Langsung ke konten utama

Puji- Pujian Sebelum Sholat Jamaah & Dzikir Dengan Suara Keras Setelah Sholat Jamaah


 Puji- Pujian Sebelum Sholat Jamaah & Dzikir Dengan Suara Keras Setelah Sholat Jamaah


Diskripsi Masalah

Mayoritas ummat muslim di Indonesia khususnya warga Nahdliyyin, waktu antara adzan dan iqomah umumnya diisi dengan lantunan pujian baik shalawat,  dzikir dan syiiir. Selain bertujuan agar jeda waktu antara adzan dan iqomah tidak terbuang sia-sia, juga dengan tujuan untuk memanggil atau menunggu masyarakat sekitar untuk datang berjamaah. Terlepas dari itu juga sudah menjadi tradisi masyarakat Nahdliyin mengeraskan suara dzikir setelah Sholat Fardlu. Mengeraskan suara dengan bertujuan untuk meningkatkan semangat jama'ah untuk berdzikir kepada Allah SWT. Namun hal di atas kadang di anggap polemik oleh sebagian pihak dan sudah lama diperbincangkan, sehingga perlu adanya pembahasan untuk menguatkan kembali praktek keagamaan yang ditradisikan oleh masyarakat Nahdlatul Ulama.


                            (Sail Ranting Citra Harmoni)


Pertanyaan

a. Bagaimana menurut kacamata agama tentang puji- pujian antara adzan dan iqomah baik sholawat, dzikir dan syiir?

b. Setelah sholat jamaah yang lebih utama apakah berdzikir dengan suara keras atau suara pelan ?


Jawaban:

a. Puji- pujian antara adzan dan iqomah menurut kacamata agama hukumnya boleh - boleh saja bahkan di anjurkan


📚 تنوير القلوب ص ١٧٩

وَأَمَّا الصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَقِبَ اْلأَذَانِ فَقَدْ صَرَّحَ اْلأَشْيَاخُ بِسُنِّيَّتِهِمَا، وَلاَ يَشُكُّ مُسْلِمٌ فِيْ أَنَّهُمَا مِنْ أَكْبَرِ الْعِبَادَاتِ، وَالْجَهْرُ بِهِمَا وَكَوْنُهُمَا عَلَى مَنَارَةٍ لاَ يُخْرِجُهُمَا عَنِ السُّنِّيَّةِ. إهـ


📚حاشية الجمل ج١ ص ٣١٠

ﻭﺃﻣﺎ ﻗﺒﻞ اﻹﻗﺎﻣﺔ ﻓﻬﻞ ﻳﺴﻦ ﺃﻳﻀﺎ ﺃﻭ ﻻ ﺃﻓﺘﻰ ﺷﻴﺨﻨﺎ اﻟﺸﻮﺑﺮﻱ ﺣﻴﻦ ﺳﺌﻞ ﻋﻤﺎ ﻳﻔﻌﻞ ﻣﻦ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺒﻞ اﻹﻗﺎﻣﺔ ﻫﻞ ﻫﻮ ﺳﻨﺔ ﺃﻭ ﺑﺪﻋﺔ ﺑﺄﻧﻪ ﺳﻨﺔ ﺛﻢ ﺭﺃﻳﺖ ﺫﻟﻚ ﻣﻨﻘﻮﻻ ﻋﻦ ﺟﻤﺎﻋﺎﺕ ﻣﻦ ﻣﺤﻘﻘﻲ اﻟﻌﻠﻤﺎء.


📚 سنن النسائي ج٢ ص٤٨

٧١٦ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ قَالَ مَرَّ عُمَرُ بِحَسَّانِ بْنِ ثَابِتٍ وَهُوَ يُنْشِدُ فِي الْمَسْجِدِ فَلَحَظَ إِلَيْهِ فَقَالَ قَدْ أَنْشَدْتُ وَفِيهِ مَنْ هُوَ خَيْرٌ مِنْكَ ثُمَّ الْتَفَتَ إِلَى أَبِي هُرَيْرَةَ فَقَالَ أَسَمِعْتَ رَسُولَ اللهِ يَقُولُ أَجِبْ عَنِّي اللَّهُمَّ أَيِّدْهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ قَالَ اللَّهُمَّ نَعَمْ 


📚 الفقه على المذاهب الأربعة ج١ 

ومنها إنشاد الشعر على تفصيل في المذاهب، فانظره تحت الخط


الحنفية قالوا: الشعر في المسجد إن كان مشتملاً على مواعظ وحكم وذكر نعمة الله تعالى وصفة المتقين فهو حسن، وإن كان مشتملاً على ذكر الأطلال والأزمان، وتاريخ الأمم فمباح، وإن كان مشتملاً على هجو وسخف، فحرام، وإن كان مشتملاً على وصف الخدود والقدود والشعور والخصور، فمكروه إن لم يترتب عليه ثوران الشهوة، وإلا حرم. 


الحنابلة قالوا: الشعر المتعلق بمدح النبي صلى الله عليه وسلم مما لا يحرم ولا يكره يباح إنشاده في المسجد. 


المالكية قالوا: إنشاد الشعر في المسجد حسن إن تضمن ثناء على الله تعالى، أو على رسوله صلى الله عليه وسلم أو حثاً على خير، وغلا فلا يجوز. 


الشافعية: إنشاد الشعر في المسجد إن اشتمل على حكم مواعظ وغير ذلك مما لا يخالف الشرع؛ ولم يشوش جائز، وإلا حرم


📚 المجموع شرح المهذب ج٢ ص ١٧٧

ﻻ ﺑﺄﺱ ﺑﺈﻧﺸﺎﺩ اﻟﺸﻌﺮ ﻓﻲ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﻣﺪﺣﺎ ﻟﻠﻨﺒﻮﺓ ﺃﻭ اﻹﺳﻼﻡ ﺃﻭ ﻛﺎﻥ ﺣﻜﻤﺔ ﺃﻭ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﺭﻡ اﻷﺧﻼﻕ ﺃﻭ اﻟﺰﻫﺪ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺃﻧﻮاﻉ اﻟﺨﻴﺮ: ﻓﺄﻣﺎ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﺷﺊ ﻣﺬﻣﻮﻡ ﻛﻬﺠﻮ ﻣﺴﻠﻢ ﺃﻭ ﺻﻔﺔ اﻟﺨﻤﺮ ﺃﻭ ﺫﻛﺮ اﻟﻨﺴﺎء ﺃﻭ اﻟﻤﺮﺩ ﺃﻭ ﻣﺪﺡ ﻇﺎﻟﻢ ﺃﻭ اﻓﺘﺨﺎﺭ ﻣﻨﻬﻲ ﻋﻨﻪ ﺃﻭ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻓﺤﺮاﻡ ﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﻧﺲ اﻟﺴﺎﺑﻖ ﻓﻲ اﻟﻤﺴﺄﻟﺔ اﻟﺘﺎﺳﻌﺔ


📚 تفسير القرطبي ج١٢ ص ٢٧١

وَقَدْ رُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غَيْرِ حَدِيثٍ رُخْصَةٌ فِي إِنْشَادِ الشِّعْرِ فِي الْمَسْجِدِ. قُلْتُ: أَمَّا تَنَاشُدُ الْأَشْعَارِ فَاخْتُلِفَ فِي ذَلِكَ، فَمِنْ مَانِعٍ مُطْلَقًا، وَمِنْ مُجِيزٍ مُطْلَقًا، وَالْأَوْلَى التَّفْصِيلُ، وَهُوَ أَنْ يُنْظَرَ إِلَى الشِّعْرِ فَإِنْ كَانَ مِمَّا يَقْتَضِي الثَّنَاءَ عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ أَوْ عَلَى رَسُولِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوِ الذَّبَّ عَنْهُمَا كَمَا كَانَ شِعْرُ حَسَّانَ، أَوْ يَتَضَمَّنُ الْحَضَّ عَلَى الْخَيْرِ وَالْوَعْظَ وَالزُّهْدَ فِي الدُّنْيَا وَالتَّقَلُّلَ مِنْهَا، فَهُوَ حَسَنٌ فِي الْمَسَاجِدِ وَغَيْرِهَا


Jawaban

b. Berdzikir dengan suara keras sudah ada di zaman Nabi. Adapun yang lebih utama antara berdzikir dengan suara keras atau pelan maka hal ini diperinci : 

1. Lebih utama berdzikir pelan jika hawatir riya' dan sombong 

2. Lebih utama berdzikir suara keras jika tidak riya', dan tidak sombong 


Nb: Bagi Imam yang lebih utama berdzikir suara keras dengan tujuan mendidik para ma'mum sedangkan ma'mum berdzikir pelan.


📚 كاشفة السجا ص ١٣٨

 (فرع) ويسن أن يجلس بعد الصلاة ليأتي بالذكر والدعاء الواردين بعد الصلاة لأن ترك ذلك جفوة أي إعراض بين العبد وربه، ولأن الدعاء مستجاب بعد الصلاة، وكان إذا سلم من الصلاة قال : «لا إله إلا الله وحده لا شريك له

له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد» رواه الشيخان .وقال : من سبح الله دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين وحمد الله ثلاثاً وثلاثين وكبر الله ثلاثاً وثلاثين ثم قال تمام المائة لا إله إلا الله وحده إلى قوله قدير، غفرت له خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر وكان إذا انصرف من صلاته استغفر ثلاثاً وقال: اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام رواهما مسلم وسئل النبي ﷺ أي الدعاء أسمع أي أقرب إلى الإجابة؟ قال : جوف الليل ودبر الصلوات المكتوبات. رواه الترمذي، ويكون كل منهما سراً لكن يجهر بهما إمام يريد تعليم مأمومين فإن تعلموا أسر. ذكر ذلك شيخ الإسلام في فتح الوهاب.


📚 فتح الباري ص ٣٧٥

                         باب الذكر بعد الصلاة

٨٠٥ حدثنا إسحاق بن نصر قال حدثنا عبد الرزاق قال أخبرنا ابن جريج قال أخبرني عمرو أن أبا معبد مولى ابن عباس أخبره أن ابن عباس رضي الله عنهما أخبره أن رفع الصوت بالذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة كان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وقال ابن عباس كنت أعلم إذا انصرفوا بذلك إذا سمعته  قوله : ( باب الذكر بعد الصلاة ) أورد فيه أولا حديث ابن عباس من وجهين أحدهما أتم من الآخر ، وأغرب المزي فجعلهما حديثين ، والذي يظهر أنهما حديث واحد كما سنبينه .قوله : ( أخبرني عمرو ) هو ابن دينار المكي .قوله : ( كان على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيه أن مثل هذا عند البخاري يحكم له بالرفع خلافا لمن شذ ومنع ذلك ، وقد وافقه مسلم والجمهور على ذلك ، وفيه دليل على جواز الجهر بالذكر عقب الصلاة قال الطبري : فيه الإبانة عن صحة ما كان يفعله بعض الأمراء من التكبير عقب الصلاة ، وتعقبه ابن بطال بأنه لم يقف على ذلك عن أحد من السلف إلا ما حكاه ابن حبيب في " الواضحة " أنهم كانوا يستحبون التكبير في العساكر عقب الصبح والعشاء تكبيرا عاليا ثلاثا ، قال : وهو قديم من شأن الناس .قال ابن بطال : وفي " العتبية " عن مالك أن ذلك محدث . قال : وفي السياق إشعار بأن الصحابة لم يكونوا يرفعون أصواتهم بالذكر في الوقت الذي قال فيه ابن عباس ما قال . قلت : في التقييد بالصحابة نظر ، بل لم يكن حينئذ من الصحابة إلا القليل ، وقال النووي : حمل الشافعي هذا الحديث على أنهم جهروا به وقتا يسيرا لأجل تعليم صفة الذكر ، لا أنهم داوموا على الجهر به ، والمختار أن الإمام والمأموم يخفيان الذكر إلا إن احتيج إلى التعليم .قوله : ( وقال ابن عباس ) هو موصول بالإسناد المبدأ به كما في رواية مسلم عن إسحاق بن منصور عن عبد الرزاق به .قوله : ( كنت أعلم ) فيه إطلاق العلم على الأمر المستند إلى الظن الغالب .

قوله : ( إذا انصرفوا ) أي أعلم انصرافهم بذلك أي برفع الصوت إذا سمعته أي الذكر ، والمعنى كنت أعلم بسماع الذكر انصرافهم .


📚 كفاية اﻷﺗﻘﻴﺎء ص ١٠٧-١٠٨  ﺷﺮﻛﺔ اﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ﺑﻨﺪﻭﻉ ﺇﻧﺪﻭﻧﻴﺴﻴﺎ 

( ﻗﻮﻟﻪ ﻭﺑﺎﻟﺬﻛﺮ اﻟﺨﻔﻰ ) ﻣﺘﻌﻠﻖ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺗﺪاﻭﻻ ﻭﻫﻮ ﻓﻌﻞ ﺃﻣﺮ ﻣﺆﻛﺪ ﺑﺎﻟﻨﻮﻥ اﻟﺨﻔﻴﻔﺔ ﺃﻯ ﺧﺬ اﻟﺬﻛﺮ اﻟﺨﻔﻰ ﻣﺮاﺭا ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺗﺤﺮﻳﻚ اﻟﺸﻔﺎﻩ ﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ " ﺧﻴﺮ اﻟﺬﻛﺮ اﻟﺨﻔﻰ ﻭﺧﻴﺮ اﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﺃﺧﻔﻬﺎ " ﺭﻭاﻩ اﻟﻘﻀﺎﻋﻰ ﻋﻦ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﻔﺎﻥ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻛﺎﻥ اﻷﺧﻒ ﻏﻴﺮ اﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻟﺴﻬﻮﻟﺔ اﻟﻤﺪاﻭﻣﺔ ﻭﻷﻧﻪ ﺃﻧﺸﻂ ﻟﻠﻨﻔﺲ ( ﻗﻮﻟﻪ اﻟﺨﻔﻰ ) ﻭﻓﻰ ﺭﻭاﻳﺔ اﻟﻤﺨﻔﻰ ﺑﺎﻟﻤﻴﻢ ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﺃﺧﻔﺎﻩ اﻟﺬاﻛﺮ ﻋﻦ اﻟﻨﺎﺱ ﻓﻬﻮ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ اﻟﺠﻬﺮ ﻭﻓﻰ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﺃﺧﺮ ﻣﺎ ﻳﻔﻴﺪ ﺃﻥ اﻟﺠﻬﺮ ﺃﻓﻀﻞ ﻛﺬا ﺃﻓﺎﺩﻩ اﻟﻌﺰﻳﺰﻯ ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ اﻟﻮﻫﺎﺏ اﻟﺸﻌﺮاﻧﻰ ﻭﻗﺪ ﺃﺟﻤﻊ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﺳﻠﻔﺎ ﻭﺧﻠﻔﺎ ﻋﻠﻰ اﺳﺘﺤﺒﺎﺏ ﺫﻛﺮ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻓﻰ اﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻧﻜﻴﺮ ﺑﺸﺮﻁ ﺃﻣﻦ ﻣﻦ اﻟﺮﻳﺎء ﻭﻣﻦ ﺗﺄﺫﻯ ﻧﺤﻮ ﻣﺼﻞ ﻭﻗﺪ ﺷﺒﻪ اﻹﻣﺎﻡ اﻟﻐﺰاﻟﻰ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺫﻛﺮ اﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﺣﺪﻩ ﻭﺫﻛﺮ اﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺑﺄﺫاﻥ اﻟﻤﻨﻔﺮﺩ ﻭﺃﺫاﻥ اﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻓﺈﻥ ﺃﺻﻮاﺕ اﻟﻤﺆﺫﻧﻴﻦ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺗﻘﻄﻊ ﺟﺮﻡ اﻟﻬﻮاء ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺻﻮﺕ ﻣﺆﺫﻥ ﻭاﺣﺪ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺫﻛﺮ اﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻋﻠﻰ ﻗﻠﺐ ﻭاﺣﺪ ﺃﻛﺜﺮ ﺗﺄﺛﻴﺮا ﻓﻰ ﺭﻓﻊ اﻟﺤﺠﺐ ﻓﺈﻥ اﻟﻠﻪ ﺷﺒﻪ اﻟﻘﻠﻮﺏ ﺑﺎﻟﺤﺠﺎﺭﺓ ﻭﻣﻌﻠﻮﻡ ﺃﻥ اﻟﺤﺠﺮ ﻻ ﻳﻨﻜﺴﺮ ﺇﻻ ﺑﻘﻮﺓ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﺠﺘﻤﻌﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﻗﻠﺐ ﻭاﺣﺪ ﻷﻥ ﻓﻮﺓ اﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺃﺷﺪ ﻣﻦ ﻗﻮﺓ ﺷﺨﺺ ﻭاﺣﺪ اﻩـ


 📚 تنقيح اﻟﻘﻮﻝ ص ٣٦

 ( ﻭﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺧﻴﺮ اﻟﺬﻛﺮ اﻟﺬﻛﺮ اﻟﺨﻔﻰ ) ﻭﻓﻰ ﺭﻭاﻳﺔ اﻟﻤﺨﻔﻰ ﺑﺎﻟﻤﻴﻢ ﺃﻯ ﻣﺎ ﺃﺧﻔﺎﻩ اﻟﺬاﻛﺮ ﻋﻦ اﻟﻨﺎﺱ ﻓﻬﻮ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ اﻟﺠﻬﺮ ﻭﻓﻰ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﺁﺧﺮ ﻣﺎ ﻳﻔﻴﺪ ﺃﻥ اﻟﺠﻬﺮ ﺃﻓﻀﻞ ﻭﺟﻤﻊ ﺑﺄﻥ اﻹﺧﻔﺎء ﺃﻓﻀﻞ ﺣﻴﺚ ﺧﺎﻑ اﻟﺮﻳﺎء ﺃﻭ ﺗﺄﺫﻯ ﺑﻪ ﻧﺤﻮ ﻣﺼﻞ ﻭاﻟﺠﻬﺮ ﺃﻓﻀﻞ ﺣﻴﺚ ﺃﻣﻦ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ.


📚 فتاوى اﻹﻣﺎﻡ اﻟﻨﻮﻭﻯ اﻟﻤﺴﻤﻰ اﻟﻤﺴﺎﺋﻞ اﻟﻤﻨﺜﻮﺭﺓ ص ١٨٩-١٩٠  ﺩاﺭ اﻟﻔﻜﺮ ٢٦

 ( ﻣﺴﺄﻟﺔ ) ﻓﻰ اﻟﺤﺪﻳﺚ " ﺧﻴﺮ اﻟﺬﻛﺮ اﻟﺨﻔﻰ ﻭﺧﻴﺮ اﻟﻤﺎﻝ ﻣﺎ ﻳﻜﻔﻰ " ﻫﻞ ﻫﻮ ﺛﺎﺑﺖ ﻭﻣﺎ ﻣﻌﻨﺎﻩ ؟ (1) ( اﻟﺠﻮاﺏ ) ﻟﻴﺲ ﺑﺜﺎﺑﺖ ﻭﻣﻌﻨﺎﻩ ﺃﻥ اﻟﺬﻛﺮ اﻟﺨﻔﻰ ﺃﺑﻌﺪ ﻣﻦ اﻟﺮﻳﺎء ﻭاﻹﻋﺠﺎﺏ ﺃﻭﻧﺤﻮﻫﻤﺎ ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺧﺎﻟﻴﺎ ﻓﻰ ﺑﺮﻳﺔ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻭﺃﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻓﺎﻟﺠﻬﺮ ﺃﻓﻀﻞ ﻭﺃﻣﺎ ﺧﻴﺮ اﻟﻤﺎﻝ ﻣﺎ ﻳﻜﻔﻰ ﻓﻤﻌﻨﺎﻩ ﺃﻥ اﻟﻤﺎﻝ اﻟﺬﻯ ﻫﻮ ﻗﺪﺭ اﻟﻜﻔﺎﻳﺔ ﺃﻗﺮﺏ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻼﻣﺔ ﻣﻦ ﻓﺘﻨﺔ اﻟﻔﻘﺮ ﻭﻗﺪ ﺻﺢ ﺃﻥ اﻟﻨﺒﻰ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : " اﻟﻠﻬﻢ اﺟﻌﻞ ﺭﺯﻕ ﺁﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﻗﻮﺗﺎ " ﺃﻯ ﻗﺪﺭ اﻟﻜﻔﺎﻳﺔ ﺃﻭ ﺳﺪ اﻟﺮﻣﻖ. (1) ﻗﺎﻝ ﻓﻰ ﺃﺳﻨﻰ اﻟﻤﻄﺎﻟﺐ : ﻫﺬا اﻟﺤﺪﻳﺚ ﺭﻭاﻩ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻭﻓﻴﻪ ﺭاﻭ ﻓﻴﻪ ﻣﻘﺎﻝ ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻰ اﻟﻔﺘﺢ اﻟﻜﺒﻴﺮ ﻫﺬا اﻟﺤﺪﻳﺚ ﺭﻭاﻩ ﺃﺣﻤﺪ ﻓﻰ ﻣﺴﻨﺪﻩ ﻭاﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻓﻰ ﺻﺤﻴﺤﻪ ﻭاﻟﺒﻴﻬﻘﻰ ﻓﻰ ﺷﻌﺐ اﻹﻳﻤﺎﻥ ﻋﻦ ﺳﻌﺪ ﺭﺿﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ ﺳﻴﺪﻯ " اﻹﻣﺎﻡ " اﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻓﻰ ﻓﺘﺎﻭﻳﻪ ﺻ : 48 ﺳﺌﻞ ﺭﺿﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻋﻦ ﻗﻮﻝ اﻟﻨﻮﻭﻯ " ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ " ﻓﻰ ﺁﺧﺮ " ﺑﺎﺏ " ﻣﺠﺎﻟﺲ اﻟﺬﻛﺮ ﻣﻦ ﺷﺮﺡ ﻣﺴﻠﻢ : " ﺫﻛﺮ اﻟﻠﺴﺎﻥ ﻣﻊ ﺣﻀﻮﺭ اﻟﻘﻠﺐ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺫﻛﺮ اﻟﻘﻠﺐ " ﻓﻬﻞ ﻳﺆﺧﺬ ﻣﻦ ﻛﻼﻣﻪ ﺃﻧﻪ ﺇﺫا ﺫﻛﺮ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﻘﻠﺒﻪ ﺩﻭﻥ ﻟﺴﺎﻧﻪ : ﺃﻧﻪ ﻳﻨﺎﻝ اﻟﻔﻀﻴﻠﺔ ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﻣﻌﺬﻭﺭا ﺃﻡ ﻻ ؟ ﻭﻫﻞ ﺇﺫا ﻗﺮﺃ ﺑﻘﻠﺒﻪ ﺩﻭﻥ ﻟﺴﺎﻧﻪ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻋﺬﺭ ﻳﻨﺎﻝ اﻟﻔﻀﻴﻠﺔ ﺃﻡ ﻻ ؟ ﻓﺄﺟﺎﺏ ﺑﻘﻮﻟﻪ : اﻟﺬﻛﺮ ﺑﺎﻟﻘﻠﺐ ﻻ ﻓﻀﻴﻠﺔ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻛﻮﻧﻪ ﺫﻛﺮا ﻣﺘﻌﺒﺪا ﺑﻠﻔﻈﻪ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﻓﻀﻴﻠﺔ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ اﺳﺘﺨﻀﺎﺭﻩ ﻟﻤﻌﻨﺎﻩ ﻣﻦ ﺗﻨﺰﻳﻪ اﻟﻠﻪ ﻭﺇﺟﻼﻟﻪ ﺑﻘﻠﺒﻪ ﻭﺑﻬﺬا ﻳﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﻗﻮﻝ اﻟﻨﻮﻭﻯ اﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻭﻗﻮﻟﻬﻢ " ﺫﻛﺮ اﻟﻘﻠﺐ ﻻ ﺛﻮاﺏ ﻓﻴﻪ " ﻓﻤﻦ ﻧﻔﻰ ﻋﻨﻪ اﻟﺜﻮاﺏ ﺃﺭاﺩ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻟﻔﻈﻪ ﻭﻣﻦ ﺃﺛﺒﺖ ﻓﻴﻪ ﺛﻮاﺑﺎ ﺃﺭاﺩ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺣﻀﻮﺭﻩ ﺑﻘﻠﺒﻪ ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮﻧﺎﻩ ﻓﺘﺄﻣﻞ ﺫﻟﻚ ﻓﺈﻧﻪ ﻣﻬﻢ ﻭﻻ ﻓﺮﻕ ﻓﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﺫﻟﻚ ﺑﻴﻦ اﻟﻤﻌﺬﻭﺭ ﻭﻏﻴﺮﻩ " ﻭاﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ اﻋﻠﻢ " اﻩـ ﺃﻗﻮﻝ : ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ اﻷﺩﻟﺔ ﻗﺪ ﺗﺮﺟﺢ اﻟﺬﻛﺮ ﺑﺎﻟﻠﺴﺎﻥ ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﺛﺒﺖ


Hasil Bahtsul Masail MWC NU Taman di Masjid Besar Ar-Rayyan  Perum Citra Harmoni Hari Ahad Tgl 19 November 2023 

-------------------

Mushohhih: 

1. KH. Jazuli Sholeh 

2. KH. Syihabuddin Sholeh

3. KH. Abdur Razzaq

Perumus :

Gus Abdulloh Munawwir

Moderator: 

Ust Zainal Abidin

Notulen : 

Ust Thoifur Rohman

Peserta: 

1. LBM MWC NU Tarik

2. LBM MWC NU Kerembung

3. LBM MWC NU Waru

4. LBM MWC NU Prambon

5. LBM MWC NU Tanggulangin

6. LBM MWC NU Sedati

7. LBM MWC NU Gedangan

8. LBM MWC NU Taman 

9. Pos-Pes An-Nidhomiyah Ngelom Taman

10. Pengurus MWC NU Taman 

11. Pengurus Ranting Se kecamatan  Taman

Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

DALIL TAHLILAN

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ Masyarakat muslim Indonesia adalah mayoritas penganut madzhab Imam Syafi’i atau biasa disebut sebagai Syafi’iyah (penganut Madzhab Syafi’i). Namun, sebagain lainnya ada yang tidak bermadzhab Syafi’i. Di Indonesia, Tahlilan banyak dilakukan oleh penganut Syafi’iyah walaupun yang lainnya pun ada juga yang melakukannya. Tentunya tahlilan bukan sekedar kegiatan yang tidak memiliki dasar dalam syariat Islam, bahkan kalau ditelusuri dan dikaji secara lebih mendalam secara satu persatu amalan-amalan yang ada dalam tahlilan maka tidak ada yang bertentangan dengan hukum Islam, sebaliknya semuanya merupakan amalah sunnah yang diamalkan secara bersama-sama. Oleh karena itu, ulama seperti walisongo dalam menyebarkan Islam sangatlah bijaksana dan lihai sehingga Islam hadir di Indonesia dengan tanpa anarkis dan frontal, salah satu buahnya sekaligus kelihaian dari para ulama walisongo adalah diperkenalkannya kegiatan tahlilan dengan sangat bijaksana.

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا