* •━━•••◆◉﷽◉◆•••━━•*
﷽
إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى
النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا
عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ﷺ.
🌹 مشاورتكم مباركة 🌹
☀️Wawu Jamak Mudzakkar Salim☀️
📩 SOAL NO 256
🥀MUSYAWAROH ULUMUL AROBIYYAH
💦 Deskripsi
Assalamualaikum tadz.
Izin Bertanya.
Dalam I'rob terdapat Asal & Furu', Yang Mana Harokat merupakan Asal Dari huruf.
Seperti Yang Telah diketahui Bahwasanya Untuk Jama' Mudzakkar Salim merupakan Asal Dari Jama' Muannast Salim.
🖋️Pertanyaan
Mengapa dalam i'rob Jama' Muzdakkar salim menggunakan huruf Sedangkan Jama' Muannats Salim menggunakan harokat.?
🙏🏻🙏🏻🙏🏻
❄️Jawaban ❄️
Tasniyah dan jamak (jamak Mudzakkar salim) adalah cabang dari mufrod, ikrob dengan huruf adalah cabang dari ikrob dengan harokat, maka di sejajarkan kedudukannya cabang di sandingkan dengan cabang sehingga tasniyah dan jamak di berikan ikrob dengan huruf.
📝 Jamak muannas salim adalah cabang dari jamak mudzaakar salim sehingga di ikrobi dengan harokat yang munasabah dengan huruf, :
🔖 Jamak Mudzakkar Salim rofak dengan wawu
🏷️ Jamak Muannas salim dengan dhommah
🔖 Jamak Mudzakkar salim nashob dan jer dengan ya
🏷️ Jamak Muannats Salim dengan kasroh
📝 Sebagian Ulama lain menyebutkan alasan jamak muannas salim di ikrobi dengan harokat karena pada akhir jamak muannas salim tidak ada kelayakan untuk ikrob bil huruf.
📚 Referensi
┈┉┅━━━•❖🌹❖•━━━┅┉┈
اسرار العربية
فإن قيل : فلم كان إعراب التثنية والجمع بالحروف دون الحركات ؟ قيل : لأن التثنية والجمع فرع على المفرد ، ( والإعراب بالحروف فرع على الحركات ، فكما أعرب المفرد ) ( ۳ ) الذي هو الأصل بالحركات التي هي الأصل ، فكذلك ، أعرب التثنية والجمع اللذان هما فرع بالحروف التي هي فرع ، فأعطي الفرع الفرع ، كما أعطي الأصل الأصل ؛ وكانت الألف والواو والياء أولى من غيرها ؛ لأنها أشبه الحروف بالحركات . فإن قيل : فلم خصوا التثنية في حال الرفع بالألف ، والجمع السالم بالواو ، وأشركوا بينهما في الجر والنصب ؟ قيل : إنما خصوا التثنية بالألف ، والجمع السالم بالواو ؛ لأن التثنية أكثر من الجمع ؛ لأنها تدخل على من يعقل ، وعلى ما لا يعقل ، وعلى الحيوان ، وعلى غير الحيوان من الجمادات والنبات ، بخلاف الجمع السالم ، فإنه في الأصل لأولي العلم خاصة ، فلما كانت الثنية أكثر ، والجمع أقل : جعلوا الأخف ، وهو الألف للأكثر ، والأثقل وهو الواو للأقل ؛ ليعادلوا بين التثنية والجمع ؛ وإما أشركوا بينهما في النصب والجر ؛ لأن التثنية والجمع لهما ستة أحوال وليس إلا ثلاثة أحرف ، فوقعت الشركة ضرورة .
حاشية عبادة ج ١ ص ٦٤
تنبيه انما نصب ما جمع بالف وتاء مزيدتين بالكسر حملا على الجر كما حمل ذلك في اصله وهو جمع المذكر وانما لم يعربوه بالحروف لانه ليس في أخره ما يصلح لذلك بخلاف المثنى وجمع المذكر
المنحة الربانية ص ١٨
قوله وانصب بكسر وانما نصب جمع المؤنث السالم بالكسرة لانه فرع من جمع التذكير ونصبه بالياء والكسرة هي الحركة التي تناسب الياء والتنوين في جمع التاءنيث عوض عن النون في جمع التذكير
اسرار العربية ص ٦٨
الباب السادس
باب جمع التأنيث
زيادة الألف والتاء في جمع التأنيث
إن قال قائل : لم زادوا في آخر هذا الجمع ألفا وتاء ؛ نحو : مسلمات وصالحات ؟ قيل : لأ ن الأولى ما يزاد حروف المد واللين ، وهي الالف والياء والواو ، وكانت الألف أولى من الياء والواو ، لأنها أخف منهما ، ولم تجز زيادة أحدهما معها ؛ لأنه كان يؤدي إلى أن ينقلب عن أصله ؛ لأنه كان يقع طرفا، وقبله ألف زائدة فينقلب همزة ، فزادوا التاء بدلا عن الواو ؛ لأنها تبدل منها كثيرا؛ نحو : تراث ، وتجاه ، وتهمة ، وتخمة ، وتكلة ، وما أشبه ذلك ، والأصل في مسلمات وصالحات : مسلمتات ، وصالحتات ، إلا أنهم حذفوا التاء لئلا يجمعوا بين علامتي تأنيث في كلمة واحدة ، وإذا كانوا قد حذفوا التاء مع المذكر في نحو قولهم : رجل بصري وكوفي ، في النسب إلى البصرة والكوفة ، والأصل : بصرتي وكوفتي ؛ لئلا يقولوا في المؤنث : امرأة بصرتية ، وكوفتية ، فجمعوا بين علامتي تأنيث ، فلأن يحذفوا - ههنا . مع تحقق الجمع ، كان ذلك من طريق الأولى .
[ابن السراج ,الأصول في النحو ,1/47]
والمذكر والمؤنث1 في التثنية سواء وفي الجمع مختلف, فإذا جمعت المؤنث على حد التثنية زدت ألفا وتاء وحذفت الهاء إن كانت في الاسم وضممت التاء في الرفع وألحقت الضمة نونا ساكنة, فقلت في جمع مسلمة "هؤلاء مسلمات"2. والضمة في جمع المؤنث نظيرة الواو في جمع المذكر, والتنوين نظير النون, وتكسر التاء وتنون في الخفض والنصب جميعا, تقول: رأيت مسلمات ومررت بمسلمات والكسرة نظيرة الياء في المذكرين والتنوين نظير النون3.
يا رب صل على محمد # يا رب صل عليه وسلم
🌴اللهم صل وسلم وبارك عليه🌴
┈┉┅━━━•❖🕋❖•━━━┅┉┈
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik