Langsung ke konten utama

Wawu Jamak Mudzakkar Salim

 *​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​ ​•‍━━•••◆◉﷽◉◆•••‍━━•​*


‏﷽

۝ إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى

النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا

عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ۝ ﷺ.


🌹 مشاورتكم مباركة 🌹


☀️Wawu Jamak Mudzakkar Salim☀️


📩 SOAL NO 256

🥀MUSYAWAROH ULUMUL AROBIYYAH


💦 Deskripsi 


Assalamualaikum tadz.

Izin Bertanya.

Dalam I'rob terdapat Asal & Furu', Yang Mana Harokat merupakan Asal Dari huruf.

Seperti Yang Telah diketahui Bahwasanya Untuk Jama' Mudzakkar Salim merupakan Asal Dari Jama' Muannast Salim.


🖋️Pertanyaan


Mengapa dalam i'rob Jama' Muzdakkar salim menggunakan huruf Sedangkan Jama' Muannats Salim menggunakan harokat.?

🙏🏻🙏🏻🙏🏻 


 ❄️Jawaban ❄️


Tasniyah dan jamak (jamak Mudzakkar salim) adalah cabang dari mufrod, ikrob dengan huruf adalah cabang dari ikrob dengan harokat, maka di sejajarkan kedudukannya cabang di sandingkan dengan cabang sehingga tasniyah dan jamak di berikan ikrob dengan huruf. 

📝 Jamak muannas salim adalah cabang dari jamak mudzaakar salim sehingga di ikrobi dengan harokat yang munasabah dengan huruf, :

🔖 Jamak Mudzakkar Salim rofak dengan wawu

🏷️ Jamak Muannas salim dengan dhommah

🔖 Jamak Mudzakkar salim nashob dan jer dengan ya

🏷️ Jamak Muannats Salim dengan kasroh

📝 Sebagian Ulama lain menyebutkan alasan jamak muannas salim di ikrobi dengan harokat karena pada akhir jamak muannas salim tidak ada kelayakan untuk ikrob bil huruf. 


📚 Referensi


┈┉┅━━━•❖🌹❖•━━━┅┉┈

اسرار العربية 


فإن قيل : فلم كان إعراب التثنية والجمع بالحروف دون الحركات ؟ قيل : لأن التثنية والجمع فرع على المفرد ، ( والإعراب بالحروف فرع على الحركات ، فكما أعرب المفرد ) ( ۳ ) الذي هو الأصل بالحركات التي هي الأصل ، فكذلك ، أعرب التثنية والجمع اللذان هما فرع بالحروف التي هي فرع ، فأعطي الفرع الفرع ، كما أعطي الأصل الأصل ؛ وكانت الألف والواو والياء أولى من غيرها ؛ لأنها أشبه الحروف بالحركات . فإن قيل : فلم خصوا التثنية في حال الرفع بالألف ، والجمع السالم بالواو ، وأشركوا بينهما في الجر والنصب ؟ قيل : إنما خصوا التثنية بالألف ، والجمع السالم بالواو ؛ لأن التثنية أكثر من الجمع ؛ لأنها تدخل على من يعقل ، وعلى ما لا يعقل ، وعلى الحيوان ، وعلى غير الحيوان من الجمادات والنبات ، بخلاف الجمع السالم ، فإنه في الأصل لأولي العلم خاصة ، فلما كانت الثنية أكثر ، والجمع أقل : جعلوا الأخف ، وهو الألف للأكثر ، والأثقل وهو الواو للأقل ؛ ليعادلوا بين التثنية والجمع ؛ وإما أشركوا بينهما في النصب والجر ؛ لأن التثنية والجمع لهما ستة أحوال وليس إلا ثلاثة أحرف ، فوقعت الشركة ضرورة . 


حاشية عبادة ج ١ ص ٦٤


تنبيه انما نصب ما جمع بالف وتاء مزيدتين بالكسر حملا على الجر كما حمل ذلك في اصله وهو جمع المذكر وانما لم يعربوه بالحروف لانه ليس في أخره ما يصلح لذلك بخلاف المثنى وجمع المذكر


المنحة الربانية ص ١٨


قوله وانصب بكسر وانما نصب جمع المؤنث السالم بالكسرة لانه فرع من جمع التذكير ونصبه بالياء والكسرة هي الحركة التي تناسب الياء والتنوين في جمع التاءنيث عوض عن النون في جمع التذكير 


اسرار العربية ص ٦٨

الباب السادس

 باب جمع التأنيث

 زيادة الألف والتاء في جمع  التأنيث 


إن قال قائل : لم زادوا في آخر هذا الجمع ألفا وتاء ؛ نحو : مسلمات وصالحات ؟ قيل : لأ ن الأولى ما يزاد حروف المد واللين ، وهي الالف والياء والواو ، وكانت الألف أولى من الياء والواو ، لأنها أخف منهما ، ولم تجز زيادة أحدهما معها ؛ لأنه كان يؤدي إلى أن ينقلب عن أصله ؛ لأنه كان يقع طرفا، وقبله ألف زائدة فينقلب همزة ، فزادوا التاء بدلا عن الواو ؛ لأنها تبدل منها كثيرا؛ نحو : تراث ، وتجاه ، وتهمة ، وتخمة ، وتكلة ، وما أشبه ذلك ، والأصل في مسلمات وصالحات : مسلمتات ، وصالحتات ، إلا أنهم حذفوا التاء لئلا يجمعوا بين علامتي تأنيث في كلمة واحدة ، وإذا كانوا قد حذفوا التاء مع المذكر في نحو قولهم : رجل بصري وكوفي ، في النسب إلى البصرة والكوفة ، والأصل : بصرتي وكوفتي ؛ لئلا يقولوا في المؤنث : امرأة بصرتية ، وكوفتية ، فجمعوا بين علامتي تأنيث ، فلأن يحذفوا - ههنا . مع تحقق الجمع ، كان ذلك من طريق الأولى .



[ابن السراج ,الأصول في النحو ,1/47]


والمذكر والمؤنث1 في التثنية سواء وفي الجمع مختلف, فإذا جمعت المؤنث على حد التثنية زدت ألفا وتاء وحذفت الهاء إن كانت في الاسم وضممت التاء في الرفع وألحقت الضمة نونا ساكنة, فقلت في جمع مسلمة "هؤلاء مسلمات"2. والضمة في جمع المؤنث نظيرة الواو في جمع المذكر, والتنوين نظير النون, وتكسر التاء وتنون في الخفض والنصب جميعا, تقول: رأيت مسلمات ومررت بمسلمات والكسرة نظيرة الياء في المذكرين والتنوين نظير النون3.


يا رب صل على محمد # يا رب صل عليه وسلم


🌴اللهم صل وسلم وبارك عليه🌴


┈┉┅━━━•❖🕋❖•━━━┅┉┈

Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

DALIL TAHLILAN

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ Masyarakat muslim Indonesia adalah mayoritas penganut madzhab Imam Syafi’i atau biasa disebut sebagai Syafi’iyah (penganut Madzhab Syafi’i). Namun, sebagain lainnya ada yang tidak bermadzhab Syafi’i. Di Indonesia, Tahlilan banyak dilakukan oleh penganut Syafi’iyah walaupun yang lainnya pun ada juga yang melakukannya. Tentunya tahlilan bukan sekedar kegiatan yang tidak memiliki dasar dalam syariat Islam, bahkan kalau ditelusuri dan dikaji secara lebih mendalam secara satu persatu amalan-amalan yang ada dalam tahlilan maka tidak ada yang bertentangan dengan hukum Islam, sebaliknya semuanya merupakan amalah sunnah yang diamalkan secara bersama-sama. Oleh karena itu, ulama seperti walisongo dalam menyebarkan Islam sangatlah bijaksana dan lihai sehingga Islam hadir di Indonesia dengan tanpa anarkis dan frontal, salah satu buahnya sekaligus kelihaian dari para ulama walisongo adalah diperkenalkannya kegiatan tahlilan dengan sangat bijaksana.

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا