشرة الجميلة فى الدنيا بحسب الظاهر وذلك غير ممنوع وثالثها الركون الى الكفار والمعونة والنصرة اما بسبب القرابة أو بسبب المحبة مع اعتقاد أن دينه باطل فهذا لا يوجب الكفر الا انه منهي عنه لان الموالة بهذا المعنى قد تجره الى استحسان طريقه والرضى بدينه وذلك يخرجه عن الاسلام .اهـ

2-و فى بجيرمى على الخطيب للشيخ سليمان البجيرمى ما نصه :
{الميل القلبى} ظاهره ان الميل اليه بالقلب حرام وان كان سببه ما يصل اليه من الاحسان او دفع مضرة وينبغى تقييد ذلك بما اذا طلب حصول الميل بالاسترسال فى أسباب المحبة الى حصولها بقلبه والا فالأمور الضرورية لا تدخل تحت حد التكليف وبتقديره حصولها ينبغى السعي فى دفعها ما أمكن فان لم يمكن دفعها لم يؤاخذ بها ع ش على م ر .اهـ

3-وفىروح المعانى للعلامة ابى الفضل شهاب الدين السيد محمود الألوسى البغدادى
     ما نصه :
ولعل الصحيح أن كل ما عده العرف تعظيما وحسبه المسلمون موالاة فهو منهي عنه ولو مع أهل الذمة لا سيما اذا أوقع شيأفى قلوب ضعفاء المؤمنين  ولا أرلى القيام لأهل الذمة فى المجلس الا من الأمور المحظورة لان دلالته على التعظيم قوية وجعله من الاحسان لا أراه من الاحسان كما لا يخفى. اهـ

4-وفى الإستعانة بغير المسلمين للشيخ عبد الله بن ابراهيم بن علي الطريقي ما نصه :
وخلاصة القول فى موالاة الكفار :
1-أن منها ما هو كفر محض وانسلاخ من الدين مثل :
-التولى المطلق . -مودتهم لأجل دينهم وسلوكهم والرضا بأعمالهم وتمنى انتصارهم على المسلمين-طاعتهم فى أمور التشريع .-اعتقاد مساواتهم بالمسلمين وأن المسلمين لا ميزة لهم .-التزلف اليهم لكسب رضاهم ومحبتهم .-الوثوق بهم وائتمانهم دون المسلمين .-نصرتهم ومساعدتهم على حرب المسلمين .-التشبه بهم اعجابا بهم واستحسانا فى قضايا التوحيد والعبادات والأخلاق السيئة وكذلك التشبه المطلق بهم .
2-ومنها ما هو كبيرة من الكبائر يكفر اذا استحلها مثل :-اتخاذهم بطانة .-مداهنتهم والتذلل لهم وملاينة الحربيين منهم .-المبالغة فى تعظيمهم .-الدخول فى سلطانهم بدون حاجة ولا اقتضاء مصلحة عامة وسيأتى مزيد بيان .-مشاركتهم فى أعمالهم الدينية وطقوسهم على سبيل المجاملة لا الإعتقاد ، والإستغفار لموتاهم .-التشبه بهم فى أخلاقهم وشعائرهم كالموالد والأعياد .-الإقامة عندهم لمن لا يستطيع اعلان دينه مع قدرته على الهجرة .-تهنئتهم بشعائر الكفر المختصة بهم كالأعياد .3-ومنها ما هو أقل من ذلك نحو :-ميل القلب الى الزوجة الكتابية أو الإبن غير المسلم او من بذل الينا معروفا ، او من كان صاحب خلق وأدب .-مدحهم والثناء عليهم بدون مبرر شرعي بغض النظر عن دينهم .-مصادقتهم ومعاشرتهم .-الثقة المطلقة فيهم .-العمل لديهم مع وجود الإهانة والإحتقار .-السلام عليهم .-التشبه بهم فى زيهم ومظاهرهم وعاداتهم الخاصة بهم . لكن بدون مبالغة ولا قصد التحسين والتزيين للآخرين ، فإن هذا يعد عظيما .-الدعاء لهم بالصحة والعافية وطول العمر ودوام الإستقرار .-تهنئتهم فى المناسبات العادية والأفراح مثل الزواج والسلامة من كارثة .-فهذه تتراوح بين التحريم والكراهة بحسب الحال والملابسات .
4-وهناك أشياء مباحة لا تعد موالاة مثل :-معاملتهم بالحسنى واللطف لا سيما المسالمين منهم .-الصدقة على محتاجيهم .-الإهداء اليهم وقبول هديتهم كما تقدم فى بحث الأول .-تعزيتهم فى مصائبهم على الوجه المشروع .-رد التحية عليهم ورد السلامة إذا سلموا تسليما صحيحا .-معاملتهم فى العقود المالية المباحة .-تأجيرهم المساكن والدور بشرط ألا تتخذ بؤرة للفساد .-استعمالهم عند الحاجة اليهم فى الأمور العادية .-السفر اليهم لأغراض مباحة مع القدرة على إعلان الدين .-الإقامة عندهم لغرض صحيح مع القدرة على اظهار الدين .-زيارتهم لغرض مشروع .-شمولهم بالرحمة العامة .-أخذ الجزية منهم وإقرارهم على دينهم .-مصالحتهم ومسالمتهم عند الحاجة او عند ما يطلبونهما .-مخالطتهم عند اللزوم مع عدم الركون اليهم .-الإستفادة مما عندهم فى شؤون الحياة الدنيا – كالصنائع والنظم مما لايدخل فى التشريع .-أكل طعام أهل الكتاب والزواج من نسائهم .-ائتمان بعضهم على بعض الأمور .فهذا وما أشبهها كلها مباحة بل بعضها ربما يكون مطلوبا بشرط ألا تتجاوز الحدود والقيود التى وضعت لكل منها .وبهذا يتبين لنا أنس القبول بإطلاق تحريم الموالاة بحيث تشمل الصور المباحة التى ذكرناها انه أمر تفقده الدقة والموضوعية .       

Jawaban  b :
Kekerasan diperbolehkan bila berdampak positif dan tidak menimbulkan dampak negatif (mafsadah) terhadap orang Islam dan untuk melindungi ummat Islam dari serangan orang kafir .

Referensi :1. Al-Islam  Maladzu Kullil Mujtama’at Al-Insaniyyah Hal. 224-226
2.  Fatawa Syaih Isma’il Hal. 199.
                   3. Mughnil Muhtaj Juz IV Hal. 226.
                   4. Nailul Author Juz VIII Hal. 25.

1-وفى الاسلام ملاذ كلّ المجتمعات الانسانية للشيخ الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي
     ما نصه :
لذا ، لابد ان نتساءل : هل يتفق جوهر الاسلام بحد ذاته مع أي منهج ثوري {يقوم على الشدة والعنف} لإقامة المجتمع اللإسلامى وتثبيته ؟
بوسعى ان ابادر فأقول : ان ما يسمى بالمجتمج الإسلامى لا يمكن ان يستقر اعتمادا على سبيل العنف وسفق الدماء ، وما سبق ان قام يوما ما هذا المجتمع على مثل هذا الأساس .
ذلك لان إشاعة أحكام الإسلام وآدابه فى المجتمع ، انما تأتى ثمرة لرسوخ جذوره الإعتقادية فى الأفئدة والعقول . وذلك هو مجمل الفارق الكبير بين النظم الإسلامية ، وسائر الأنظمة الإجتماعية او السياسية الأخرى .. ذلك لأن هذه الأنظمة الأخرى لا تنمو إعتقادا عن طريق المناهج التربوية المجردة ، وإنما تفرض نفسها بالوسائل المادية المختلفة حسب اختلاف أصحابها ، وربما كان العنف واحدة منها . وإنما اداة ذلك على الأغلب ، سلوك سبيل العنف . أما عندما تكون هذه الأنظمة متساوقة مع رغبات الجميع ، ومتآلفة مع مصالحهم ، فلا داعي عندئذ للجوء الى هذالسبيل .
أما نظام الإسلام ، فهو انما ينهض على دعامة خفية تكمن فى أغوار النفس الإنسانية ، ألا وهي استشعار معنى العبودية لله عزّ وجلّ ، واليقين بوجوده ورقابته للإنسان ، وبأن مرده اليه ، وأنه سيجزيه الجزاء الأوفى ، على كل ما صدر منه او اقترفه من خير وشر . لذلك كانت سائر الأعمال السلوكية التى تصدر من الإنسان مهدرة لا قيمة لها فى ميزان المثوبة الإلهية يوم القيامة ، ان لم تنهض على هذه الدعامة الإيمانية ، ولم تصطبغ بها . ونصوص القرأن صريحة وقاطعة فى ذلك :
{وقدمنا الى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا} (الفرقان 23)
{والذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء حتى اذا جاءه لم يجده شيئا ووجد الله عنده فوفّاه حسابه والله سريع الحساب} (النور 39)
وبمقتض هذه الحقيقة التى تبرز الفارق الكبير بين طبيعة النظام الإسلامى وسائر الأنظمة الأخرى ، كان واجب المسلمين فى السعى الى إقامة المجتمع الإسلامى متمثلا بادئ ذى بدء فى العمل بالسبل الممكنة كلها على تنبيه العقول الى حقائق العقيدة الإسلامية ودلائلها العلمية الثايتة ، وعلى إزالة الشبهات التى قد تعوق دون الجزم بها ، ثم فى العمل بالسبل الممكنة أيضا على إخضاع هوى الأفئدة والنفوس لما إستيقنته العقول وصدقت به .
وما من ريب فى ان طريقا يتجه به سالكه الى الأفئدة والعقول ، لا يصلح الا ان يكون طريق مرحمة وسلم ، وحكمة واناة . وما من شك فى ان أخطر العقبات التى قد تبرز على متنه إنما يتمثل فى الضغينة والعنف .
وما ترد كلمة الجهاد مرة بالقرأن ، إلا ويكون هذا السعى الحثيث الى الأفئدة والعقول ، اول ما يقصد من معانى الكلمة ومدلولاتها . وهو المعنى الذى تترجمه هذه الآية القرأنية العظيمة :
{ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة ، وجادلهم بالتى هي احسن} (النحل 125) فإن اعوزك مظهر طبيقى تتجسد فيه هذه الحقيقة ، فدونك فتأمل فى سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم ، واستعرض مراحل دعوته كلها ، فلن تجد من خلالها إلا ممارسة مستمرة لهذه الحقيقة ، وسعيا دائبا على هذا الدرب . فتلك هى صورة مراحل الدعوة الإسلامية ، فى حياته صلى الله عليه وسلم  كلها ، هل تجدها مسوقة الا برحمة القلب وشفقة النفس ، وهل تجدها متجهة الا الى العقول بالإقناء والى الأفئدة بإيقاظ معانى الإنسانية والحب .
غير ان المشكل التى قد ترد على كلامنا هذا ، فى تصور بعض الناس ، هى مسئلة الجهاد . أليس الجهاد اقدس شرائع الإسلام ، وهل كان النبي يدعو أصحابه الى عبادة أعظم من عبادة الجهاد ؟ حتى لقد قرر بأنه الركن الباقى الى يوم القيامة ، وان من مات ولم يغز ولم يحدث نفسه بالغزو ، مات على شعبة من النفاق ، وهل يكون لمعنى الثورة مظهر اجل من هذا وابرز؟
والجواب : أن الجهاد الذى شرّعه الله واستقر بابا من أخطر أبواب الفقه الإسلامى واهمها ، ليس أكثر مما تشرعه أي دولة مسالمة ديمقراطية اليوم ، بصدد حماية سلمها ورعاية أمنها . وهو شيئ ضروري لابد منه بإجماع سائر فلاسفة القانون وعلماء الاجتماع ، مادام ان البغي على وجه الأرض لم ينقطع بعد ، وان مطامع الظلم والعدوان لا تزال بارزة المخالب والانياب .
هل تجد دولة على وجه الارض لا تهتم بإنشاء جيش قوي لها ، ولا تنصرف الى حماية ثغورها وتحصين حدودها ؟ ان الجهاد الذى شرّعه الله والزم به عباده المسلمين ، ليس أكثر من ذلك مهما رايت منه من مظاهر واشكال .
يقول ابن راشد فى مقدماته على مدونة الامام مالك : " فإذا هوجر العدو ، وحميت أطراف المسلمين وسدت ثغورهم ، سقط فرض الجهاد عن سائر المسلمين " .
ويقول الشربينى فى مغنى المحتاج : " ويحصل فرض الكفاية بان يشحن الامام الثغور بمكافئين للكفار ، مع احكام الحصون والخنادق وتقليد الأمراء " .
وحسبك ان تعلم ان مشروعية الجهاد ليست من قبيل شرعة المقاصد والغايات ، وإنما هى وسيلة لابد منها ، فى ظروف معينة تفرض نفسها ، الى غايات انسانية سامية لاغنى عنها .
يقول العز بن عبد السلام : " ان الجهاد لا يتقرب به الى الله من جهة كونه افسادا ، وإنما يتقرب به من جهة كونه وسيلة الى درء المفاسد وجلب المصالح " .
وهذا يعنى – كما قال جمهور الفقهاء – ان الأصل هو السلم وحقن الدماء . ولا تشرع الحرب الا عند ماتكون هى الوسيلة الوحيدة الى حماية السلم ودرء الفتن وحفظ الارواح . وعندئذ لا مناص من تطبيق القاعدة القائلة : {يتحمل الضرر الأخف درءا للضرر الاعظم}.
وبمقتضى ذلك يقرر معظم الفقهاء ان الباعث على القتال الذى يدخل فى تعريف الجهاد انما هو درء الحرابة وحماية السبيل الى تعريف الناس بالإسلام بحيث يتمكن المسلمون من النهوض به على أتم وجه وفى كل مكان وليس مجرد صفة الكفر الذى يتلبس بها غير المسلمين .         

2-وفىقرة العين فتاوى الشيخ اسماعيل الزين ما نصه :
اما جواب السؤال الاول فاعلم ان الكفار الموجودين الآن فى بلادكم وفى بلاد غيركم من أقطار المسلمين كالفاكستان والهند والشام والعراق ومصر والسودان والمغرب وغيرها ليسوا ذميين ولا معاهدين ولا مستأمنين بل هم حربيون حرابة محضة كيف وهم يعتبرون انفسهم فى بلادهم وفوق أرضهم يبنون ويعلون ويرفعون ويتملكون فيتوسعون ويتاجرون فيصدرون ويوردون ويزارعون فيبذرون ويحصدون بل ولهم اشتراك فى البارلمانات الدولية والأصوات الانتخابية ولهم الكنائس والمعابد
والمدارس الكفرية والمهرجانات ولهم أيضا نشاط التبشير علينا وهذا ليس شأن الذميين ولا المعاهدين ولا المستأمنين لكن التصدى لايذائهم اذى ظاهرا كما ذكرتم فى السؤال ينظر فيه الى قاعدة جلب المصالح ودرء المفاسد ويرجع درء المفاسد على جلب المصالح .اهـ

3-وفى مغنى المحتاج للشيخ العلامة محمد الخطيب الشربينى   ما نصه :
{فرع} اذا زادت الكفار على الضعف ورجي الظفر بأن ظنناه ان ثبتنا استحب لنا الثبات وان غلب على ظننا الهلاك بلا نكاية وجب علينا الفرار لقوله تعالى " ولاتلقوا بأيديكم الى التهلكة ". اهـ
           
4-وفى نيل الأوطار للشيخ الشوكاني  ما نصه :
وأما مجاهدة الكفار فتقع باليد والمال واللسان والقلب . اهـ

68. Tanah Rencong atau Serambi Makkah (Aceh) merupakan sebuah wilayah yang dikenal penduduknya berpegang teguh pada ajaran Islam sehingga hukum Islam tersebut telah menyatu pada lubuk hati mayoritas masyarakat Aceh. Namun tidak demikian negara kesatuan Indonesia yang menggunakan ideologi Pancasila dan UUD ’45 yang berorientasi kesatuan hukum.

Pertanyaan :
a.        Karena banyak undang-undang negara tidak sesuai dengan ajaran Islam, bolehkah Aceh menuntut referendum atau merdeka dengan alasan ingin menerapkan hukum Islam dengan konsekuen ?
b.        Apa status mereka ?
(PP. MUS Sarang Rembang)

Jawaban a :
Tidak boleh, karena tindakan tersebut bisa menimbulkan dampak negatif yang lebih besar.

Referensi : 1. Ihya’ Uluumuddin Juz II Hal. 316.
                   2. Ihya’ Uluumuddin Juz II Hal. 314.
                   3. Al Bariqoh Hal. 927-928.
4. Al-Jihad Wal Qital Juz. I Hal. 288-290

1-                        وفى إحياء علوم الدين للإمام الغزالى مانصه :
فاما تعريض النفس للهلاك من غير اثر فلا وجه له بل ينبغى ان يكون حراما فانما يستحب له الإنكار، اذا قدر على ابطال المنكراو ظهر لفعله فائدة ، وذالك يشترط ان يقتصر المكروه عليه فان علم انه يضرب عجر عن دفع المنكر ،  الا بان يفضى ذلك الى منكر اخر وليس ذلك من القدرة بشئ .
   
3-وفى إحياء علوم الدين للإمام الغزالى مانصه :
واما الرعية مع السلطان فالامر بها اشد من الولد فليس لها معه الا التعريف والنصح       

4-وفىالجهاد والقتال للشيخ محمد خير هيكل ما نصه :
1-الاتجاه الاول : " رفض العنف ، والمنع من استخدام السلاح " لاقامة الدولة الاسلامية .
تبنى هذا الاتجاه عدد من الكتاب الاسلاميين منهم :
3-دكتور محمد سعيد رمضان البوطى
ويمكن ان نفهم اتجاهه هذا من اشارات كثيرة وردت فى كتيّبه " هكذها فلندع الى الاسلام " ومنها تقريره : " ان قيام المجتمع على دعائم الاسلام وحكمه ونظامه ليس الا أجرا من الله تعالى يخلقه هو لهم من حيث يحتسبون اولا يحتسبون فى مقابل تطبيقهم الاسلام على انفسهم اولا ، ثم على اهليهم واولادهم ومن يلوذون بهم ثانيا ثم على الاكثار من ذكر الله وتبطّل اليه والضراعة له ثالثا .
ان هذا الحصر لقيام المجتمع الاسلامى فى كونه اجرا من الله عز وجل يخلقه هو للمسلمين فى مقابل تطبيقهم للاسلام على انفسهم وذويهم وفى مقابل اكثارهم من ذكرالله والتبتّل اليه ، لادليل على رفض فكرة القتال لتصحيح الاوضاع واقامة المجتمج الاسلامى .
ويؤكد هذا الاتجاه الرافض لفكرة القتال لاقامة المجتمع الاسلامى ارشاد المؤلف للمسلمين ان يحصر همه بالدعوة وان لا يشغل باله بتغيير الامور لأن اسباب ذلك التغيير انما هي بيد الله وحده يقول فى ذلك : " فاذا ادى المسلم الواجب الذى عليه بشأن الدعوة فليدع النتائج الى الله تعالى وليفوض الامر اليه ولا يرهقن نفسه بأشياء لم يجعل الله مقاليدها اليه ولا يسعين فى الامر سعي من يتوهم ان زمام الامور كلها بيده ، فهو الذى يسوق الاسباب ويأتى بالنتائج ويغير الامور …".

5-وفى شرح صحيح مسلم للإمام  النووى ما نصه :
قال العلماء وسبب عدم انعزاله وتحريم الخروج عليه ما يترتب على ذلك من الفتن وإراقة الدماء وفساد ذات البين فتكون المفسدة فى عزله اكثر منها فى بقائه.         

Jawaban  b :
Disebut Muhtasib (orang yang memerintah kebaikan dan mencegah kemungkaran) yang tidak sesuai prosedur amar ma’ruf nahi mungkar .

Referensi :  Sama dengan jawaban A

69. Pertikaian antar agama di Ambon beberapa waktu yang lalu berakibat suasana kota itu menjadi rusuh, pusat-pusat perdagangan lumpuh dan ribuan warganya mengungsi di Masjid-masjid serta tidak mustahil adanya orang Islam yang mengungsi di Gereja, dan untuk mengantisipasi semakin meruncingnya pertikaian, maka semua tempat ibadah di jaga oleh aparat keamanan.

Pertanyaan :
a.        Bagaimana hukumnya menjadikan masjid sebagai tempat pengungsian dalam kondisi seperti diatas ?
b.        Bagaimana pula hukumnya mengungsi ke gereja bagi orang-orang Islam ?
c.        Bagaimana hukum menjaga tempat ibadah orang Kafir untuk tujuan diatas ?

Jawaban a :
BOLEH Karena Dlorurot, dengan syarat tidak mengurangi kemuliaan Masjid.

Referensi : 1. Nihayatul Muhtaj Juz I Hal. 218.
                   2. Nailul Marom Juz I Hal. 212.
                   3. Ibanatul Ahkam Juz I Hal. 363.

1-وفى نهاية المحتاج للشيخ شمش الدين محمد بن ابى العباس مانصه :
{قوله ان لم يكن له عذر} ينبغى ان يكون من الضرورة والعذر ما اذا كان خارج المسجد ولم يمكنه الغسل الا فى الحمام لخوف برد الماء او نحوه ولم يتيسر له اخذ أجرة الحمام الا من المسجد ولم يجد من يناولها له من المسجد ممن يثق به وهذا قياس قولهم اذا كان الماء فى المسجد دخل لأخذه بشرط ان يتيمم ويمكث قدر الإستقاء فقط ومنه يؤخذ انه يتيمم فى مسئلتنا اذا امكنه ثم رأيت م ر قال من احتاج لدخول المسجد وهو جنوب لأخذ أجرة الحمام مثلا جاز الدخول ان تيمم ومكث قدر حاجته ولايجوز بلا تيمم اهـ

2-وفى نيل المرام  ما نصه :
قال ابن بطال فى الحديث الشريف ان لم يكن له مسكن ولامكان مبيت يباح له المبيت فى المسجد سواء كان رجلا او إمرأة عند حصول الأمن من الفتنة وفيه
ا صطناع الخيمة وشبهها للمسكين رجلا كان او امرأة  اهـ

3-وفى ابانة الأحكام للسيد علوي عباس المالكي مانصه :
الغريب الذى لامأوى له والفقير لاسكن عنده رخص لهما الشارع فى المقيل والمبيت فى المساجد بشرط ان لايكون منهما تلويث للمسجد او اذى لإهله اوفتنة دينية فهذه العتيقة السوداء كانت تقيم فىالمسجد وكان لها خيمة من صوف فى ركن المسجد تأوى إليها لم يمنعها أحد ا هـ .


Jawaban b :
* Tidak boleh kalau Gereja tersebut berhak ditetapkan dan tidak mendapatkan izin.
* Boleh, kalau dlorurot atau ada izin dan atau gereja tersebut berhak di robohkan.

Referensi : 1. Hasyiyah Jamal Juz V Hal. 223.
                   2. Mughnil Muhtaj Juz IV Hal. 254.
                   3. Bujairomi ‘Alal Khotib Juz IV Hal. 241.

1-وفى حا شية الجمل للشيخ سليمان الجمل مانصه:
{فرع} لايجوز لنا دخولها الا بإذنهم . نعم ان كانت مما لايقرون عليها جاز بغير إذنهم لأنها واجبة الإزالة وان كان فيها صور حرم قطعا ولو بإذنهم وكذا كل بيت فيه صورة إهـ. شوبرى .

2-وفى المغنى المحتاج للشيخ العلامة محمد الخطيب الشربينى   مانصه :
{فائدة} قال الشيخ عز الدين  لايجوز للمسلم دخول كنائس اهل الذمة الا بإذنهم لأنهم يكرهون دخولهم اليها ومقتضى ذلك الجواز بالإذن هو محمول على ما اذا لم تكن فيها صورة فإن كان وهي لاتنفك عن ذلك حرم هذا اذا كانت مما يقرون عليها والا جاز دخولها بغير إذنهم لأنها واجبة الإزالة وغالب كنائسهم الآن بهذه الصفة اهـ.

3-وفى بجيرمى على الخطيب للشيخ سليمان البجيرمى مانصه :
ويمنعون ايضا- الى ان قال- ومن احداث كنيسة وبيعة وصومعة للرهبان وبيت نار للمجوسى فى بلد احدثناه كبغداد والقاهرة او اسلم اهله عليه كالمدينة الشريفة واليمنى لما روى انه صلى الله عليه وسلم قال لاتبن كنيسة فى الاسلام ولان احداث ذلك معصية فلا يجوز فى دار الاسلام فان بنوا ذلك هدم سواء أشرط عليهم ام لا اهـ.      

Jawaban c :
BOLEH, dengan tujuan untuk menolak mafsadah (dampak negatif) terhadap orang Islam.

Referensi : 1. Al Asybah Wan Nadhoir Hal. 87.

1-وفى الأشباه والنظائر للإمام السيوطى مانصه :
قال ابن السبكى : يستثنى من ذلك ما لو كان احدهما اعظم ضررا – الى ان قال- ولواحاط الكفار بالمسلمون ولا مقاومة بهم جاز دفع المال اليهم وكذا استنقاذ الأسرى منهم بالمال اذا لم يمكن بغيره لأن مفسدة بقائهم فى ايدهم واصطلامهم للمسلمين اعظم من بذل المال ونشأ من ذلك قاعدة رابعة وهى اذا تعارض مفسدتان روعي اعظمهما ضررا بارتكاب اخفهما اهـ.
  
 70. Sering kita jumpai di kalangan masyarakat, tentang akad pernikahan bahwa setelah akad nikah pengantin putra disuruh membaca shighot ta’liq oleh Na-ib KUA.

Pertanyaan :
a.        Bagaimana  hukum membacanya jika dikaitkan dengan akad nikah, dan bagaimana pula jika dipandang dari dzatiyahnya lafadh mengingat apa yang dibaca ada yang tidak terpenuhi ?.
b.        Wajibkah kita membacanya ?.
(PP. Darut Tauhid Al Alawi Senori Tuban)

Jawaban a. :
BOLEH dan TA’LIQNYA SAH, kecuali hanya bermaksud membaca, dan bacaan tersebut tidak merusak sahnya akad nikah.

Referensi : 1. Tausyikh Hal. 338.
                   2. I'anatut Tholibin Juz IV  Hal. 16.
                   3. I'anatut Tholibin Juz IV  Hal. 31.

1-وفى توشيخ محمد نووى بن عمر الجاوى مانصه :
يجوز تعليق كتعليق بالشروط ولايجوز الرجوع فيه قبل وجود الصفة ولايقع قبل وجود الشرط اهـ.

2-وفى إعانة الطالبين للعلامة أبى بكر السيد البكرى بن محمد شطا الدمياطى مانصه :
 {فرع} لو كتب صريح طلاق او كنايته ولم ينو ايقاع الطلاق فلغو مالم يتلفظ حال الكتابة او بعدها بصريح ما كتبه نعم يقبل قوله اردت قرأة المكتوب لاالطلاق لاحتماله.

3-وفى إعانة الطالبين للعلامة أبى بكر السيد البكرى بن محمد شطا الدمياطى مانصه :
{قوله لاينعقد اليمين الخ} انعقادها بهذين النوعين من حيث الحنث المرتب عليه الكفارة اما من حيث وقوع المحلوف عليه ولا ينحصر فيهما بل يحصل بغيرهما ايضا كالحلف بالعتق والطلاق المعلقين على شئ كقوله ان دخلت الدار فانت طالق او فعبدى حر. وفى فتح المعين مانصه : والحلف مكروه الا فى بيعة الجهاد والحث على الخير والصدق فى الدعوى اهـ.  

Jawaban b. :
TIDAK WAJIB.

Referensi : 1. Bughyatul Mustarsyidin Hal. 91.

1-                        وفى بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر  مانصه :
{مسئلة ك} يجب امتثال امر الامام فى كل ما له فيه ولاية كدفع الزكاة المال الظاهرة فان لم تكن له فيه ولاية وهو من الحقوق الواجبة اوالمندوبة جاز الدفع اليه والإستقلال بصرفه فى مصارفه وان كان المأمور به مباحا او مكروها او حراما لم يجب امتثال أمره فيه كما قال م ر. وتردد فيه فى التحفة ثم مال الى الوجوب فى كل ما امر به الامام ولو محرما لكن ظاهرا فقط وما عداه ان كان فيه مصلحة عامة يجب ظاهرا وباطنا والا فظاهرا فقط ايضا والعبرة فى المندوب والمباح بعقيدة المأمور ومعنى قولهم ظاهرا انه لايأثم بعدم الإمتثال ومعنى باطنا انه يأثم اهـ.
                     
71. Dalam kitab Nihayatuz Zain ada ibarot sebagai berikut :
أما ترجمة المصحف المكتوبة تحت سطوره فلا تعطى حكم التفسير بل تبقى للمصحف حرمة مسه وحمله كما أفتى به السيد أحمد دحلان حتى قال بعضهم ان كتابة ترجمة المصحف حرام مطلقا سواء كانت تحته أم لا فحينئذ ينبغى ان يكتب بعد المصحف تفسيره بالعربية ثم يكتب ترجمة ذلك التفسير . اهـ
{ نهاية الزين ص 33 }

Pertanyaan :
a.        Sebatas manakah terjemah Al Qur-an yang diharamkan ? dan  contohkan dalam bahasa Indonesia ?.
b.        Apakah ma’na gandul juga termasuk didalamnya ? dan apakah terjemah Basmalah yang ada saat ini juga termasuk terjemah yang diharamkan ?.
c.        Bagaimana hukumnya menyentuh Al Qur-an yang ditulis dengan memakai tulisan latin ?.
(PP. Lirboyo Kediri)

Jawaban a :
Sebatas terjemah Harfiyyah (tanpa ada tafsir atau keterangan yang mu’tabar).
Contohnya : “dan janganlah kamu jadikan tanganmu terbelenggu pada lehermu dan janganlah kamu terlalu mengulurkannya, kerena itu kamu menjadi tercela dan menyesal “. Surat Al-Isro’ Ayat. 29

Referensi : 1. Faidul khobir Hal. 24
                   2. At-Tafsir Wal-Mufassirun Hal. 23-26
                   3. ‘Ulumul Qur’an Hal. 116-119
                   4. Ushulul Fiqh li Abi Zuhroh Hal. 89

1-وفى فيض الخبير وخلاصة التقريب للسيد علوى المالكى ما نصه :
فترجمة القرآن ترجمة حرفية بالمثل غير المعقولة ولا مقدورة والعلماء متفقون على عدم امكانها فضلا عن وقوعها وانما موضع البحث هي الترجمة الحرفية بدون المثل بان تكون باعتبار ما يدل عليه اللفظ من المعانى الاولية والخصائص البلاغية التى تدخل تحت مقدور اللغة المترجم نفسه وذلك متفاوت قطعا وهذه النوع ممتنع أيضا لما فيه من الركاكة والتبديل لنظم الكتاب والتعدد والاختلاف فى مدلولاته .

2-وفى التفسير والمفسرون  للشيخ محمد حسين الذهبي ما نصه :
أما الترجمة الحرفية فهى نقل الكلام من لغة الى لغة اخرى مع مراعة الموافقة فى النظم والترتيب والمحافظة على جميع معانى الاصل المترجم واماالترجمة الحرفية بغير المثل فمعناها ان يترجم نظم القرآن حذوا مخد وبقدر طاقة المترجم وماتسعه لغته وهذا امر ممكن وهو وان جاز فى كلام البشر لا يجوز بالنسبة لكتاب الله العزيز لان فيه من فاعله اهدارا لنظم القرأن داخلا بمعناه وانتهاكا لحرمته فضلا عن كونه فعلا لا تدعوا إليه ضرورة .ٍ

3-وفى علوم القرأن  ما نصه :
ويمكن ان تتبين الفرق بين الترجمة الحرفية والترجمة المعنوية التفسيرية بالتطبيق العلمى على مثال هو هذه الآية " ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط قتقعد ملوما محسورا " لو اراد المترجم ان يترجم هذه الآية الكريمة ترجمة حرفية لقال بلغة أخرى " ولا تربط يدك الى عنقك ولا تمدها غاية المد " وهذا تعبير عن المقصود الحقيقى للأية يشير  استنكار القارئ غير العربي لانه مشير للاستخراب ولا يفهم منه المعنى الذى قصده القرأن ومافيه من التشيه البليغ .

4-وفى أصول الفقه لابى زهرة  ما نصه :
وقد يقول قائل ان هناك ترجمتان القران غير صحيحة فما السبيل لتصحيحها ؟ وما السبيل لاعلام الناس بما فى القرأن والعلما فى اميركا واوروبا يريدون ان ينظروا الى القرأن ولا يصح ان نحجب عنهم نوره المبين وهو من قبيل الدعوة اليه والحث على الايمان به ونقول ان ذلك يكون بكتابة تفسير القرأن ثم بترجمته على انه تفسير الذين فسروه . اهـ
ورأيت فى كلام بعض الأئمة المتأخرين ان المنع من الترجمة مخصوص بالتلاوة فاماترجمة لعمل به فإن ذلك جائز للضرورة .    

Jawaban b :
Makna gandul dan terjemah Bismillah yang ada pada saat ini tidak termasuk terjemahan yang di haramkan, karena tujuannya adalah memahami kandungan Al-Qur’an yang menjadi kebutuhan Dloruri (tidak bisa di hindari).

*) Catatan : Ma’na gandul dan terjemah tersebut tidak boleh  dengan pendapat sendiri dan harus tidak menghilangkan kemulyaan Al-Qur’an.

Referensi  :  Sama dengan jawaban A.

Jawaban c  :
Hukum  menyentuh Al Qur-an yang di tulis dengan tulisan latin  adalah HARAM, karena masih  termasuk Mushaf.

*) Catatan : Adapun  hukum  menulisnya ‘Ulama berbeda pendapat,  ada yg mengharamkan dan ada yg memperbolehkan.

Referensi : 1. Al Jamal Alal Manhaj            Juz. I Hal. 76
                   2. Tahrimu Kitabati Al-Qur’an Hal. 140                      

1-وفى سليمان الجمل على المنهج للشيخ سليمان الجمل  ما نصه :
وعبارة ق ل على المحلى وتجوز كتابته لاقراءته بغير الغربية وللمكتوب حكم المصحف فى الحمل والمس انتهت .

2-وفى تحريم كتابة القرأن الكريم ما نصه :
لهذا يصعب ان يكتب القرأن بالحروف اللاتينية بل يستحيل ايجاد مصحف لهذه الحروف ولذلك فان ما ينتشر من مصاحف بغير الحروف العربية لا تعتبر قرآنا .   

72. Disebuah kitab fiqh diterangkan tentang haramnya Sarothon.

Pertanyaan :
Apakah sebenarnya Sarothon itu (Kepiting, Rajungan atau yuyu)?.
(PP. Al Falah Ploso Kediri)

Jawaban :
Sarothon adalah termasuk hewan air dan juga hidup didarat, bagus berjalannya, cepat larinya, mempunyai dua supit, cengkraman, mempunyai delapan kaki dan beberapa kuku yang tajam. Melihat definisi diatas, maka yang termasuk Sarothon adalah Yuyu. Adapun Kepiting ‘Ulama’ berbeda pendapat.

Referensi :  1. Hayatul Hayawan Al Kubro Juz II  Hal. 19 – 20.
                    2. Bughyatul Mustarsyidin Hal. 258.
                    3. As-Showa’iqul Hurmah Lil Auham Al Kadzibah
Hal. 10 – 11.
                    4. ‘Aisyul Bahri Hal. 8 dan Hal. 2 – 3.

1-وفى حياة الحيوان الكبرى للشيخ كمال الدين الدميري ما نصه :
{السرطان} بفتح السين والراء المهملتين وبالنون فى اخره حيوان معروف ويسمى عقرب الماء وكنيته أبو بحر وهو من خلق الماء ويعيش فى البر أيضا وهو جيد المشئ سريع العدو ذو فكين ومخاليب و أظفار حدّاد كثيرة الأسنان صلب الظهر من راءه راء حيوانا بلا رأس ولا ذنب عينه فى كتفيه وفمه فى صدره وفكاه مسقوقتان من الجانبين وله ثماني أرجل وهو يمشى على جانب واحد ويستنشق الماء والهواء معا ويسلخ جلده فى سنة ست مرات .

2-وفى بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر ما نصه :
{مسئلة ك} قال فى التحفة حيوان البحر ما يعيش فيه بان يكون عيشه خارجه عيش مذبوح او عيش حي لا يدوم . اهـ والذى يظهر ان مراده بعدم دوام حياته إما لأن تكون حياته فى البر كحياته فى البحر بحيث لو زادت فىالبحر على حياته فى البر يصدق عليه أنه لم تدم حياته فى البرّ .

3-وفى الصوائق الحرمة للأوهام الكاذبة فى بيان حلّ بلوة والرد على من حرمه ما نصه :
وعبارته فعلى ما فى المجموع فى هذين الموضعين يحل كل انواع الصدف سواء صغيرة او كبيرة وسواء السرطان والدنيلس وغيره كالترسة والسلحفاه الا ما ثيت ان فيه السمية وعلى ما فى الروضة واصلها وهو المنقول المعتمد يحرم السرطان وسائر الصدف مما يعيش فى البر أيضا فعلى كلام المجموع وابن عدلان وأئمة عصره والدميرى والشهاب الرملى ومحمد الرملى والخطيب فى المغنى فالرميسى والنوتوت والكييوع حلال لانها مثل الدنبلسى الذى إتفقوا على حلّه وداخل فى انواع الصدف الذى ظاهر كلام المجموع على حلّه . وعلى كلام إبن عبد السلام والزركسى وابن حجر فى الفتاوى الكبرى والتحفة فالمذكورات حرم يجوز للناس أكلها تقليدا للذين قالوا بحلّه والأولى تركه احتياطا وأما الافتاء بتحريمها من غير نقل من كلامهم فلا يجوز لمن لم يبلغ رتبة الافتاء كأمثالنا .

4-وفى عيش البحر ما نصه :
{السرطان} من حيوان الماء الذى يعيش دائما فيه والبر وهو يشبه الكريا ولونه اما سواد خالص واما مشرب بحمرة واما بياض خالص وبياض مشرب بحمرة وايضا بياض مع نقطة سوداء على ظهره وله ثمانية أرجل ذو فكين واظفار حداد ومخلب سريع العدو وجيد المشى ومسكنه اما فى الساحل واما فى أطراف النهر وفى البستان وقد يتحل فيه حجرا عامقا يسكن فيه وهو اذا طلع من حجره على وجه الارض ورأى انسانا يعود الى حجره بسرعة مخافة على ان يأخذ عليه وهو بالجاوى العريكى ثلاثة اسماء احدها السرينطيل الذى يسكن فىالساحل وثانيها الويداع يسكن فى اطراف النهر والبستان وثالثها اليويو الذى يسكن فيهما وفى الارض المزرعة وهذا المذكور هو عين السرطان الحكم يحرم أكله للخبث خلافا لمالك القائل بحله فيجوز للانسان ان يأكله تقليدا لمالك ولكن الاولى تركه احتياطا .اهـ

5-وفى عيش البحر ما نصه :
{الكفيطيع} من حيوان البحر الذى لايعيش الافيه وهو يشبه الرجوعن وله ستة ارجل ذو فكين واظفار لكن ليس فى اظفاره مخلب كأظفار السرطان ذو الة العوم فى اواخر ارجله وشأنه ان يقدر عليه وانما سمى بذلك لربطه بعد ان يؤخذ عليه .
فالكفيطيع حكمه حل الاكل لأن عيشه فى البر عيش مذبوح او عيش هى لايدوم ومن قال بتحريمه لم يأت على تحريمه دليل من قول العلماء -الى ان قال- وما ذكر فى الكتاب المجموع الجاوى أن الكفيطيع حرام لم يأت على تحريمه دليل ولا نقل من قول العلماء فلا يلتفت اليه .               

73. Dizaman sekarang ini banyak sekali perusahaan-perusahaan, baik ditingkat menengah, atas atau bawah, bahkan ada perusahaan yang tingkat bawah dia ingin nama perusahaannya terkenal yaitu dengan cara dia memakai nama perusahaan yang sudah terkenal, lalu perusahaan kecil tersebut meminta izin pada perusahaan yang sudah terkenal itu, dengan demikian perusahaan yang terkenal itu mengizinkan dengan syarat harus membayar dengan harga 1 Juta perbulan misalnya.

Pertanyaan :
Akad apakah dan sahkah praktek tersebut diatas ?.
(PP. Anwar Sarang Rembang)

Jawaban :
Akad sewa hak yang tidak maujud oleh karena itu tidak sah, dan akad ini di anggap sah dan di perbolehkan apabila disertai pelatihan / alih teknologi dari perusahaan yang menyewakan nama atau merk. Namun praktek yang ada dalam prolog pertanyaan belum memenuhi syarat sahnya transaksi, diantaranya masa belum maklum atau ‘Iwadl masih majhul (tidak diketahui).

Referensi : 1. Qodloya Fiqhiyah Mu’ashoroh Hal. 115-117.
                   2. Roudlotut Tholibin Juz IV  Hal. 270.
                   3. I'anatut Tholibin Juz III  Hal. 9.

1-وفى قضايا فقهية معاصرة للشيخ العلامة الدكتور محمد سعيد رمضان البوطى ما نصه
الطريقة الأولى تتم فىالغالب بين شركة عربية واخرى أجنبية تشترى الأولى من الثانية اللاسم التجارى لبضاعة ما ويتضمن عقد الشراء هذا تكف الطرف البائع لتقديم خبراء ومهندسين فى تصنيع البضاعة المعروفة بذلك الاسم والكشف عن مصدرى المزايا التى فيها حيث يقوم هؤلاء الخبراء بدور التدريب والارشاد لتصنيع البضاعة على مستوى الجودة والمزايا التى ارتبطت مع الزمن بذلك الشعار او الاسم كما يلتزم الطرف البائع الاستمرار فى التدريبات والقيام بالتجارب العملية ريثما تترسح لدى الطرف المشترى عوامل الاتقان ذاتها . ان عملية الشراء فى هذه الحالة إنما تنصب فى الحقيقة على نقل الخبرة وشرائها وإنمايدخل الاسم التجارى فى الصفقة تبعا فمن الطبعي لمن يشترى خبرة فى صناعة سلعة ما ان ينال معها اطرها ومظاهرها المادية وفى مقدماتها  شعارها العالمى المسجل . ولست ارى أي اشكال فى مثل هذا العقد فهو عقد سائغ صحيح سواء صيغ صياغة بيع وشراء او صياغة جعالة او استئجار .
أما صيغة الإستئجار فالشأن فيها كأيّ عقد استئجار على تعليم من العلوم الدينية او الدنيوية بأجر معين . وانما يملك المتعلم الصنعة التى تعلمها تحت سلطان هذا الإستئجار الشرعي .
أما نقل الإسم التجاري فى هذه الحالة فينبغى أن يكون خاضعا للإتفاق الذى يتم بين الطرفين إذ الإستئجار عقد على منفعة لا على عين، والمنفعة هنا يمكن انفكاكها عن العين، إذ هي لا تعدو أن تكون تعليما او تدريبا على عمل . ولكن إذا تم الإتفاق على تنازل صاحب الحق عن الإسم التجاري للطرف الآخر، ضمن عقد الإستئجار او ضمن اتفاق مستقل، فلا أرى ما يمنع من ذلك .
الطريق الثانية :ما يجرى عادة بين بعض التجار او الشركات التجارية من شراء الإسم التجاري للسلعة دون أي التزام من البائع بتقديم خبرة او الكشف عن أسرار الصنعة . وإنما يكون هذا الشراء تنازل البائع عن الإسم الذى كان مسجلا لسلعته والذى كان من حقه هو بحيث يتمكن المشترى من جعله شعارا لسلعته المشابهة، وتكون الفائدة المرجوة للمشترى من ذلك رواج سلعة تحت هذا الإسم، إذ كان الإسم التجاري الذى اشتراه ذا شهرة وثقة فى الوسط التجاري او لدى عامة الناس فما حكم هذا العقد ؟
من الثابت يقينا أن هذا الشراء لا يتحقق له أيّ مضمون . ذلك لأن المزايا التى عرفت بها السلعة والتى هي المضمون المراد من الشعار التجاري، ستظل ثابتة للسلعة الأصلية ذاتها، وستظل وثيقة الإرتباط بها، مهما انفصل عنها اسمها او شعارها التجاري ليلتصق بسلعة أخرى مشابهة. إذ ان هذه المزايا انما هي ثمرة جهود صاحبها ونشاطه الفكري او الصناعى الممتاز، فهي متعلقة به من حيث الجهد متجلية فى صناعته من حيث الصورة والمظهر . وهيهات أن تنفك هذه العلاقة عنه وعنها مهما باع او تصرف فى رمزها التجاري .
كل ما يمكن أن يحدثه نقل هذا الرمز التجاري من تاجر الى آخر، بعقد كذا هو التغرير والتدليس، اى ان هذا العقد منطو على غرر بالغ فيما يتعلق بالصلة بين المشترى والبائع، ومنطو على التدليس والخداع فيما يتعلق بالصلة ما بين المشترى وعامة الناس الذين سيتحولون اليه بحثا عن الجودة التى آل اليه شعارها .
والقاسم المشترك فى التعريفات المتعددة والمتنوعة للغرر أنه كل عقد لا يوثق بحصول العوض فيه وبتعبير آخر . هو ما شك فى حصول أحد عوضيه او المقصود منه غالبا وهو منطبق على موضوع بحثنا هذا بهذه الطريقة الثانية كما ترى .
والمعروف أن مرد الغرر الى الجهالة بأحد طرفي العقد : الثمن او المثمن . والجهالة تتفاوت فى درجات كثيرة حصرها الإمام القرافى فى سبع درجات . ومن المتفق عليه أن أفحشها وأخطرها ما يسمى بالغرر فى الوجود والغرر فى الحصول، وأشدها الغرر فى الوجود ويمثلون له بالبعير الشارد الذى يُشك فى وجوده، ويليه الغرر فى الحصول ويمثلون له ببيع الطير فى الهواء والسمك فى الماء، اى فى الماء غير المحصور فى الأحواض ونحوها .
ولا نعلم خلافا فى بطلان العقد المنطوى على أي من هذين الغررين . ومن الثابت يقينا أن شراء الإسم التجاري على هذه الطريقة الثانية إن خلا من الغرر فى الوجود فإنه لا يخلو من الغرر فى الحصول، بل ان احتمل عدم الحصول هنا أقوى بكثير من احتمال الحصول . إذ من الواضح هنا لكل من المتعاقدين أن الذى سيناله المشترى هو الشعار والإسم المجرد . أما الجودة التى تكونت منها قيمة ذلك الشعار فهي باقية فى تضاعيف جهود البائع وخبرته، هذا ان ستمر فى إنتاج تلك السلعة وهي منتهية وآيلة الى أزوال ان توقف صاحبها عن مواصلة العمل والإنتاج . ومن ثم فإن الغرر هنا أقرب الى الغرر الوجودى منه الى الغررالحصولي .
ولا وجه للقول بأن الحق المتعلق بالإسم التجاري حق مستقل بذاته وأنه من الحقوق المجردة، كحق الشورى والوظيفة والمنصب والولاية، وان العرف قد جرى بالتنازل عنه على عوض فأصبح كالتنازل بعوض عن الوظائف والمناصب المستحقة، وهو شيء أجازه وسوّغه كثير من الفقهاء، ومنهم متأخرو الأحناف .
نقول : لا وجه لهذا القول، لأن الإسم التجاري لا وجود له او لا معنى لوجوده بمعزل عن الشهرة التى اكتسبتها السلعة المقرونة به، وانما نالت السلعة الشهرة بالجودة والإتقان فغدا شعارها من طول الإقتران بها بمثابة الظل الملازم لها والمعبرعنها، فهو إذن ليس حقا مجردا بل هو حق مالي متقرر ولكنه يتمثل فى القيمة التى تقابل الجودة او تقابل حق الإبتكار .
ونحن هنا لا نسقط عن الإعتبار احتمال أن تكون الجودة وهمية نسجتها فى الأذهان الدعاية المجردة ومن ثم تكون قيمتها ايضا وهمية مجردة، ولكنا لسنا محولين هنا أن نبني الأحكام الفقهية على ظنون سيئة قائمة على احتمالات خفية من هذا القبيل . بل القاعدة الفقهية العامة تلزمنا ببناء الأحكام على الظواهر مع احالة البواطن الى الله عز وجل .
إذن، فإن بوسعنا أن ننتهي الى قرار بأن شراء الإسم التجاري المتمثل فيما يسمى اليوم " الماركة المسجلة " بهذه الطريقة الثانية التى أوضحناها عقد باطل لا يوجد أيّ وجه لصحته، بسبب أنه مغرق فى الغر  بأنواعه . هذا الى جانب أنه ذريعة جلية وغالبة الى التلبيس والخداع فى المعاوضات التجارية . فإن التاجر الواثق من جودة بضاعته أغنى ما يكون عن أن يغطيها بشعار ينسج لها الشهرة من جهود غيره ولولا أن بضاعته يعوزها البرهان على الجودة والإتقان لما سعى الى القفز بها على صعيد الشهرة اعتنادا على مثل هذا الشعار .
والذرائع التى يغلب أن يتسبب عنها الضرر بالصالح العام او المعارض لحكم شرعي ثابت، محل اتفاق من الفقهاء وعلماء الصول على حرمتها ووجوب سدها

2-وفى روضة الطالبين للإمام النووى الدمشقي ما نصه :
ولو قال : كل شهر بدرهم من الآن فباطل أيضا على المشهور والصحيح

3-وفى إعانة الطالبين للعلامة أبى بكر السيد البكرى بن محمد شطا الدمياطى ما نصه :
{قوله ورؤيته} معطوف على ملك أي وشرط رؤيته وقوله أي المعقود عليه أي ثمنا او مثمنا {ان كان معينا} قيد فى استراط الرؤية أي تشترط الرؤية ان كان المعقود عليه معينا أي مشاهدا حاضرا فهو من المعاينة لا من التعيين لانه صادق بما عين بوصفه وليس مرادا ، فلو كان المعقود عليه غير معين بان كان موصوفا فىالذمة    لا تشترط فيه الرؤية بل الشرط فيه معرفة قدره وصفته .

74. Di zaman akhir ini banyak terjadi pada masyarakat didalam rangka mewujudkan keinginannya atau membela golongannya atau demi kepentingan lain seseorang berani mengingkari sebuah Hadits Nabi atau membelokkan makna-makna ayat Al Qur-an kepada makna yang tidak semestinya.

Pertanyaan :
a.        Bagimana hukumnya orang tersebut menurut Syara’ ?.
b.       Apa sangsi yang harus diberikan kepada orang semacam ini, jika ia benar melakukan demikian ?.
(PP. Al Anwar Sarang)

Jawaban a :
Hukum mengingkari Hadits Mutawatir dan Masyhur itu kufur dan membelokkan makna-makna Al Qur-an hukumnya haram.

Referensi :  1. Husunul Hamidiyah Hal. 149.
2. Ihya’ ‘Ulumuddin Juz I  Hal. 349.

1-وفى حصون الحميدية للسيد حسين أفندي  ما نصه :
ثم قد يوجد فى الأحاديث النبوية نصوص لا تتوفر فى نقلها عن الرسول عليه السلام الشروط التى تبلغ بها درجة المتواتر او المشهور فلا يكون ثبوت ورودها يقينيا بل ظنيا وتسمى بالآحاد ويعتمد عليها فى أحكام العبادات والمعامالات ولايجب ان يعتمد عليها استقلالا فى الاعتقاد حيث انها ظنية ، والاعتقاد لا يعتمد على الظن ولكن اذا نقلها العدول وصارت معتمد الفقهاء فى الأحكام لا يجوز انكارها حيث لم يعارضها معارض عقلي لئلا يجر ذلك الى إنكار المتواتر والمشهور الموجب إنكارهما الكفر او التضليل والعياذ بالله .

2-وفى إحياء علوم الدين للامام الغزالى ما نصه :
وأما النهى فإنه ينزل على أحد وجهين : احدهما ان يكون له فى الشيئ رأي واليه ميل من طبعه وهواه فيتأول القران على وفق رأيه وهواه لتحتج على تصحيح غرضه ولو لم يكن له ذلك الرأى والهوى لكان لا يلوح له من القرأن ذلك المعنى . وهذا تارة يكون مع العلم كالذى يحتج ببعض آيات القرأن على تصحيح بدعته وهو يعلم أنه ليس المراد بالآية ذلك ولكن يلبس به على خصمه . وتارة يكون مع الجهل ، ولكن اذا كانت الآية محتملة فيميل فهمه الى الوجه الذى يوافق غرضه ويرجح ذلك الجانب برأيه وهواه . فيكون قد فسّر برأيه أي رأية والذى حمله على ذلك التفسير ، ولو لا رأيه لما كان يترجح عنده ذلك الوجه . وتارة قد يكون له غرض صحيح فيطلب له دليلا من القرأن ويستدل عليه مما يعلم أنه ما أريد به كمن يدعو الى الاستغفار بالأسحار فيستدل بقوله صلى الله عليه وسلم  الله عليه وسلم : تسحروا فإن فى السحور بركة ويزعم ان المراد به التسحر بالذكر وهو يعلم أن المراد به الأكل . وكالذى يدعو الى مجاهدة القلب القاسى فيقول قال الله عز وجل : إذهب الى فرعون إنه طغى ، ويشير الى قلبه ويومئ الى أنه المراد بالفرعون وهذاالجنس قد يستعمله بعض الوعاظ فى مقاصد الصحيحة تحسينا للكلام وترغيبا للمستمع وهو ممنوع . وقد تستعمله الباطنية فى المقاصد الفاسدة لتغريرالناس ودعوتهم الى مذهبهم الباطل . فينزلون القرأن على وفق رأيهم ومذهبهم على أمور يعلمون قطعا أته غير مرادة به . فهذه الفنون أحد وجهي المنع من التفسير بالرأي ويكون المراد بالرأي الرأي الفاسد الموافق للهوى دون الاجتهاد الصحيح والرأي بتناول الصحيح والفاسد والموافق للهوى قد يخصص باسم الرأي .          


Jawaban b :
Diperintahkan untuk bertaubat dan di tahan atau di ta’zir.

Referensi : 1. I'anatut Tholibin Juz IV  Hal. 139.
                   2. Al Fiqhu Ala Madzahibil Arba’ah juz VII  hal. 397.
          3. Shofahat Fi Adabir Ro’yi
          4. Fawaidul Janiyyah Hal. 395.

1-وفى إعانة الطالبين للعلامة أبى بكر السيد البكرى بن محمد شطا الدمياطى ما نصه :
ويستتاب وجوبا مرتد ذكرا كان او أنثى لأنه كان محترما بالاسلام وربما عرضت له شبهة فتزال ثم ان لم يتب بعد الاستتابة قتل أي قتله الحاكم ولو بنائبه بضرب الرقبة لا بغيره بلا إمهال أي تكون الاستتابة والقتل حالا لخبر البخارى " من بدل دينه فاقتلوه ، فإذا أسلم صح إسلامه وترك " وان تكررت ردته لاطلاق النصوص .نعم يعزر من تكررت ردته لا فى اول مرة اذا تاب خلافا لما زعمه جهالة القضاة.

2-وفى الفقه على مذاهب الأربعة للشيخ عبدالرحمن الجزيري  ما نصه :
أما التعزير فهو التأديب –الى ان قال- فكل من أتى فعلا محرما لاحد فيه ولا قصاص ولا كفارة فإن على الحاكم ان يعزره بما يراه زاجرا له عن العودة من ضرب او سجن او توبيخ .

3-وفى صفحات فى ادب الرأي
اما اذا لم يكن باحد هذه المراتب كان كلامه فيما لايجوز الكلام فيه ، واعتبر متطاولا على دين الله وشرعه يهدم فيه ، ولايبنى ويضلل ولايهدى ، واعتبر الى جانب انه غير متأهل علما غير متأهل ديانة وصلاحا لفعله جريمة عظيمة بكلامه ، فهذا يجب ان يحجر عليه من قبل الحاكم المسلم كما قاله الأئمة الفقهاء ، وقد ضمن الشرع الحنيف من تطبّب ولم يعلم منه طبّ ، فحصلت منه اذاية لمريض كما هو معلوم ، فالحجر على من يؤذى الناس فى دينهم من باب أولى .

4-وفى فوائد الجنية للشيخ أبى الفيض محمد ياسين بن عيسى الفاداني ما نصه :
تصرف الإمام على الرعية منوط بالمصلحة – الى أن قال – فعليه أن يأمر بما يعم نفعه كعمارة سوق البلد وشربه ومعونة المحتاجين ويجب ذلك من بيت المال ان كان فيه مال وإلا فعلى من له قدرة على ذلك وينهى عن كل ما يعم ضرره كمن تصدى للتدريس والوعظ وليس هو من أهله فيشهر أمره لئلا يغتر به .اهـ   

Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا

Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy

 *Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy* Maklum diketahui bahwa ketika seseorang mengadakan acara walimah, maka penganten, bahkan ibu penganten dan keluarga terdekat, merias wajah dengan make up yang cukup tebal. Acara walimah ini biasanya memakan waktu berjam-jam bahkan tak jarang belum selesai sampai waktu shalat tiba. Maka bagaimanakah tata cara thaharah dan shalat bagi wanita yang memakai riasan ini? Solusi 1: Menghapus riasan wajah dan shalat sesuai waktunya Perlu diketahui bahwa salah satu syarat sah wudhu adalah tidak terdapat hal yang menghalangi tersampainya air wudhu ke anggota badan yang wajib dibasuh, tentu penggunaan make up yang tebal sudah pasti menghalangi air wudhu. Maka bagi wanita yang memakai riasan pengantin tersebut tidak boleh berwudhu kecuali sudah menghapus bersih riasan yang ada di wajah, sehingga yakin jika air wudhu benar-benar mengenai anggota wudhu, tidak cukup hanya dengan mengalirkan air tanpa terlebih dahulu menghapus make up nya seperti yan