Langsung ke konten utama

Penyesalan Amil mutabarri

 *━•⊰❁🌦️༄ ﷽ ༄🌤️❁⊱•━*



‏﷽

۝ إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى

النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا

عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ۝ ﷺ.


🌹 مشاورتكم مباركة 🌹


☀️Penyesalan Amil mutabarri☀️


📩 SOAL NO 18 edisi Ramadhan 

💯TANYA MASAIL DINIYYAH 


💦 Deskripsi 


Assalamulaikum Wr Wb.

Ngapunten Gus saya ada pertanyaan lagi Gus..


Ballus Shoda (35) tahun adalah seorang anggota takmir salah satu masjid di Surabaya. Di setiap event keagamaan dia selalu aktif terlibat. Tak terkecuali ketika datang bulan puasa. Saat bulan puasa secara khusus dia terlibat sebagai anggota amil panitia zakat yang biasa disebut LAZ di masjid tempat dia berkhidmat.


Selama menjalankan tugas keamilan tersebut Ballus sangat aktif melakukan semua kegiatan keamilan mulai dari pendataan Muzakky, pencatatan zakat yang diterima, pengidentifikasian dan penyelidikan mustahiq, sampai juga proses pendistribusian. Dan sebagai imbalan atas kerja keras itu pengurus LAZ memberikan bagian zakat untuknya atas nama sebagai Amil Zakat.


Belakangan, setelah mengikuti group WA yang bernuanasakan edukasi keagamaan, sebut saja nama Groupnya "Tanya Jawa Agama", dia baru sadar bahwa statusnya sebagai Amil Zakat tersebut ternyata tidak sah secara syara' untuk mendapatkan bagian zakat karena tidak diangkatoleh Ulil Amri. Maka kegundahan pun muncul.


✳️Pertanyaan


1. Apa yang harus dilakukan oleh Ballus Shoda terhadap semua bagian zakat yang pernah ia terima bertahun-tahun sebelumnya yang mana sudah terkonsumsi atau terpakai?


🌨️Jawaban 🌨️

 

Bagi Ballus shoda adalah :

✅ Wajib mengembalikannya apabila mungkin atau mengganti rugi apabila sudah tidak mungkin seperti telah terpakai dll. 

📝 Tanggungan zakat muzakki masih tertangguhkan sampai malik / muzakki / wakil (baik pihak lembaga atau ballus shoda) mengganti harta zakat tsb dan menyerahkannya kepada mustahiq


⚜️🌐 *━•⊰Referensi⊱•━*⚜️🌐

الموسوعة الفقهية - (ج 23 / ص 334)

لا يحل لمن ليس من أهل الزكاة أخذها وهو يعلم أنها زكاة إجماعا فإن أخذها فلم تسترد منه فلا تطيب له بل يردها أو يتصدق بها لأنها عليه حرام وعلى دافع الزكاة أن يجتهد في تعرف مستحقي الزكاة فإن دفعها بغير اجتهاده أو كان اجتهاده أنه من غير أهلها وأعطاه لم تجزئ عنه إن تبين الآخذ من غير أهلها والمراد بالاجتهاد النظر في أمارات الاستحقاق فلو شك في كون الآخذ فقيرا فعليه الاجتهاد كذلك أما إن اجتهد فدفع لمن غلب على ظنه أنه من أهل الزكاة فتبين عدم كونه من أهلها فقد اختلف الفقهاء في ذلك فقال بعضهم تجزئه وقال آخرون لا تجزئه على تفصيل يختلف من مذهب إلى مذهب –إلى أن قال- وقال الشافعية يجب الاسترداد وعلى الآخذ الرد سواء علم أنها زكاة أم لا فإن استردت صرفت إلى المستحقين وإن لم يمكن الاسترداد فإن كان الذي دفعها الإمام لم يضمن وإن كان الذي دفعها المالك ضمن وهذا هو المقدم عندهم وفي بعض صور المسألة عندهم أقوال أخرى

 

المجموع شرح المهذب - (ج 6 / ص 230-231)

فلو فرق رب المال فبان المدفوع إليه غنيا لم يجز عن الفرض فإن لم يكن بين أنها زكاة لم يرجع وإن بين رجع في عينها فإن تلفت ففي بدلها فإذا قبضه صرفه إلى فقير آخر فإن تعذر الاسترجاع فهل يجب الضمان والإخراج ثانيا على المالك ؟ فيه قولان مشهوران ذكرهما


نهاية الزين - (ص 178) دار الفكر

ومن ذلك يؤخذ أن نية أحدهما تغني عن نية الآخر وذلك إذا أخرج من المشترك وجاز التوكيل في أداء الزكاة لأنها حق مالي فجاز أن يوكل فيه كديون الآدميين ولذلك جاز توكيل كافر وصبي أي مميز في إعطائها لمعين أي يشترط لجواز توكيل دفع الزكاة إلى من ذكر تعيين المدفوع إليه ويشترط لبراءة ذمة الموكل العلم بوصولها للمستحق ومثل الصبي المميز السفيه والرقيق في ذلك.


المجموع شرح المهذب - (ج 7 / ص 165)

(الرابعة) في بيان الافضل قال اصحابنا تفريقه بنفسه أفضل من التوكيل بلا خلاف لانه على ثقة من تفريقه بخلاف الوكيل وعلي تقدير خيانة الوكيل لا يسقط الفرض عن المالك لان يده كيده فما لم يصل المال الي المستحقين لا تبرأ ذمة المالك بخلاف دفعها إلى الامام فانه بمجرد قبضه تسقط الزكاة عن المالك قال الماوردى وغيره وكذا الدفع الي الامام أفضل من التوكيل لما ذكرناه (وأما) التفريق بنفسه والدفع الي الامام ففى الافضل منهما تفصيل قال اصحابنا ان كانت الاموال باطنة والامام عادل ففيها وجهان (أصحهما) عند الجمهور الدفع الي الامام أفضل للاحاديث السابقة ولانه يتيقن


برقبته فإن تعذر على الإمام الاسترداد لم يضمن إلا أن يكون قد قصر فيه حتى تعذر فيضمن وكالزكاة فيما ذكر الكفارة كما صرح به الأصل


الأم - (ج 2 / ص 84) مكتبة دار المعرفة

ولا يجوز لك إذا كانت الزكاة فرضا عليك أن يعود إليك منها شئ فإن أديت ما كان عليك أن تؤديه وإلا كنت عاصيا لو منعته فإن قال فإن وليتها غيرى؟ قيل إذا كنت لا تكون عاملا على غيرك لم يكن غيرك عاملا إذا استعملته أنت ولا يكون وكيلك فيها إلا في معناك أو أقل لان عليك تفريقها فإذا تحقق منك فليس لك الانتقاص منها لما تحققت بقيامه بها. (قال) ولا أحب لاحد من الناس يولى زكاة ماله غيره لان المحاسب بها المسئول عنها هو فهو أولى بالاجتهاد في وضعها مواضعها من غيره وأنه على يقين من فعل نفسه في أدائها وفى شك من فعل غيره لا يدرى أداها عنه أو لم يؤدها فإن قال أخاف حبائى فهو يخاف من غيره مثل ما يخاف من نفسه ويستيقن فعل نفسه في الاداء ويشك في فعل غيره.


المنثور - (ج 2 / ص 125)

الخَلْطُ بِمَا لاَ يَتَمَيَّزُ بِمَنْزِلَةِ اْلإِتْلاَفِ وَلِهَذَا لَوْ خَلَطَ الْوَدِيْعَةَ بِمَالِهِ وَلَمْ تَتَمَيَّزْ ضَمِنَ وَلَوْ غَصَبَ حِنْطَةً أَوْ زَيْتًا وَخَلَطَهَا بِمِثْلِهَا فَهُوَ إهْلاَكٌ حَتَّى يَنْتَقِلَ ( ذَلِكَ ) الْمَالُ إلَيْهِ وَيَتَرَتَّبَ فِي ذِمَّتِهِ بَدَلُهُ وَحِينَئِذٍ فَيَضْمَنُ ضَمَانَ الْمَغْصُوْبِ اهـ


أسنى المطالب - (ج 1 / ص 405)

( وإن أعطى الإمام من ظنه مستحقا فبان غنيا لم يضمن ) لأنه غير مقصر ( ويجزئ ) عن المالك وإن لم يجز عن الزكاة كما نقله في المجموع عن الأصحاب ولهذا يسترد كما سيأتي والإجزاء ليس مرتبا على بيان كون المدفوع إليه غنيا بل هو حاصل بقبض الإمام لأنه نائب المستحقين ( بخلاف ) إعطاء ( المالك ) من ظنه مستحقا فبان غنيا لا يجزئه ( وهكذا ) لا يضمن الإمام ويجزئ ما دفعه دون ما دفعه المالك ( إن بان ) المدفوع إليه ( هاشميا ) أو مطلبيا ( أو عبدا أو كافرا أو أعطاه من سهم الغزاة ) أو العاملين ظانا أنه رجل ( فبان امرأة ) لما مر واعتبر في الروضة هنا كون المؤلف ذكرا وهو مخالف لما قدمه فيها كأصلها أوائل الباب وذاك هو المعتمد ولهذا اقتصر عليه المصنف ثم وإذا بان المدفوع إليه واحدا ممن ذكر ( فيسترد ) الإمام منه ( في الصور كلها و إن لم يبين ) حال الدفع ( أنها زكاة ) لأن ما يفرقه الإمام على المستحقين هو الواجب غالبا كالزكاة ( بخلاف المالك ) لا يسترد إلا إن بين أنها زكاة لأنه قد يتطوع فإن تلف المدفوع رجع الدافع ببدله ودفعه للمستحقين ويتعلق في مسألة العبد بذمته....


مجموع ٦/١٧٥

* (ﻓﺮﻉ)

ﻗﺎﻝ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﻭﻻ ﻟﻠﺴﺎﻋﻲ ﺑﻴﻊ ﺷﺊ ﻣﻦ ﻣﺎﻝ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺿﺮﻭﺭﺓ ﺑﻞ ﻳﻮﺻﻠﻬﺎ ﺇﻟﻰ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﺑﺄﻋﻴﺎﻧﻬﺎ ﻷﻥ ﺃﻫﻞ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﺃﻫﻞ ﺭﺷﺪ ﻻ ﻭﻻﻳﺔ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻓﻠﻢ ﻳﺠﺰ ﺑﻴﻊ ﻣﺎﻟﻬﻢ ﺑﻐﻴﺮ ﺇﺫﻧﻬﻢ ﻓﺈﻥ ﻭﻗﻌﺖ ﺿﺮﻭﺭﺓ ﺑﺄﻥ ﻭﻗﻒ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻌﺾ اﻟﻤﺎﺷﻴﺔ ﺃﻭ ﺧﺎﻑ ﻫﻼﻛﻪ ﺃﻭ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ اﻟﻄﺮﻳﻖ ﺧﻄﺮ ﺃﻭ اﺣﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺭﺩ ﺟﺒﺮاﻥ ﺃﻭ ﺇﻟﻰ ﻣﺆﻧﺔ اﻟﻨﻘﻞ ﺃﻭ ﻗﺒﺾ ﺑﻌﺾ ﺷﺎﺓ ﻭﻣﺎ ﺃﺷﺒﻬﻪ ﺟﺎﺯ اﻟﺒﻴﻊ ﻟﻠﻀﺮﻭﺭﺓ ﻛﻤﺎ ﺳﺒﻖ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﺑﺎﺏ ﺻﺪﻗﺔ اﻟﻐﻨﻢ ﺃﻧﻪ ﻳﺠﻮﺯ ﺩﻓﻊ اﻟﻘﻴﻤﺔ ﻓﻲ ﻣﻮاﺿﻊ ﻟﻠﻀﺮﻭﺭﺓ

* ﻗﺎﻝ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﻭﻟﻮ ﻭﺟﺒﺖ ﻧﺎﻗﺔ ﺃﻭ ﺑﻘﺮﺓ ﺃﻭ ﺷﺎﺓ ﻭاﺣﺪﺓ ﻓﻠﻴﺲ ﻟﻠﻤﺎﻟﻚ ﺑﻴﻌﻬﺎ ﻭﺗﻔﺮﻗﺔ ﺛﻤﻨﻬﺎ ﻋﻠﻰ اﻷﺻﻨﺎﻑ ﺑﻼ ﺧﻼﻑ ﺑﻞ ﻳﺠﻤﻌﻬﻢ ﻭﻳﺪﻓﻌﻬﺎ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻛﺬا ﺣﻜﻢ اﻹﻣﺎﻡ ﻋﻨﺪ اﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﻭﺧﺎﻟﻔﻬﻢ اﻟﺒﻐﻮﻱ ﻓﻘﺎﻝ ﺇﻥ ﺭﺃﻯ اﻹﻣﺎﻡ ﺫﻟﻚ ﻓﻌﻠﻪ ﻭﺇﻥ ﺭﺃﻯ اﻟﺒﻴﻊ ﻭﺗﻔﺮﻗﺔ اﻟﺜﻤﻦ ﻓﻌﻠﻪ ﻭاﻟﻤﺬﻫﺐ اﻷﻭﻝ

* ﻗﺎﻝ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﻭﺇﺫا ﺑﺎﻉ ﻓﻲ اﻟﻤﻮﺿﻊ اﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻓﻴﻪ اﻟﺒﻴﻊ ﻓﺎﻟﺒﻴﻊ ﺑﺎﻃﻞ ﻭﻳﺴﺘﺮﺩ اﻟﻤﺒﻴﻊ *ﻓﺈﻥ ﺗﻠﻒ ﺿﻤﻨﻪ* ﻭاﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ


2. Apa tindakan yang harus dilakukan Ballus Shoda jika ditahun berikutnya oleh pengurus dia diberi jatah zakat lagi, sementara pengurus masih berpendapat amil LAZ zakat di masjid berhak menerima bagian. sementara Balllus sendiri tak mampu menolak supaya menghindari polemik antar pengurus?

Maturnuwun sanget Gus

 

 🌨️Jawaban 🌨️

 

Tindakan pertama yang harus dilakukan Ballus shoda : 

✅ Amar makruf nahi munkar, dengan memberitahu hukum fiqih tentang status lembaga zakat tsb, hukum penyaluran zakat, dan hukum penerimaan zakat bagi selain mustahiq 

✅ Apabila tidak mungkin, maka tetap wajib inkar di dalam hati dan wajib menolak kepengurusan demi menghindar dari mafsadah - mafsadah, sbb :

⛔ Tidak terjaminnya tanggungan zakat muzakki terlaksana dengan benar

⛔ Haramnya mengakhirkan zakat dari waktu yang semestinya tanpa adanya udzur

⛔ Haramnya penerimaan zakat bagi mereka yang tidak punya haq menerima zakat secara agama


⚜️🌐 *━•⊰Referensi⊱•━*⚜️🌐


Gugur 


*╾╌╌─⃟ꦽ⃟𖧷̷۪۪ᰰ᪇ 💫🌱💫᪇𖧷̷۪۪ᰰ⃟ꦽ⃟  ─╌╌╸*

Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

DALIL TAHLILAN

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ Masyarakat muslim Indonesia adalah mayoritas penganut madzhab Imam Syafi’i atau biasa disebut sebagai Syafi’iyah (penganut Madzhab Syafi’i). Namun, sebagain lainnya ada yang tidak bermadzhab Syafi’i. Di Indonesia, Tahlilan banyak dilakukan oleh penganut Syafi’iyah walaupun yang lainnya pun ada juga yang melakukannya. Tentunya tahlilan bukan sekedar kegiatan yang tidak memiliki dasar dalam syariat Islam, bahkan kalau ditelusuri dan dikaji secara lebih mendalam secara satu persatu amalan-amalan yang ada dalam tahlilan maka tidak ada yang bertentangan dengan hukum Islam, sebaliknya semuanya merupakan amalah sunnah yang diamalkan secara bersama-sama. Oleh karena itu, ulama seperti walisongo dalam menyebarkan Islam sangatlah bijaksana dan lihai sehingga Islam hadir di Indonesia dengan tanpa anarkis dan frontal, salah satu buahnya sekaligus kelihaian dari para ulama walisongo adalah diperkenalkannya kegiatan tahlilan dengan sangat bijaksana.

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا