Langsung ke konten utama

KASUS DI HATAMAN ( KOMPOLAN SABELESEN DAN KEGIATAN LAIN


 *AS'ILAH KE-12*


*KASUS DI HATAMAN ( KOMPOLAN SABELESEN DAN KEGIATAN LAIN )*


*Diskripsi Masalah:*

Hataman di malam Jum'at Legi (Jumat manisen /kompuolan sabelesen ;_madura red_) sudah menjadi kultur yang mengakar dari sesepuh-sesepuh disebuah desa sebut saja " KAMPUNG MORLEKE ",akan tetapi,ada sebuah problem yang dialami oleh salah seorang santri yang sudah bisa dibilang sedikit banyak tahu tentang urusan agama sebut saja KANG BRE dia mengalami penolakan batin (hati tidak menerima) dalam hal ihwal berikut;

problem Pra Hataman: terjadi sebuah perilaku kontroversial dari salah seorang tokoh masyarakat sebut saja PAK DULMAWI yaitu dia membagikan Alquran juz-an dengan cara dilempar (eontalaghi;_madura red_) kepada salah seorang anggota yang agak jauh dengannya,sehingga SI BRE yang berstatus putranya PAK DULMAWI merasa tidak enak dan tidak tahu apa yang harus ia lakukan (perilaku melontarkan alquran ke anggota yang lain dalam urf di tempat tersebut tidak dihitung merendahkan alquran)

Problem Tatkala Hataman: terjadi lagi sebuah perilaku salah seorang anggota yang ada di sampingnya SI BRE yang membaca al-quran dengan begitu cepat (bisa dikatakan tidak menggunakan tajwid : ghunnah, mad wajib, mad lazim dll), juga ada sebagian yang masih menghabiskan rokoknya sedangkan yang lain sudah mulai mengaji.

Problem Pasca Hataman: Tuan rumah sebut saja MAT TINGGAL yang sudah biasa memberikan amplop berisi uang atas bacaan Qurannya, sehingga SI BRE merasa risih/ tidak bisa mengambilnya karena dia takut seakan-akan menjadikan Alquran sebagai lahan bisnis,yang mana dalam perspektif SI BRE hal tersebut menjadi tanda akhir zaman dan tidak dibolehkan oleh ulama sebagaimana dia dulu mengaji di pondoknya.


*PERTANYAAN*

Bagaimana hukum membagikan alquran juz-an dengan cara dilempar kepada salah seorang anggota yang agak jauh?


*JAWABAN*

Boleh, karena itu tidak terkesan meremehkan alquran. dan dia hanya bertujuan memberikannya kepada anggota yang lain serta dia lontarkan ke pangkuan orang lain, bukan ketempat yang rendah


*REFERENSI*


📚(مرقاة صعود التصديق في شرح سلم التوفيق،٨٢)

(والاستهانة) اي التحقير والاذلال (بالمصحف وبكل علم شرعي) كالتهوية بالكراس من ذلك فيحرم لدلالته على عدم التعظيم وكوضع العمامة او دواة الكتاب او حجر على ذلك فيحرم ذلك لانه يدل على الاهانة وان لم يقصدها اما اذا قصدها فيكفر واما اذا كان لحاجة كالحفظ من تطيير الريح فلا بأس


📚(شرح منظومة ارشاد الاخوان لبيان شرب القهوة والدخان،٣٩)

كل ما به اشعار بعدم التعظيم فهو محظور اي محرم


📚(التدريب في فقه الامام الشافعي,٤\١٦٠)

والفعل المكفرُ ما تعمده استهزاءً صريحًا بالدينِ أو جحودًا له كإلقاءِ مصحفٍ بقاذورة (1) وسجود لصنمٍ، أو شمسٍ

هكذا يعبِّرُ الفقهاءُ في كتبهم، وأفادني بعضُ شيوخي الأصوليين أنَّ هذا قيدٌ غيرُ لازمٍ، فمجرد ‌رمي ‌المصحف كفرٌ، حتَّى لو لم يلقه في القاذورة


📚(حاشية البجيرمي على الخطيب،١/٣٧٦)

ويحرم  وضع المصحف على الأرض  بل لا بد من رفعه عرفا ولو قليلا اه


📚(حاشية الشرواني،١/١٥٣)

(فائدة)وقع السؤال في الدرس عما لو جعل المصحف في خرج  أو غيره وركب عليه هل يجوز أم لا فأجبت عنه بأن الظاهر أنه إن كان على وجه يعد إزراء به كأن وضعه تحته بينه وبين البرذعة أو كان ملاقيا لا على الخرج مثلا من غير حائل بين المصحف وبين الخرج وعد ذلك إزراء له ككون الفخذ صار موضوعا عليه حرم وإلا فلا فتنبه له فإنه يقع كثيرا


📚(حاشية الشرواني،١/١٥٥)

قوله   وترك رفعه   إلخ) المراد منه أنه إذا رأى ورقة مطروحة على الأرض حرم عليه تركها بقرينة قوله بعد، وينبغي إلخ وليس المراد كما هو ظاهر أنه يحرم عليه وضع المصحف على الأرض  والقراءة فيه ع ش


📚(فتاوى الحديثية لابن حجر الهيتمي،١٦٤)

وَبحث ابْن الْعِمَاد أَنه يحرم أَن يضع عَلَيْهِ نعلا جَدِيدا أَو يَضَعهُ فِيهِ لِأَن فِيهِ نوع امتهان وَقلة احترام وَالْأولَى أَن لَا يستدبره وَلَا يتخطاه وَلَا يرميه بِالْأَرْضِ بِالْوَضْعِ وَلَا حَاجَة تَدْعُو لذَلِك بل لَو قيل بِكَرَاهَة الْأَخير لم يبعدو ورد النَّهْي عَن تَصْغِير لَفظه كالمسجد فَيَنْبَغِي اجتنابه قَالَ الزَّرْكَشِيّ وَيسن تطييبه وَجعله على كرْسِي وَتَقْبِيله انْتهى


📚(نهاية المحتاج الى شرح المنهاج,٧\٤١٦)

(قَوْلُهُ: أَوْ مِنْ الْحَدِيثِ) ظَاهِرُهُ وَإِنْ كَانَ ضَعِيفًا، وَهُوَ ظَاهِرٌ؛ لِأَنَّ فِي إلْقَائِهِ اسْتِخْفَافًا بِمَنْ نُسِبَ إلَيْهِ، وَخَرَجَ بِالضَّعِيفِ الْمَوْضُوعُ

[فَرْعٌ] قَوْلُ الشَّيْخِ فِي شَرْحِ مَنْهَجِ هـ: أَوْ إلْقَاءِ مُصْحَفٍ إلَخْ هُوَ مَعْطُوفٌ عَلَى نَفْيِ الصَّانِعِ لَا عَلَى كُفْرٍ، إذْ لَوْ عُطِفَ عَلَيْهِ لَاقْتَضَى أَنَّ التَّرَدُّدَ فِي الْإِلْقَاءِ كُفْرٌ، وَفِيهِ نَظَرٌ صَرَّحَ بِهِ الشِّهَابُ الرَّمْلِيُّ فِي حَاشِيَتِهِ عَلَى الرَّوْضِ

أَقُولُ: وَيَنْبَغِي عَدَمُ الْكُفْرِ بِهِ، لَكِنَّ قَضِيَّةَ قَوْلِ الْمَنْهَجِ أَوْ تَرَدَّدَ فِي كُفْرِهِ أَنَّهُ يُكَفَّرُ بِهِ؛ لِأَنَّ ‌إلْقَاءَ ‌الْمُصْحَفِ كُفْرٌ لِمَا فَسَّرَ بِهِ الرِّدَّةَ فَالتَّرَدُّدُ فِيهِ تَرَدُّدٌ فِي الْكُفْرِ.

[فَائِدَةٌ] وَقَعَ السُّؤَالُ عَنْ شَخْصٍ يَكْتُبُ الْقُرْآنَ بِرِجْلِهِ لِكَوْنِهِ لَا يُمْكِنُهُ أَنْ يَكْتُبَ بِيَدَيْهِ لِمَانِعٍ بِهِمَا، وَالْجَوَابُ عَنْهُ كَمَا أَجَابَ عَنْهُ شَيْخُنَا الشَّوْبَرِيُّ بِأَنَّهُ لَا يَحْرُمُ عَلَيْهِ ذَلِكَ وَالْحَالَةُ مَا ذُكِرَ؛ لِأَنَّهُ لَا يُعَدُّ إزْرَاءً؛ لِأَنَّ الْإِزْرَاءَ أَنْ يَقْدِرَ عَلَى الْحَالَةِ الْكَامِلَةِ وَيَنْتَقِلَ عَنْهَا إلَى غَيْرِهَا وَهَذَا لَيْسَ كَذَلِكَ


📚(حاشية البجيرمي على شرح المنهاج,٤\٢٠٦)

(قَوْلُهُ: أَوْ إلْقَاءِ مُصْحَفٍ) مَعْطُوفٌ عَلَى نَفْيِ الصَّانِعِ لَا عَلَى كُفْرٍ إذْ لَوْ عُطِفَ عَلَيْهِ لَاقْتَضَى أَنَّ التَّرَدُّدَ فِي الْإِلْقَاءِ كُفْرٌ وَفِيهِ نَظَرٌ صَرَّحَ بِهِ الشِّهَابُ م ر فِي حَاشِيَتِهِ عَلَى الرَّوْضِ أَقُولُ وَيَنْبَغِي عَدَمُ الْكُفْرِ لَكِنْ قَضِيَّتُهُ قَوْلُهُ: أَوْ تَرَدَّدَ فِي كُفْرٍ أَنَّهُ يَكْفُرُ بِهِ؛ لِأَنَّ ‌إلْقَاءَ ‌الْمُصْحَفِ كُفْرٌ ع ش عَلَى م ر قَالَ م ر فِي شَرْحِهِ وَالْإِلْقَاءُ لَيْسَ بِقَيْدٍ بَلْ الْمَدَارُ عَلَى مُمَاسَّتِهِ بِقَذَرٍ وَلَوْ طَاهِرًا (قَوْلُهُ: مُصْحَفٍ) أَوْ نَحْوِهِ مِمَّا فِيهِ شَيْءٌ مِنْ الْقُرْآنِ بَلْ أَوْ اسْمٌ مُعَظَّمٌ أَوْ مِنْ الْحَدِيثِ قَالَ الرُّويَانِيُّ أَوْ مِنْ عِلْمٍ شَرْعِيٍّ م ر وَالْحَدِيثُ فِي كَلَامِهِ شَامِلٌ لِلضَّعِيفِ دُونَ الْمَوْضُوعِ كَمَا فِي ع ش عَلَى م ر.

(قَوْلُهُ: بِقَاذُورَةٍ) أَوْ قَذَرٍ طَاهِرٍ كَمُخَاطٍ وَبُصَاقٍ وَمَنِيٍّ؛ لِأَنَّ فِيهِ اسْتِخْفَافًا بِالدِّينِ وَفِي هَذَا الْإِطْلَاقِ وَقْفَةٌ فَلَوْ قِيلَ تُعْتَبَرُ قَرِينَةٌ دَالَّةٌ عَلَى الِاسْتِهْزَاءِ لَمْ يَبْعُدْ شَرْحُ م ر وَعَلَيْهِ فَمَا جَرَتْ بِهِ الْعَادَةُ مِنْ الْبُصَاقِ عَلَى اللَّوْحِ لِإِزَالَةِ مَا فِيهِ لَيْسَ بِكُفْرٍ بَلْ يَنْبَغِي عَدَمُ حُرْمَتِهِ أَيْضًا ع ش عَلَى م ر وَمِثْلُهُ مَا جَرَتْ بِهِ الْعَادَةُ أَيْضًا مِنْ مَضْغِ مَا عَلَيْهِ قُرْآنٌ أَوْ نَحْوُهُ لِلتَّبَرُّكِ أَوْ لِصِيَانَتِهِ عَنْ النَّجَاسَةِ وَبَقِيَ مَا وَقَعَ السُّؤَالُ عَنْهُ وَهُوَ أَنَّ الْفَقِيهَ مَثَلًا يَضْرِبُ الْأَوْلَادَ الَّذِينَ يَتَعَلَّمُونَ مِنْهُ بِأَلْوَاحِهِمْ هَلْ يَكُونُ ذَلِكَ كُفْرًا أَمْ لَا؟ وَإِنْ رَمَاهُمْ بِالْأَلْوَاحِ مِنْ بُعْدٍ فِيهِ نَظَرٌ وَالْجَوَابُ عَنْهُ بِأَنَّ الظَّاهِرَ الثَّانِي؛ لِأَنَّ الظَّاهِرَ مِنْ حَالِهِ أَنَّهُ لَا يُرِيدُ الِاسْتِخْفَافَ بِالْقُرْآنِ نَعَمْ يَنْبَغِي حُرْمَتُهُ لِإِشْعَارِهِ بِعَدَمِ التَّعْظِيمِ كَمَا قَالُوا فِيمَا لَوْ رَوَّحَ بِالْكُرَّاسَةِ عَلَى وَجْهِهِ اهـ. ع ش عَلَى م ر


-----------------------------------

*PERTANYAAN*

Bagaimana hukum membaca alquran dengan begitu cepat sehingga bisa dikatakan tidak menggunakan tajwid (seperti ghunnah, mad wajib, mad lazim dll)?


*JAWABAN*

Khilaf:

-Menurut ulama mutaqaddimin hukumnya  haram (ini yang mu'tamad)

-Menurut ulama mutaakhirin seperti imam zakaria al-anshori hukumnya boleh.


NB:

Lahn adalah kesalahan dalam membaca alquran.

Menurut ahli qurro',lahn itu terbagi menjadi dua bagian:

1.Lahn jali,yaitu kesalahan yang merubah bentuk kalimat,baik sampai merusak terhadap maknanya (seperti انعمت _an'amta_ dirubah menjadi انعمت _an'amtu_)

atau merusak terhadap i'robnya (seperti الحمد لله _alhamdulillahi_ dirubah menjadi الحمد لله _alhamdulillahu_)

2.Lahn khofi,yaitu kesalahan yang tidak merubah terhadap bentuk kalimat,sehingga tidak merubah terhadap makna dan i'robnya,akan tetapi hanya tidak menggunakan qoidah qoidah tajwid dari segi cara membaca alqurannya seperti tidak memakai idzhar,idghom,iqlab,ikhfa',ghunnah dll.


Maka dari itu,kewajiban menggunakan ilmu tajwid dalam membaca alquran itu dibagi menjadi dua juga:

1.wajib syar'ie,yaitu wajib menjahui lahn jali.dalam artian jika seseorang tidak melaksanakan kewajiban ini berarti dia membaca alquran dengan lahn jali,dia berstatus dosa menurut kesepakatan ulama baik mutaqoddimin ataupun mutaakhirin.

2.wajib shina'ie,yaitu wajib menjahui lahn khofi.yang mana kewajiban ini ada khilaf diantara ulama,menurut ulama mutaqoddimin haram,sedangkan menurut ulama mutaakhirin boleh atau tidak berdosa.


*REFERENSI*


📚(الموسوعة الفقهية الكويتية,10\179)

أما العمل به، فقد ذهب المتقدمون من علماء القراءات والتجويد إلى أن الأخذ بجميع أصول التجويد واجب يأثم تاركه، سواء أكان متعلقا بحفظ الحروف - مما يغير مبناها أو يفسد معناها - أم تعلق بغير ذلك مما أورده العلماء في كتب التجويد، كالإدغام ونحوه. قال محمد بن الجزري في النشر نقلا عن الإمام نصر الشيرازي: حسن الأداء فرض في القراءة، ويجب على القارئ أن يتلو القرآن حق تلاوته (1) .

وذهب المتأخرون إلى التفصيل بين ما هو (واجب شرعي) من مسائل التجويد، وهو ما يؤدي تركه إلى تغيير المبنى أو فساد المعنى، وبين ما هو (واجب صناعي) أي أوجبه أهل ذلك العلم لتمام إتقان القراءة، وهو ما ذكره العلماء في كتب التجويد من مسائل ليست كذلك، كالإدغام والإخفاء إلخ. فهذا النوع لا يأثم تاركه عندهم

قال الشيخ علي القاري بعد بيانه أن مخارج الحروف وصفاتها، ومتعلقاتها معتبرة في لغة العرب: فينبغي أن تراعى جميع قواعدهم وجوبا فيما يتغير به المبنى ويفسد المعنى، واستحبابا فيما يحسن به اللفظ ويستحسن به النطق حال الأداء. ثم قال عن اللحن الخفي الذي لا يعرفه 

إلا مهرة القراء: لا يتصور أن يكون فرض عين يترتب العقاب على قارئه لما فيه من حرج عظيم. (1) ولما قال محمد بن الجزري في منظومته في التجويد، وفي الطيبة أيضا: 

والأخذ بالتجويد حتم لازم 

من لم يجود القرآن آثم


📚(نهاية القول المفيد,24)

إعلم أن الواجب في علم التجويد ينقسم إلى واجب شرعي وهو ما يثاب على فعله و يعاقب على تركه أو صناعي وهو ما يحسن فعله و يقبح تركه و يعزر على تركه التعزير اللائق عند أهل تلك الصناعة فالشرعي ما يحفظ الحروف من تغيير المبني و إفساد المعنى فيأثم تاركه والصناعي فيما ذكره العلماء في كتب التجويد كالإدغام والإخفاء والإقلاب والترقيق والتفخيم فلا يأثم تاركه على اختيار المتأخرين


📚(كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم,1403)

بالفتح وسكون الحاء عند القرّاء هو خلل يطرأ على الألفاظ فيخلّ، وهو جلي وخفي، والجلي يخلّ إخلالا ظاهرا يشترك في معرفته علماء القراءة وغيرهم وهو الخطأ في الإعراب والخفي يخلّ إخلالا يختصّ بمعرفته علماء القراءة وأئمة الأداء الذين تلقّوه من أفواه العلماء وضبطوا من ألفاظ أهل الأداء كذا في الاتقان.

وفي الدقائق المحكمة التحرّز عن اللّحن واجب

وهو الخطأ والميل عن الصواب والجلي منه خطأ بغير اللفظ ويخلّ بالمعنى والإعراب كرفع المجرور أو نصبه، والخفي منه خطأ يعرض اللفظ ولا يخلّ بالمعنى ولا بالإعراب كترك الإخفاء والإقلاب والغنّة انتهى. وقال بعضهم:

اللّحن الجلي يكون في الحروف واللفظ والإعراب. واللحن الخفي يكون في أنواع الغنة. وهو نوعان: احتمالي، وغير احتمالي.

فالاحتمالي هو أن يكون آخر الكلمة نونا مثل تكذبان، تكذبون، تكذبين، لأنّ أصل الغنّة ناشئ من حرف النون. فإن وردت الغنّة بالمحاورة فتلك غنة احتمالية. وإن لم تأت فهو الأولى.

وغير الاحتمالي: هو مثل كنّا وبني وبنو يعني نا، نو، ني، ومثل ظالمي وظالمو كما يعني ما، مي، مو، التي لا يكون آخرها حرف نون. وتغنّ في القراءة. وهذا هو اللّحن الخفي.

إذا في هذه الغنّة الاحتراز أولى، ثم في الغنّة الاحتمالية اللّحن ضروري، وأمّا في الاختياري فصالح «1»


📚(كتاب غاية المريد في علم التجويد لعطية قابل نصر،٤٠-٤٢)

معنى اللَّحنِ وأقسامهِ:

لما كانت تلاوة القرآن الكريم تلاوة مجودة أمرًا واجبًا وجوبًا عينيًّا على كل من يريد أن يقرأ شيئًا من القرآن الكريم، إذن فيصبح اللحن فيه حرامًا، والتحريف فيه إثمًا.

وعلى هذا ينبغي لقارئ القرآن الكريم أن يعرف اللحن ليتجنبه.


معنى اللَّحنِ:

اللحن هو الخطأ والميل عن الصواب وفيه معان أخرى غير مقصودة هنا.

أقسام اللحن:

ينقسم اللحن إلى قسمين:

١- جلي ٢- خفي

القسم الأول: الْجَلِيُّ:

وهو خطأ يطرأ على اللفظ فيَخِلُّ بمبنى الكلمة سواء أخلَّ بمعناها أم لا، وسمي جليًّا؛ لأنه يخل إخلالا ظاهرًا يشترك في معرفته علماء القراءة وعامة الناس.

مثال الذي يخل بالمعنى: كسر التاء في قوله تعالى: {أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ} ، وكذلك ضمها.

ومثال الذي لا يخل بالمعنى ضم الْهَاءِ في قوله تعالى: {الْحَمْدُ لِلَّهِ} .

وحكم هذا القسم: حرام بالإجماع لا سيما إن تعمده القارئ أو تساهل فيه.


القسم الثاني: الْخَفِيُّ:

وهو خطأ يطرأ على اللفظ فيَخِلُّ بعُرْف القراءة، ولا يخل بالمبنى وسمي خفيًّا؛

لأنه يختص بمعرفته العالم بأحكام التجويد فقط، ويخفى على عامة الناس.

مثال ذلك: ترك الإظهار أو الإدغام أو الإخفاء، وبالجملة ترك أحكام التجويد في أثناء القراءة.

وحكم هذا القسم:

التحريم على الراجح إن تعمده القارئ أو تساهل فيه، وقيل بالكراهة١ وقد خصه بعضهم بعدم ضبط مقادير المدود بالنقص أو الزيادة أو عدم المساواة بينها، وقلة المهارة في تحقيق الصفات، وتطبيق الأحكام كزيادة التكرير في الراءات وتطنين النونات وتغليظ اللامات في غير محل التغليظ ونحو ذلك٢.


وإلى هذا كله يشير العلامة المحقق الشيخ إبراهيم علي شحاتة السمنودي بقوله٣.

اللحنُ قسمانِ جليٌّ وخفي ... كلٌّ حرامٌ معْ خلافٍ في الخفي

أما الجليُّ فهْوَ مبنىً غُيِّرا ... ثمَّ الخفيُّ ما على الوصْفِ طَرَا

وواجبٌ شرعًا تجنُّبُ الجَلِيّ ... وواجبُ صناعةٍ تركُ الخفيّ


📚(العامد في علم التجويد،١١)

أما مراتب القراءة فأربع، وهىالتحقيق: وهو القراءة بتؤدة وطمأنينة، بقصد التعليم مع تدبر المعانى ومراعاة الأحكامالترتيل: وهو القراءة بتؤدة وطمأنينة، لا بقصد التعليم مع تدبر المعانى، ومراعاة الأحكامالتدوير: وهو القراءة بحالة متوسطة بين التؤدة والسرعة مع مراعاة الأحكام.الحدر: وهو القراءة بسرعة، مع مراعاة الأحكام. وهى فى الفضل والأولوية حسب هذا الترتيب

------------------------------------

*PERTANYAAN*

Bagaimana hukum menghabiskan rokok sedangkan yang lain sudah mulai mengaji?


*JAWABAN*

Tafshil:

-Jika dia menghabiskan rokoknya tidak dimajelis hataman (keluar area)maka diperbolehkan.

-Jika dia menghabiskan rokoknya tepat dimajelis hataman,maka khilaf:

•Menurut mayoritas ulama hukumnya haram

•Menurut sebagian ulama hukumnya makruh dengan syarat tidak berniat jelek dan ihanah (menghina)


*REFERENSI*


 📚(قرة العين بفتاوي اسماعيل الزين،٢٣١-٢٣٢)

سؤال: ما حكم شرب الدخان فى المسجد وما حكم شرب الدخان عند قارئ القرآن وبينهما قدر ثلاثة اذرع فهل يعد فى مجلس القرآن فيحرم او لا؟ الجواب والله الموافق للصواب : أن شرب الدخان من حيث هو قد اختلف العلماء فيه فأكثرهم على التحريم وبعضهم قال انه مكروه كراهة تنزيه وهو معتمد مذهب الشافعية لكنهم اجمعوا على أنه قد يعرض له ما يصيره حراما. من ذلك اذا كان بحضرة قراءة القرآن أو حديث نبوي او مجلس علم شرعي أو نحو ذلك من المواضع التي تضم ما تستحقه الأدب والوقار فإن شرب الدخان فيه حينئذ حراما لما فيه من سوء الأدب والاستهتار بمجالس التعظيم –الى ان قال- (مسئلة) ما حكم شرب الدخان عند قارئ القرآن وبينهما قدر ثلاثة اذرع أهو جائز أم لا (الجواب) حرام حيث اعتد انهما فى مجلس واحد كما صرح بذلك فى السم القائل نقلا عن قول الشبراوى الشافعي فى شرح ورد السحر وعبارته قال شيخنا محمد السباعى الذي ندين الله عليه حرمة شرب الدخان فى مجلس القرآن ولا وجه للكراهة بل نقل الامام الحفنى عن بعض أشياخه العارفين أن شربه فى مجلس القرأن يخشى منه سوء الخاتمة اعاذنا الله تعالى منها بمنه وكرمه انه جواد كريم اهـ واذا كان هذا فى مجلس مجالس القرآن وان لم تكن فى المسجد ففى المسجد من باب اولى.


📚(شرخ منظومة إرشاد الإخوان، صـ ٤٣-٥٨٠)

(فى مجلس الدرس مع الإقراء # شربه مكروه بلا امتراء) (هذ اذا لم يقصد القبيحا # ولا الإهانة ولا المزاحا) (والاحتقار ثم سوء الأدب # لقارئ القرآن والكتاب) (وان يكن قصده ذالمذكور # يحرم بل يخشى عليه الكفر) الى ان قال (وقال فيها لم ار التصريحا # حكمه فى المسجد من اياحا) (لكن كلام الفقهاء قطعا # دل على حرمته فاستمعا) (وهذا إن حصل ما يؤدي # إلى أذى او تقذيرا لمسجد) فى مجلس الدرس مع الإقراء اي فى مجلس القراءة للقرآن..."هذا اذالم يقصد القبيحا" لعدم المبالاة بمجلس المذكور ... "وان يكن قصده ذا المذكور" اي من القبيح وما بعده "يحرم" عليه شربه فى المجلس المذكور "وهذا" الذي يدل كلام عليه من الحرمة ليس مطلقا ولكن "ان حصل ما يؤدي الى أذى أو تقذيرا لمسجد" وهو ان فهم انه لم يحرم اذا لم يحصل به ذلك.


📚(الفتاوى الأمدية،١/٢١٠)

(س)هل يجوز شرب الدخان في المساجد وحالة القراءة للقرآن ام لا

(ج)لا يجوز شربه في المساجد لكراهة رائحته،قال في الدر وحاشيته نقلا عن الطحاوى قبيل كتاب الصيد ما نصه: ويؤخذ من إلحاق الدخان بالثوم والبصل كراهته تحريما في المسجد للنهي الوارد في الثوم والبصل وهو ملحق بهما.والظاهر كراهة تعاطيه حال قراءة القرآن لما فيه من الاخلال بتعظيم كتاب الله تعالى سواء كانت في المساجد او غيره،انتهى.


📚(يسئلونك فى الدين والحياة،٢/٩٨)

ويؤخذ من إلحاق الدخان بالثوم والبصل كراهته تحريما فى المسجد للنهي الوارد فى الثوم والبصل وهو ملحق بهما والظاهر كراهة تعاطيه جال القراءة (يعنى قراءة القرآن) لما فيه من الإخلال بتعظيم كتاب الله تعالى ولا يليق بالمسلم أن يشرب الدخان الدخان وهو فى بيت من بيوت الله عز وجل كما أنه لا يليق به ان يدخل المسجد وما زالت رائحة الدخان تفوح من فمه وقد يكون من المناسب ان تذكر عبادة زاجرة قالها الشيخ الشبراوى نقلا عن شيخه السجاعي فى شرب الدخان فى عند قراءة القرآن وهي الذي ندين الله عليه هو حرمة شرب الدخان فى مجلس القرآن ولا وجه للقول بالكراهة واذا كان الحديث النبوي فى مجلس القرآن منهما عنه فشرب الدخان فى مجلسه اولى بالنهي لما فيه من الرائحة الكريهة.


📚(ثمرة الروضة الشهية،٢٣)

ﻣﺴﺌﻠﺔ : ﻣﺎ ﺣﻜﻢ ﺷﺮﺏ ﺍﻟﺪﺧﺎﻥ ﻋﻨﺪ ﻗﺎﺭﺉ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻗﺪﺭ ﺛﻼﺙ ﺍﺫﺭﻉ ﻓﻬﻞ ﻳﻌﺪ ﻓﻲ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻘﺮﺍﻥ ﻓﻴﺤﺮﻡ ﺍﻭ ﻻ .

ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ : ﺣﺮﺍﻡ ﺣﻴﺚ ﺍﻋﺘﺪ ﺍﻧﻬﻤﺎ ﻓﻲ ﻣﺠﻠﺲ ﻭﺍﺣﺪ ﻛﻤﺎ ﺻﺮﺡ ﺑﻪ ﻓﻲ "ﺍﻟﺴﻢ ﺍﻟﻘﺎﺗﻞ " ﻧﻘﻼ ﻋﻦ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺸﺒﺮﺍﻭﻯ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﻭﺭﺩ ﺍﻟﺴﺤﺮ . ﻭﻋﺒﺎﺭﺗﻪ : ﻗﺎﻝ ﺷﻴﺨﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺴﺒﺎﻋﻰ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺪﻳﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺣﺮﻣﺔ ﺷﺮﺏ ﺍﻟﺪﺧﺎﻥ ﻓﻲ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻘﺮﺍﻥ ﻭﻻ ﻭﺟﻪ ﻟﻠﻜﺮﺍﻫﺔ ﻗﻠﻨﺎ ﻧﻘﻮﻝ ﻣﺜﻞ ﻣﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻻﻣﺎﻡ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﺑﻞ ﻧﻘﻞ ﺍﻻﻣﺎﻡ ﺍﻟﺤﻨﻔﻲ ﻋﻦ ﺑﻌﺾ ﺍﺷﻴﺎﺧﻪ ﺍﻟﻌﺎﺭﻓﻴﻦ ﺍﻥ ﺷﺮﺑﻪ ﻓﻲ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻳﺨﺸﻰ ﻣﻨﻪ ﺳﻮﺀ ﺍﻟﺨﺎﺗﻤﺔ ﺍﻋﺎﺫﻧﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻲ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﻤﻨﻪ ﻭﻛﺮﻣﻪ ﺍﻧﻪ ﺟﻮﺍﺩ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ.


📚(فيض الخبير وخلاصة التقرير على نهج التيسير,١٤٧)

ويحرم ايضاقراءة القرآن بحضرة من يشرب الدخان او يستنشق تابغا , وفاعل ذلك ممقوت عندالله وعند المؤمنين ,وبالجملة فيجب على القارئ أن يحافظ على منزلة القرآن ومكانته العظيمة.


-------------------------------------

*PERTANYAAN*

Bagaimana hukum menerima amplop setelah pelaksanaan hataman alquran?


*JAWABAN*

Diperbolehkan,karena itu termasuk hibbah


NB:

Hal tersebut dimasukan ke hibbah, jika tidak ada akad sebelumnya. dan jika ada akad sebelumnya, maka hal tersebut masuk dalam kategori ju'alah


*REFERENSI*


📚(شرح الياقوت النفيس،٢/٢٢٧)

يريد المصنف ان يتكلم عن الهبة،والهبة بمعناها العام،تشمل الهدية والصدقة،

وبعض الفقهاء قسمها الى انواع منها اذا كانت الهبة لرحم تسمى صلة واذا كانت لفقير فهي صدقة واذا كانت لعدو فهي تقية واذا كانت لرجل صالح فهي تبرك واذا كانت لغني فهي هدية


📚(فتاوى دار الافتاء المصرية,٧\٤٥٨)

أما القراءة تقربا إلى الله سبحانه فلها ثواب أخروى إذا خلت من الرياء، وقد جاءت نصوص كثيرة ترغب فى قراءته، فالحرف الواحد بعشر حسنات، ويرقى القارئ فى درجات الجنة بمقدار ما يقرأ، والقرآن شافع مشفع، ويلبسه اللَّه تاج الكرامة وحلة الكًرامة ويرضى اللَّه عنه، ويأمن من الفزع الأكبر يوم القيامة، إلى غير ذلك من أنواع الثواب الذى جعله لقراءته بوجه عام إلى جانب ما جعله لسور واَيات مخصوصة. ولا يجوز مطلقا أن يتعاقد على أجر فى مقابل هذه القراءة، كالصلاة، وإلا حُرِمَ ثواب الله، حيث قصد بالقراءة غير وجه الله. لكن لو قدمت له هدية من أجل تكريمه وتشجيعه على الطاعة فلا مانع من قبول الهدية، للترغيب فى قبولها، على شرط ألا يكون متطلَّعا لها عند قراءته


📚(حاشية الشرواني,6\159)

(مَسْأَلَةٌ) فِيمَنْ يَقْرَأُ خَتَمَاتٍ مِنْ الْقُرْآنِ بِأُجْرَةٍ هَلْ يَحِلُّ لَهُ ذَلِكَ وَهَلْ مَا يَأْخُذُهُ مِنْ الْأُجْرَةِ مِنْ بَابِ التَّكَسُّبِ وَالصَّدَقَةِ، الْجَوَابُ نَعَمْ يَحِلُّ لَهُ ‌أَخْذُ ‌الْمَالِ ‌عَلَى ‌الْقِرَاءَةِ وَالدُّعَاءِ بَعْدَهَا وَلَيْسَ ذَلِكَ مِنْ بَابِ الْأُجْرَةِ وَلَا الصَّدَقَةِ، بَلْ مِنْ بَابِ الْجَعَالَةِ فَإِنَّ الْقِرَاءَةَ لَا يَجُوزُ الِاسْتِئْجَارُ عَلَيْهَا؛ لِأَنَّ مَنْفَعَتَهَا لَا تَعُودُ لِلْمُسْتَأْجِرِ لِمَا تَقَرَّرَ فِي مَذْهَبِنَا أَنَّ ثَوَابَ الْقِرَاءَةِ لِلْقَارِئِ لَا لِلْمَقْرُوءِ لَهُ وَتَجُوزُ الْجَعَالَةُ عَلَيْهَا إنْ شَرَطَ الدُّعَاءَ بَعْدَهَا وَإِلَّا فَلَا وَتَكُونُ الْجَعَالَةُ عَلَى الدُّعَاءِ لَا عَلَى الْقِرَاءَةِ هَذَا مُقْتَضَى قَوَاعِدِ الْفِقْهِ وَقَرَّرَهُ لَنَا أَشْيَاخُنَا


📚(الموسوعة الفقهية الكويتية,1\290-292)

والأصل أن كل طاعة يختص بها المسلم لا يجوز الاستئجار عليها، كالإمامة والأذان والحج وتعليم القرآن والجهاد. وهو قول عطاء والضحاك بن قيس وأبي حنيفة ومذهب أحمد؛ لما روى عثمان بن أبي العاص، قال: إن آخر ما عهد إلي النبي صلى الله عليه وسلم أن أتخذ مؤذنا لا يأخذ على أذانه أجرا. (1) وما رواه عبادة بن الصامت، قال: علمت ناسا من أهل الصفة القرآن والكتابة، فأهدى إلي رجل منهم قوسا. قال: قلت: قوس وليست بمال، أتقلدها في سبيل الله. فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم. فقال: إن سرك أن يقلدك الله قوسا من نار فاقبلها (2) وعن عبد الرحمن بن شبل الأنصاري قال: " سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: اقرءوا القرآن ولا تغلوا فيه ولا تجفوا عنه ولا تأكلوا به ولا تستكثروا به (3) ولأن من شرط صحة هذه الأفعال كونها قربة إلى الله تعالى، فلم يجز أخذ الأجر عليها. (1) وقد نص الحنفية على أنه لا يجوز قراءة القرآن بأجر، وأنه لا يترتب على ذلك ثواب، والآخذ والمعطي آثمان، وأن ما يحدث في زماننا من قراءة القرآن بأجر عند المقابر وفي المآتم لا يجوز. والإجارة على مجرد القراءة باطلة، وأن الأصل أن الإجارة على تعليمه غير جائزة.

لكن المتأخرين أجازوا الإجارة على تعليمه استحسانا (2) . وكذا ما يتصل بإقامة الشعائر كالإمامة والأذان للحاجة.

110 - وأجاز مالك والشافعي أخذ الأجر على قراءة القرآن وتعليمه. وهو رواية عن أحمد. وقال به أبو قلابة وأبو ثور وابن المنذر، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم زوج رجلا بما معه من القرآن، (3) وجعل ذلك يقوم مقام المهر، فجاز أخذ الأجرة عليه في الإجارة. وقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح أنه قال: إن أحق ما أخذتم عليه أجرا كتاب الله. (4) ولا يكاد يوجد متبرع بذلك، فيحتاج إلى بذل الأجر فيه.

والله اعلم بالصواب

(Sail : Siswa Kelas 2 pa)*

*Keputusan Musyawaroh Kubro Madrasah Mu'adalah Salafiyah Putra Al-ihsan Tahun Akademik 1444-1445 H.*


*Ahad,28 robiul akhir 1445 H/12 november 2023 M*


*Mushohhih:Ust. Edi kursianto*

                    *:Ust. Amir Mahmud*

*Perumus   :Ust. Ach. Khoiruddin*

                   *:Ust. Ach. Roni maulana setiawadi*

*Moderator :Moh. Muzayyinur Rahman*

*Notulen     :Jawahir Akbar*

Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

DALIL TAHLILAN

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ Masyarakat muslim Indonesia adalah mayoritas penganut madzhab Imam Syafi’i atau biasa disebut sebagai Syafi’iyah (penganut Madzhab Syafi’i). Namun, sebagain lainnya ada yang tidak bermadzhab Syafi’i. Di Indonesia, Tahlilan banyak dilakukan oleh penganut Syafi’iyah walaupun yang lainnya pun ada juga yang melakukannya. Tentunya tahlilan bukan sekedar kegiatan yang tidak memiliki dasar dalam syariat Islam, bahkan kalau ditelusuri dan dikaji secara lebih mendalam secara satu persatu amalan-amalan yang ada dalam tahlilan maka tidak ada yang bertentangan dengan hukum Islam, sebaliknya semuanya merupakan amalah sunnah yang diamalkan secara bersama-sama. Oleh karena itu, ulama seperti walisongo dalam menyebarkan Islam sangatlah bijaksana dan lihai sehingga Islam hadir di Indonesia dengan tanpa anarkis dan frontal, salah satu buahnya sekaligus kelihaian dari para ulama walisongo adalah diperkenalkannya kegiatan tahlilan dengan sangat bijaksana.

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا