📖 NGAJI KITAB 📖:
* •━━•••◆◉﷽◉◆•••━━•*
﷽
إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى
النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا
عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ﷺ.
🌹 مشاورتكم مباركة 🌹
☀️Witir saat fajar☀️
📩 SOAL NO 126
🥀MUSYAWAROH FIQHIYYAH
💦 Deskripsi
Nyuwun sewu pak..bade nderek tangklet ten group..🙏
Solat witir. Bagai mana jika sudah terlanjur niat sholat witir. Pertama 2 rokaat setelah itu baru sholat lgi 1 rakaat.ketika sholat 2 rokaat selesai mau bangun tuk satu rakaatnya ndilalah sudah adzan subuh.
🖋️Pertanyaan
apa yang harus di lakukan?
Menyempurnakan satu rakaat lgi atau tidak usah?.
❄️Jawaban ❄️
Tetap lanjutkan sholat witir dengan mengikuti pendapat Imam Syafi'i yang di riwayatkan Imam Mutawalli bahwa waktu sholat witir sampai melaksanakan sholat fardhu shubuh.
🔖Waktu sholat witir menurut Jumhurus Syafi'iyyah adalah di antara sholat isyak dan terbitnya fajar shodiq.
🔖Sholat 1 rokaat (witir) di luar waktu di anggap adaan karena karena sebagai penyempurna (menjadikan ganjil) bilangan genap rokaat sebelumnya.
📚 Referensi
▬▬▬▬▬▬ஜ۩۩ஜ▬▬▬▬▬▬
اعانة الطالبين جز١ صح ٢٩١
(ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻃﻠﻮﻉ اﻟﻔﺠﺮ) ﻣﻌﻄﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﺻﻼﺓ اﻟﻌﺸﺎء، ﺃﻱ ﺃﻥ ﻭﻗﺖ اﻟﻮﺗﺮ ﺑﻴﻦ ﺻﻼﺓ اﻟﻌﺸﺎء ﻭﻃﻠﻮﻉ اﻟﻔﺠﺮ، ﺃﻱ ﻳﻤﺘﺪ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺇﻟﻰ ﻃﻠﻮﻉ اﻟﻔﺠﺮ، ﺃﻱ اﻟﺼﺎﺩﻕ (ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻟﻮ ﺧﺮﺝ اﻟﻮﻗﺖ) ﺃﻱ ﻭﻗﺖ اﻟﻮﺗﺮ اﻟﻤﺬﻛﻮﺭ، ﺑﺄﻥ ﻃﻠﻊ اﻟﻔﺠﺮ اﻟﺼﺎﺩﻕ ﻭﻫﻮ ﻟﻢ ﻳﺼﻞ اﻟﻮﺗﺮ ﻭﻻ اﻟﻌﺸﺎء.
بغية المسترشدين ص ١٧٥
(مسئلة)يندب قضاء النفل المؤقت كالعيد والوتر و الرواتب مطلقا بل لو اعتاد شيئا من النفل المطلق فتركه في وقته المعتاد و لو لعذر سن له قضاؤه لئلا تميل نفسه إلى الدعة و الرفاهية و لا يجوز قضاء ذي السبب كالكسوف و التحية
النَّافِلَةُ قِسْمَانِ. أَحَدُهُمَا: غَيْرُ مُؤَقَّتَةٍ، وَإِنَّمَا تُفْعَلُ لِسَبَبٍ عَارِضٍ، كَصَلَاةِ الْكُسُوفَيْنِ، وَالِاسْتِسْقَاءِ، وَتَحِيَّةِ الْمَسْجِدِ. وَهَذَا لَا مَدْخَلَ لِلْقَضَاءِ فِيهِ. وَالثَّانِي: مُؤَقَّتَةٌ، كَالْعِيدِ، وَالضُّحَى، وَالرَّوَاتِبِ التَّابِعَةِ لِلْفَرَائِضِ. وَفِي قَضَائِهَا أَقْوَالٌ. وَأَظْهَرُهَا: تُقْضَى. وَالثَّانِي: لَا. وَالثَّالِثُ: مَا اسْتَقَلَّ، كَالْعِيدِ، وَالضُّحَى، قُضِيَ. وَمَا كَانَ تَبَعًا كَالرَّوَاتِبِ، فَلَا. وَإِذَا قُلْنَا: تُقْضَى، فَالْمَشْهُورُ أَنَّهَا تُقْضَى أَبَدًا. وَالثَّانِي: تُقْضَى صَلَاةُ النَّهَارِ. مَا لَمْ تَغْرُبْ شَمْسُهُ، وَفَائِتُ اللَّيْلِ مَا لَمْ يَطْلُعْ فَجْرُهُ. فَيَقْضِي رَكْعَتَيِ الْفَجْرِ مَا دَامَ النَّهَارُ بَاقِيًا. وَالثَّالِثُ: يَقْضِي كُلَّ تَابِعٍ مَا لَمْ يُصَلِّ فَرِيضَةً مُسْتَقْبَلَةً، فَيَقْضِي الْوَتْرَ مَا لَمْ يُصَلِّ الصُّبْحَ، وَيَقْضِي سُنَّةَ الصُّبْحِ مَا لَمْ يُصَلِّ الظُّهْرَ، وَالْبَاقِي عَلَى هَذَا الْمِثَالِ. وَقِيلَ: عَلَى هَذَا الِاعْتِبَارِ، بِدُخُولِ وَقْتِ الْمُسْتَقْبَلَةِ، لَا بِفِعْلِهَا
[النووي ,روضة الطالبين وعمدة المفتين ,1/338]
حاشية الجمل ج ١ ص ٤٨٤
ﻓﺮﻉ) ﻗﺎﻝ ﻓﻲ اﻹﻳﻌﺎﺏ ﻣﺎ ﺣﺎﺻﻠﻪ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺻﻠﻰ اﻟﻮﺗﺮ ﺛﻼﺙ ﺭﻛﻌﺎﺕ ﻣﻮﺻﻮﻟﺔ ﺃﺩﺭﻛﻬﺎ ﺟﻤﻴﻌﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﻮﻗﺖ ﺃﻭ ﻣﻔﺼﻮﻟﺔ ﺧﺮﺝ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻓﺎﻷﻓﻀﻞ ﺃﻥ ﻳﺼﻠﻴﻬﺎ ﻣﻮﺻﻮﻟﺔ ﻭﺑﻘﻲ ﻣﺎ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ *ﻟﻮ ﺻﻠﻰ ﺧﻤﺴﺎ ﺃﻭ ﺳﺒﻌﺎ ﺃﻭ ﺗﺴﻌﺎ ﺃﺩﺭﻛﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﻮﻗﺖ ﻭﺇﺫا ﺻﻠﻰ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺧﺮﺝ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻋﻦ اﻟﻮﻗﺖ ﻫﻞ اﻷﻓﻀﻞ اﻻﻗﺘﺼﺎﺭ ﻋﻠﻰ اﻷﻗﻞ ﺃﻭ ﻻ؟ ﻓﻴﻪ ﻧﻈﺮ ﻭاﻷﻗﺮﺏ اﻟﺜﺎﻧﻲ ﻟﺘﺒﻌﻴﺔ ﻣﺎ ﺑﻌﺪ اﻟﻮﻗﺖ ﻟﻤﺎ ﻭﻗﻊ ﻓﻴﻪ ﻓكانه__________Qﺻﻼﻫﺎ ﻛﻠﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﻮﻗﺖ* ﺃﺧﺬا ﻣﻤﺎ ﺫﻛﺮﻩ ﺳﻢ ﻋﻦ ﺣﺞ ﻓﻲ ﺭﻭاﺗﺐ اﻟﻈﻬﺮ اﻟﻘﺒﻠﻴﺔ ﻭاﻟﺒﻌﺪﻳﺔ ﻣﻦ ﺃﻧﻪ ﺇﺫا ﻧﻮﻯ اﻟﺠﻤﻴﻊ ﻭﺃﺩﺭﻙ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﻮﻗﺖ ﻭﻗﻌﺖ ﻛﻠﻬﺎ ﺃﺩاء اﻩـ ﻋ ﺷ ﻋ
لأن شرط الوتر أن يكون في نفسه وتراً وأن يكون موتراً لغيره مما سبق قبله وقد أوتر الفرض ولو أوتر قبل العشاء لم يصح أي لا ينال فضيلة الوتر الذي هو خير له من حمر النعم (8) كما ورد به الخبر
وإلا فركعة فردة صحيحة في أي وقت كان وإنما لم يصح قبل العشاء لأنه خرق إجماع الخلق في الفعل ولأنه لم يتقدم ما يصير به وتراً
فأما إذا أراد أن يوتر بثلاث مفصولة ففي نيته في الركعتين نظر
فإنه إن نوى بهما التهجد أو سنة العشاء لم يكن هو من الوتر
وإن نوى الوتر لم يكن هو في نفسه وتراً وإنما الوتر ما بعده ولكن الأظهر أن ينوي الوتر كما ينوي في الثلاث الموصولة الوتر ولكن للوتر معنيان أحدهما أن يكون في نفسه وتراً والآخر أن ينشأليجعل وتراً بما بعده فيكون مجموع الثلاثة وتراً والركعتان من جملة الثلاث إلا أن وتريته موقوفة على الركعة الثالثة
وإذا كان هو على عزم أن يوترهما بثالثة كان له أن ينوي بهما الوتر
والركعة الثالثة وتر بنفسها وموترة لغيرها.
احياء علوم الدين ج ١ ص ١٩٦
بشرى الكريم*
(ﻭﺃﻛﺜﺮﻩ: ﺇﺣﺪﻯ ﻋﺸﺮﺓ) ﺭﻛﻌﺔ ﻭﺇﻥ ﺗﺨﻠﻠﻬﺎ ﻏﻴﺮﻫﺎ؛ ﻟﻠﺨﺒﺮ اﻟﻤﺘﻔ
ﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ: (ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺰﻳﺪ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ، ﻭﻻ ﻓﻲ ﻏﻴﺮﻩ ﻋﻠﻰ ﺇﺣﺪﻯ ﻋﺸﺮﺓ ﺭﻛﻌﺔ).
ﻭﺃﺩﻧﻰ اﻟﻜﻤﺎﻝ: ﺛﻼﺙ؛ ﻟﺨﺒﺮ: (ﻛﺎﻥ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻮﺗﺮ ﺑﺜﻼﺙ).
ﻭﺃﻛﻤﻞ ﻣﻨﻬﺎ: ﺧﻤﺲ، ﻓﺴﺒﻊ، ﻓﺘﺴﻊ، *ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﺤﺼﻞ ﻛﻤﺎﻝ ﺳﻨﺘﻪ ﺇﺫا ﻓﻌﻞ ﺑﺎﻷﻭﺗﺎﺭ، ﻭﺃﻣﺎ ﺃﺻﻞ اﻟﺴﻨﺔ .. ﻓﻴﺤﺼﻞ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﻛﻤﺎ ﻣﺮ،* ﻭﻗﻴﻞ: ﺃﻛﺜﺮﻩ ﺛﻼﺙ ﻋﺸﺮﺓ؛ ﻟﻠﺨﺒﺮ اﻟﺼﺤﻴﺢ ﻋﻦ ﺃﻡ ﺳﻠﻤﺔ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ، ﻟﻜﻦ ﺣﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻬﺎ ﺣﺴﺒﺖ ﺳﻨﺔ اﻟﻌﺸﺎء،ﻭﺃﻟﺤﻘﻪ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺑﺎﻟﻨﻔﻞ اﻟﻤﻄﻠﻖ ﻓﻲ ﺃﻥ ﻣﻦ ﻧﻮﻯ ﻋﺪﺩا .. ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﺰﻳﺪ ﻭﻳﻨﻘﺺ، ﻭﻫﻮ ﺿﻌﻴﻒ،ﻭﺃﻓﺘﻰ (ﺣﺞ) ﺑﺄﻥ ﻣﻦ ﺻﻠﻰ اﻟﻮﺗﺮ ﺛﻼﺛﺎ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﺼﻠﻲ ﺑﺎﻗﻴﻪ ﺑﻨﻴﺔ اﻟﻮﺗﺮ، ﻭﺧﺎﻟﻔﻪ (ﻣ ﺭ).
أسنى المطالب جز ١ صح ٢٠٢
*(ﻓﺼﻞ ﻳﺤﺼﻞ اﻟﻮﺗﺮ ﺑﺮﻛﻌﺔ ﻭﺑﺎﻷﻭﺗﺎﺭ ﺇﻟﻰ ﺇﺣﺪﻯ ﻋﺸﺮﺓ)* ﻟﻷﺧﺒﺎﺭ اﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﻓﻴﻪ ﻓﺄﻗﻠﻪ ﻭاﺣﺪﺓ ﻭﺃﺩﻧﻰ اﻟﻜﻤﺎﻝ ﺛﻼﺙ ﻭﺃﻛﻤﻞ ﻣﻨﻪ ﺧﻤﺲ، ﺛﻢ ﺳﺒﻊ، ﺛﻢ ﺗﺴﻊ ﺛﻢ ﺇﺣﺪﻯ ﻋﺸﺮﺓ، ﻭﻫﻲ ﺃﻛﺜﺮﻩ ﻟﻷﺧﺒﺎﺭ اﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﻛﺨﺒﺮ ﻋﺎﺋﺸﺔ «ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻳﺰﻳﺪ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻭﻻ ﻏﻴﺮﻩ ﻋﻠﻰ ﺇﺣﺪﻯ ﻋﺸﺮﺓ ﺭﻛﻌﺔ» (ﻭﻻ ﺗﺼﺢ ﺯﻳﺎﺩﺓ) ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻛﺴﺎﺋﺮ اﻟﺮﻭاﺗﺐ ﻓﻠﻮ ﺯاﺩ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻟﻢ ﻳﺠﺰ ﻭﻟﻢ ﻳﺼﺢ ﻭﺗﺮﻩ ﺑﺄﻥ ﺃﺣﺮﻡ ﺑﺎﻟﺠﻤﻴﻊ ﺩﻓﻌﺔ ﻭاﺣﺪﺓ، ﻓﺈﻥ ﺳﻠﻢ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺛﻨﺘﻴﻦ ﺻﺢ ﺇﻻ اﻹﺣﺮاﻡ اﻟﺴﺎﺩﺱ ﻓﻼ ﻳﺼﺢ ﻭﺗﺮا
وَاخْتَلَفُوا فِي جَوَازِ صَلَاتِهِ بَعْدَ الْفَجْرِ، فَقَوْمٌ مَنَعُوا ذَلِكَ *وَقَوْمٌ أَجَازُوهُ مَا لَمْ يُصَلِّ الصُّبْح*َ، وَبِالْقَوْلِ الْأَوَّلِ: قَالَ أَبُو يُوسُفَ وَمُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ صَاحِبَا أَبِي حَنِيفَةَ وَسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ، وَبِالثَّانِي: قَالَ الشَّافِعِيُّ وَمَالِكٌ وَأَحْمَدُ.
[ابن رشد الحفيد ,بداية المجتهد ونهاية المقتصد ,1/212]
وَأَمَّا آخِرُ وَقْتِ الْوِتْرِ فَالصَّحِيحُ الَّذِي قَطَعَ بِهِ الْمُصَنِّفُ وَالْجُمْهُورُ أَنَّهُ يَمْتَدُّ إلَى طُلُوعِ الْفَجْرِ وَيَخْرُجُ وَقْتُهُ بِطُلُوعِ الْفَجْرِ *وَحَكَى الْمُتَوَلِّي قَوْلًا لِلشَّافِعِيِّ أَنَّهُ يَمْتَدُّ إلَى أَنْ يُصَلِّيَ فَرِيضَةَ الصبح*
[النووي، المجموع شرح المهذب، ١٤/٤]
▬▬▬▬▬▬ஜ۩۩ஜ▬▬▬▬
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik