*━•⊰❁🌦️༄ ﷽ ༄🌤️❁⊱•━*
﷽
إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى
النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا
عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ﷺ.
🌹 مشاورتكم مباركة 🌹
☀️Warung di siang hari Romadlon☀️
📩 SOAL NO 30 edisi Ramadhan
💯TANYA MASAIL DINIYYAH
💦 Deskripsi
Assalamualaikum Wr Wb ustadz.. mohon jawabannya
Selama bulan Ramadlon sering saya jumpai warung angkringan yang tetap buka. Alasannya kalau tidak buka mau ganti profesi lain juga repot dan tidak gampang. Terlebih warung tersebut merupakan satu-satunya penopang ekonomi keluarga. Warung tersebut juga ramai walau puasa Romadlon.
✳️Pertanyaan
1. Bagaimana pandangan fiqih menanggapi terhadap orang yang jualan makanan/minuman di saat puasa Ramadhan atas alasan kebutuhan ekonomi?
🌨️Jawaban 🌨️
Haram dan termasuk jual beli yang mengandung maksiat bila si penjual yakin atau punya dugaan kuat bahwa pembeli akan memakannya disiang hari ramadhan tanpa adanya udzur.
🔰 Udzur yang memperbolehkan meninggalkan puasa ada 6 :
🔖 Musafir
🔖 Orang yang sakit
🔖 Orang tua renta
🔖 Perempuan hamil
🔖 Perempuan menyusui
🔖 Orang yang sangat kehausan sekiranya tidak dapat di toleransi atau sampai memperbolehkan tayammum
♻️ Di sunnahkan bagi yang di perbolehkan tidak berpuasa :
🔹 tidak makan di dekat orang yang tidak tahu (udzur dari) keadaan kamu meninggalkan puasa karena dapat menyebabkan kesalah fahaman
🔹 Tidak menampakkan keadaan makan dan minum di siang bulan puasa
💠 “Haram atas seorang muslim memberi minum kepada orang kafir yang tinggal di negeri muslim pada siang hari Ramadhan, baik dengan cara dijual atau dengan cara lain, karena itu berarti menolong dalam kemaksiatan.”
⚜️🌐 *━•⊰Referensi⊱•━*⚜️🌐
حواشي الشرواني - (ج 6 / ص 137)
قوله: (بخلاف الذمية) محترز مسلمة عبارة المغني وشرح الروض أما الكافرة إذا أمنت التلويث فالاشبه الصحة كما قاله الاذرعي بناء على ترجيح الاصح من تمكن الكافر الجنب من المكث بالمسجد لانها لا تعتقد حرمته اه قال ع ش ولو قيل بعدم صحة إجارة الذمية وإن قلنا بعدم منع الكافر الجنب من المكث في المسجد لم يبعد لان في صحة الاجارة تسليطا لها على دخول المسجد ومطالبتها منا بالخدمة وفرق بين هذا وبين مجرد عدم المنع ويؤيد ذلك ما صرحوا به من حرمة بيع الطعام للكافر في نهار رمضان مع أنا لا نتعرض له إذا وجدناه يأكل أو يشرب اهـ وهو وجيه والله أعلم
*المجموع شرح المهدب جز ٩ صح ٣٥٣*
ﻗﺎﻝ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﻳﻜﺮﻩ ﺑﻴﻊ اﻟﻌﺼﻴﺮ ﻟﻤﻦ ﻋﺮﻑ ﺑﺎﺗﺨﺎﺫ اﻟﺨﻤﺮ ﻭاﻟﺘﻤﺮ ﻟﻤﻦ ﻋﺮﻑ ﺑﺎﺗﺨﺎﺫ اﻟﻨﺒﻴﺪ ﻭاﻟﺴﻼﺡ ﻟﻤﻦ ﻋﺮﻑ ﺑﺎﻟﻌﺼﻴﺎﻥ ﺑﺎﻟﺴﻼﺡ ﻓﺈﻥ ﺗﺤﻘﻖ اﺗﺨﺎﺫﻩ ﻟﺬﻟﻚ ﺧﻤﺮا ﻭﻧﺒﻴﺬا ﻭﺃﻧﻪ ﻳﻌﺼﻲ ﺑﻬﺬا اﻟﺴﻼﺡ ﻓﻔﻲ ﺗﺤﺮﻳﻤﻪ ﻭﺟﻬﺎﻥ ﺣﻜﺎﻫﻤﺎ اﺑﻦ اﻟﺼﺒﺎﻍ ﻭاﻟﻤﺘﻮﻟﻲ ﻭاﻟﺒﻐﻮﻱ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ اﻟﻤﺨﺘﺼﺮ ﻭاﻟﺮﻭﻳﺎﻧﻲ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ
*(ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ)ﻧﻘﻠﻪ اﻟﺮﻭﻳﺎﻧﻲ ﻭاﻟﻤﺘﻮﻟﻲ ﻋﻦ ﺃﻛﺜﺮ اﻷﺻﺤﺎﺏ ﻳﻜﺮﻩ ﻛﺮاﻫﺔ ﺷﺪﻳﺪﺓ ﻭﻻ ﻳﺤﺮﻡ* (ﻭﺃﺻﺤﻬﻤﺎ) ﻳﺤﺮﻡ ﻭﺑﻪ ﻗﻄﻊ اﻟﺸﻴﺦ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﻣﺪ ﻭاﻟﻐﺰاﻟﻲ ﻓﻲ اﻹﺣﻴﺎء ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﻣﻦ اﻷﺻﺤﺎﺏ
حواشي الشرواني - (ج 9 / ص 301)
قوله: (ومن إظهار منكر إلخ) وينبغي أن يمنعوا من إظهار الفطر كالاكل والشرب في رمضان اهـ سم
روضة الطالبين وعمدة المفتين - (ج 1 / ص 277)
(فرع) من رأى هلال رمضان وحده لزمه صومه فان صامه فأفطر بالجماع فعليه الكفارة ولو رأى هلال شوال وحده لزمه الفطر ويخفيه لئلا يتهم وإذا رؤي رجل يأكل يوم الثلاثين من رمضان بلا عذر عزر. فلو شهد أنه رأى الهلال لم يقبل لأنه متهم في إسقاط التعزير بخلاف ما لو شهد أولا فردت شهادته ثم أكل لم يعزر.
كاشفة السجا لنووي الجاوي - (ص 291)
[فائدة] يباح الفطر في رمضان لستة: للمسافر والمريض والشيخ الهرم أي الكبير الضعيف والحامل ولو من زنى أو شبهة ولو بغير آدمي حيث كان معصوماً والعطشان أي حيث لحقه مشقة شديدة لا تحتمل عادة عند الزيادي أو تبيح التيمم عند الرملي ومثله الجائع، وللمرضعة ولو مستأجرة أو متبرعة ولو لغير آدمي.
حاشية الجمل على شرح المنهج ج ٥ ص ٢٢٦
يَحْرُمُ عَلَى الْمُسْلِمِ أَنْ يَسْقِيَ الذِّمِّيَّ فِي رَمَضَانَ بِعِوَضٍ أَوْ غَيْرِهِ لِأَنَّ فِي ذَلِكَ إعَانَةً عَلَى مَعْصِيَةٍ
المجموع - (ج 6 / ص 255-256)
ﻭﻻ ﻳﺄﻛﻞ ﻋﻨﺪ ﻣﻦ ﻻ ﻳﻌﺮﻑ ﻋﺬﺭﻩ ﻻﻧﻪ ﺇﺫا ﺗﻈﺎﻫﺮ ﺑﺎﻻﻛﻞ ﻋﺮﺽ ﻧﻔﺴﻪ ﻟﻠﺘﻬﻤﺔ ﻭﻋﻘﻮﺑﺔ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ =الى ان قال= ﻗﺎﻝ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ: ﻭﺣﻴﺚ ﻻ ﻳﻠﺰﻡ ﻫﺆﻻء اﻟﻤﺬﻛﻮﺭﻳﻦ اﻹﻣﺴﺎﻙ ﻳﺴﺘﺤﺐ ﻟﻬﻢ ﺃﻥ ﻻ ﻳﺄﻛﻠﻮا ﺑﺤﻀﻮﺭ ﻣﻦ ﻻ ﻳﻌﺮﻑ ﺣﺎﻟﻬﻢ ﻟﻤﺎ ﺫﻛﺮﻩ اﻟﻤﺼﻨﻒ والله أعلم.
اعانة الطالبين ج ٣ ص ٢٤
وقوله من كل تصرف يفضي إلى معصية ) بيان لنحو وذلك كبيع الدابة لمن يكلفها فوق طاقتها والأمة على من يتخذها لغناء محرم والخشب على من يتخذه آلة لهو وكإطعام مسلم مكلف كافرا مكلفا في نهار رمضان وكذا بيعه طعاما علم أو ظن أنه يأكله نهارا
حاشية البجيرمي ج ٢ ص ٢٢٤
ومن النحو بيع الأمرد لمن عرف بالفجور والجارية لمن يتخذها للغناء المحرم والخشب لمن يتخذه آلة لهو وإطعام مسلم مكلف كافرا مكلفا في نهار رمضان وكذا بيعه طعاما علم أو ظن أنه يأكله نهارا .
تحفة المحتاج ج ٤ ص ٣١٧
ﻭﻣﺜﻞ ﺫﻟﻚ ﺇﻃﻌﺎﻡ ﻣﺴﻠﻢ ﻣﻜﻠﻒ ﻛﺎﻓﺮا ﻣﻜﻠﻔﺎ ﻓﻲ ﻧﻬﺎﺭ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻭﻛﺬا ﺑﻴﻌﻪ ﻃﻌﺎﻣﺎ ﻣﺎ ﻋﻠﻢ ﺃﻭ ﻇﻦ ﺃﻧﻪ ﻳﺄﻛﻠﻪ ﻧﻬﺎﺭا ﻛﻤﺎ ﺃﻓﺘﻰ ﺑﻪ ﺷﻴﺨﻨﺎ اﻟﺸﻬﺎﺏ اﻟﺮﻣﻠﻲ - ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ - ﻷﻥ ﻛﻼ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺗﺴﺒﺐ ﻓﻲ اﻟﻤﻌﺼﻴﺔ ﻭﺇﻋﺎﻧﺔ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﻨﺎء ﻋﻠﻰ ﺗﻜﻠﻴﻒ اﻟﻜﻔﺎﺭ ﺑﻔﺮﻭﻉ اﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻭﻫﻮ اﻟﺮاﺟﺢ ﻭاﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﻣﺎ ﺫﻛﺮ ﻭﺇﺫﻧﻪ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺩﺧﻮﻝ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﺃﻧﻪ ﻳﻌﺘﻘﺪ ﻭﺟﻮﺏ اﻟﺼﻮﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻟﻜﻨﻪ ﺃﺧﻄﺄ ﻓﻲ ﺗﻌﻴﻴﻦ ﻣﺤﻠﻪ ﻭﻻ ﻳﻌﺘﻘﺪ ﺣﺮﻣﺔ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﻭﻟﻬﺬا ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﺪﺧﻠﻪ ﻭﻳﻤﻜﺚ ﻓﻴﻪ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﻭﺳﻢ ﻗﺎﻝ ﻋ ﺷ ﻭﻣﺜﻞ ﺫﻟﻚ ﺑﻴﻊ اﻟﻮﺭﻕ اﻟﻤﺸﺘﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﻧﺤﻮ اﺳﻢ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺘﺨﺬﻩ ﻛﺎﻏﺪا ﻟﻠﺪﺭاﻫﻢ ﺃﻭ ﻳﺠﻌﻠﻪ ﻓﻲ اﻷﻗﺒﺎﻉ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ﻣﻤﺎ ﻓﻴﻪ اﻣﺘﻬﺎﻥ ﻣ ﺭ ﻭاﻟﺤﺮﻣﺔ ﺛﺎﺑﺘﺔ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ اﻟﻤﺒﻴﻊ ﻟﻨﺤﻮ ﺻﺒﻲ ﻭﻟﻢ ﻳﻮﺟﺪ ﻣﻦ ﻳﺮﻏﺐ ﻓﻴﻪ ﺑﺬﻟﻚ ﻏﻴﺮ اﻟﻤﺘﺨﺬ اﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻣ ﺭ ﺳﻢ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻨﻬﺞ اﻩـ
2. Bagaimana hukum orang yang membeli makanan dari warung tersebut karena kebutuhan misalnya untuk makan anak-anaknya karena adanya sebab yang membuatnya tidak memungkinkan memasak sendiri?
Terima kasih
Jazakallah Khoiron Gus🙏
🌨️Jawaban 🌨️
hukum orang yang membeli makanan dari warung tersebut karena kebutuhan misalnya untuk makan anak-anaknya adalah tafshil :
✅ Haram Kalau anaknya udah balig dan tidak mempunyai udzur meninggalkan puasa
📝 Karena menolong kemaksiatan
✅ Haram kalau anakny belum balig dan sudah pintar atau tamyiz
📝 Karena membantu sang ayah atau wali meninggalkan kewajiban mendidik anaknya berpuasa
✅ Boleh namun lebih baik di tinggalkan kalau anaknya belum baligh dan belum pintar atau tamyiz
📝 Karena tidak ada kewajiban apapun kepada ayah dan anaknya namun di anjurkan untuk tidak menampakkan makan dan minum
⚜️🌐 *━•⊰Referensi⊱•━*⚜️🌐
*📚الموسوعة الفقهية الكويتية. ج27 ص28*
صوم الصغير:
33 - لا يجب الصوم إلا ببلوغ الصغير والصغيرة؛ لأن الصوم عبادة فيها مشقة عظيمة على الصغار، ولم يكلفوا بأدائها شرعا لعدم صلاحيتهم لذلك؛ فإن صام الصغير صح صومه، وينبغي للولي أن يأمره بالصوم إذا بلغ سبع سنوات، ويضربه إذا بلغ عشر سنوات لكي يعتاد على الصوم؛ بشرط أن يكون الصغير يتحمل أداء الصوم بلا مشقة، فإن كان لا يطيقه فلا يجب على وليه أمره بالصوم.
[البكري الدمياطي، إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين، ٣٣/١]
ويؤمر) ذو صبا ذكر أو انثى (مميز) بأن صار يأكل ويشرب ويستنجي وحده.
أي يجب على كل من أبويه وإن علا، ثم الوصي.
وعلى مالك الرقيق أن يأمر (بها) أي الصلاة، ولو قضاء، وبجميع شروطها (لسبع) أي بعد سبع من السنين، أي عند تمامها، وإن ميز قبلها.
وينبغي مع صيغة الامر التهديد.
*╾╌╌─⃟ꦽ⃟𖧷̷۪۪ᰰ᪇ 💫🌱💫᪇𖧷̷۪۪ᰰ⃟ꦽ⃟ ─╌╌╸*
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik