🎁 *RUMUSAN LBMNU KALBAR ONLINE 24 JUNI 2020*
__________________________________________
🛡️ *Dewan Perumus*
• KH Bukhori (Kajuk,Sampang)
• KH Zainuddin
• Gus Ulil Albab Djalaluddin (Ploso)
• Gus Hamim Hr (Lirboyo)
• Gus Fathur Rozi (Ploso)
• Kang Abdul Mannan (Lanbulan, Sampang)
*Pertanyaan Ke-03*
📀 *Deskripsi Masalah*
Terjadinya gerhana matahari dan bulan adalah suatu momentum untuk mentafakkuri kekuatan dan kekuasaan Allah. Banyak masjid menyelenggarakan Shalat gerhana dan para jamaah-pun antusias untuk mengikuti rangkaian demi rangkaian tersebut.
Seperti yang sering kita saksikan banyak masjid yang melaksanakan Shalat gerhana matahari dengan membaca keras (seperti saat Shalat Jahriyyah) dengan Alasan agar jama'ah semangat.
🅿️ *Pertanyaan*
a. Bagaimana hukum melaksanakan Shalat Gerhana Matahari dengan menjaharkan bacaan?
b. Apa dibenarkan alasan membaca jahr agar jama'ah semangat ?
🆗 *Jawaban*
a. Di pahami dari ibaroh² yang ada, bahwa sholat Gerhana Matahari dalam madzhab Syafiie, masuk pada bagian _Maudhiul Israr_ (Sholat yang Al-Fatihahnya dibaca pelan), sehingga membaca nyaring saat sholat gerhana matahari hukum sholatnya tetap sah, hanya saja makruh.
b. Dapat dibenarkan, dengan mengikuti pendapat Imam Abu Yusuf, Imam Muhammad (murid Imam Abu Hanifah) dan Madzhab Hanbali.
🔖 *Referensi :*
📚 *الاذكار للامام النووي*
📖 واعلم أن الجهر في مواضعه، والإِسرار في مواضعه سنّة ليس بواجب، *فلو جهر موضع الإِسرار، أو أسرّ موضع الجهر، فصلاته صحيحةٌ، ولكنه ارتكب المكروهَ كراهة تنزيه*، ولا يسجد للسهو، وقد قدّمنا أن الإِسرار في القراءة والأذكار المشروعة في الصلاة لابدّ فيه من أن يسمع نفسه، فإن لم يسمعها من غير عارض لم تصحّ قراءته. إه
📚 *كفاية الاخيار ص 157*
📖 ويستحب الجهرُ بالقراءة فى خسوف القمر والاسرار فى كسوف الشمس، جاءت به السنة، اما الجهر فى القمر ففى الصححين، واما الاسرار ففى الترمذى، وقال انه حسن صحيح. إه
📚 *الغرر البهية فى شرح البهجة الوردية ج٢ ص٦٢*
📖 (ﻭ) اﻷﻭﻟﻰ ﺑﻤﻌﻨﻰ اﻟﻤﺴﺘﺤﺐ (اﻟﺠﻬﺮ ﻓﻲ) ﺻﻼﺓ (اﻟﺨﺴﻮﻑ) ؛ ﻷﻧﻬﺎ ﺻﻼﺓ ﻟﻴﻞ ﺑﺨﻼﻑ صلاة الكسوف ﻭﻣﺎ ﺭﻭاﻩ اﻟﺸﻴﺨﺎﻥ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ «ﺃﻧﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺟﻬﺮ ﻓﻲ ﺻﻼﺓ اﻟﺨﺴﻮﻑ ﺑﻘﺮاءﺗﻪ» ﻭاﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻋﻦ ﺳﻤﺮﺓ ﻗﺎﻝ : «ﺻﻠﻰ ﺑﻨﺎ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﻛﺴﻮﻑ ﻻ ﻧﺴﻤﻊ ﻟﻪ ﺻﻮﺗﺎ» ﻭﻗﺎﻝ : ﺣﺴﻦ ﺻﺤﻴﺢ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ اﻟﻤﺠﻤﻮﻉ : ﻳﺠﻤﻊ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺑﺄﻥ اﻹﺳﺮاﺭ ﻓﻲ ﻛﺴﻮﻑ اﻟﺸﻤﺲ ﻭاﻟﺠﻬﺮ ﻓﻲ ﻛﺴﻮﻑ اﻟﻘﻤﺮ ﻗﺎﻝ اﻷﺫﺭﻋﻲ : ﻭﻓﻴﻪ ﻧﻈﺮ ﻇﺎﻫﺮ ﻓﻘﺪ ﻧﻘﻞ اﻟﻘﺎﺿﻲ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻋﻦ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﺃﻧﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻟﻢ ﻳﺼﻞ ﻟﺨﺴﻮﻑ اﻟﻘﻤﺮ ﻭﻟﻢ ﻧﺠﺪﻩ ﻣﺼﺮﺣﺎ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺛﺎﺑﺖ ﻗﺎﻝ: ﻭاﻟﺠﻬﺮ ﻓﻲ ﻛﺴﻮﻑ اﻟﺸﻤﺲ ﻫﻮ ﻣﺎ ﺭﻭاﻩ اﻟﻤﺪﻧﻴﻮﻥ ﻋﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﻭﻟﻮ ﺑﻠﻎ اﻟﺸﺎﻓﻌﻲ اﻟﺠﻬﺮ ﻟﻘﺎﻝ ﺑﻪ ﻣﻊ ﺃﻧﻪ ﺇﺛﺒﺎﺕ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻧﻔﻲ ﻗﺎﻝ اﺑﻦ اﻟﻌﺮﺑﻲ: ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻭﻳﺤﺘﻤﻞ ﺃﻧﻪ ﺟﻬﺮ ﻭﺃﺳﺮ ﺑﻴﺎﻧﺎ ﻟﻠﺠﻮاﺯ *ﻭﺟﺮﻯ ﻋﻠﻰ اﻟﺠﻬﺮ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻨﻬﻢ اﺑﻦ اﻟﻤﻨﺬﺭ ﻭاﺑﻦ اﻟﺼﻼﺡ ﻭﻗﺎﻝ: اﺧﺘﻠﻔﺖ اﻟﺮﻭاﻳﺔ ﻓﻲ اﻟﺠﻬﺮ ﻭاﻹﺳﺮاﺭ ﻓﻲ اﻟﻜﺴﻮﻑ ﻭﺭﻭﻯ اﻟﺠﻬﺮ ﺃﻛﺜﺮ ﻓﺮﺟﺤﻨﺎﻩ اﻧﺘﻬﻰ* ﻭاﻟﻘﻴﺎﺱ اﻹﺳﺮاﺭ؛ ﻷﻧﻬﺎ ﺻﻼﺓ ﻧﻬﺎﺭﻳﺔ ﻟﻬﺎ ﻣﺜﻞ ﻣﻦ ﺻﻼﺓ اﻟﻠﻴﻞ، ﻛﻤﺎ ﻋﻠﻞ ﺑﻪ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ اﻷﺻﺤﺎﺏ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ اﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﺫﻛﺮ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ اﻟﺜﻘﺎﺕ «ﺃﻥ اﻟﻘﻤﺮ ﺧﺴﻒ ﻓﻲ اﻟﺴﻨﺔ اﻟﺨﺎﻣﺴﺔ ﻣﻦ اﻟﻬﺠﺮﺓ ﻓﻲ ﺟﻤﺎﺩﻯ اﻵﺧﺮﺓ ﻓﺼﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺻﻼﺓ اﻟﺨﺴﻮﻑ» ﻭﺭﻭﻯ اﻟﺪاﺭﻗﻄﻨﻲ «ﺃﻧﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺻﻠﻰ ﻟﺨﺴﻮﻑ اﻟﻘﻤﺮ» ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻲ اﻟﻜﻔﺎﻳﺔ: ﺣﻜﺎﻩ ﻋﻨﻪ ﻋﺒﺪ اﻟﺤﻖ ﻭﻟﻢ ﻳﺘﻌﺮﺿﻪ.
📚 *الحاوي الكبير ج ٢ ص ٥٠٨*
📖 ﻗﺎﻝ اﻟﻤﺎﻭﺭﺩﻱ : ﺃﻣﺎ ﺻﻼﺓُ ﻛﺴﻮﻑ اﻟﻘﻤﺮ فالجهرُ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺴﻨﻮﻥٌ ﺇﺟﻤﺎﻋﺎ ﻷﻧﻬﺎ ﻣﻦ ﺻﻼﺓ اﻟﻠﻴﻞ، *ﻓﺄﻣﺎ ﺻﻼﺓُ ﺧﺴﻮﻑ اﻟﺸﻤﺲ ﻓﻤﺬﻫﺐُ اﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻭﺃﻛﺜﺮِ اﻟﻔﻘﻬﺎء ﺃﻧﻪ ﻳﺴﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﺎﻟﻘﺮاءﺓ. ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻳﻮﺳﻒ ﻭﻣﺤﻤﺪ ﻭﺇﺳﺤﺎﻕ : ﻳﺠﻬﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﺎﻟﻘﺮاءﺓ*. اﺳﺘﺪﻻﻻ ﺑﺮﻭاﻳﺔ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺻﻠﻰ ﻟﺨﺴﻮﻑ اﻟﺸﻤﺲ ﻓﺠﻬﺮ ﺑﺎﻟﻘﺮاءﺓ، ﻭﻷﻧﻬﺎ ﺻﻼﺓ ﻧﻔﻞ ﻛﺎﻟﻌﻴﺪﻳﻦ.
_إلى أن قال_
ﻭﺃﻣﺎ ﺣﺪﻳﺚ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﻓﻘﺪ ﺭﻭﻳﻨﺎ ﻋﻨﻬﺎ ﺧﻼﻓَﻪ، ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻨﺎ ﻧﺤﻤﻞ ﻗﻮﻟَﻬﺎ (ﺟﻬﺮ) ﻋﻠﻰ ﺃﺣﺪ ﻭﺟﻬﻴﻦ :
ﺇﻣﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﺟﻬﺮ ﺑﺎﻵﻳﺔ ﻭاﻵﻳﺘﻴﻦ، ﺃﻭ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﺃﺳﻤﻊ ﻧﻔﺴَﻪ ﻭﺫﻟﻚ ﻳﺴﻤﻰ ﺟﻬﺮًا، ﻗﺎﻝ اﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ: ﻣﺎ ﺃﺳﺮ ﻣﻦ ﺃﺳﻤﻊ ﻧﻔﺴﻪ، ﻭﺃﻣﺎ ﻗﻴﺎﺳﻬﻢ ﻓﻤﻌﺎﺭﺽ ﺑﻘﻴﺎﺳﻨﺎ ﻭﻫﻮ ﺃﻭﻟﻰ ﻟﺸﻬﺎﺩﺓ اﻷﺻﻮﻝ ﻟﻪ.
*الفقه الإسلامي وأدلته ج ٢ ص ١٤٢٩*
اﻟﺠﻬﺮ ﻭاﻹﺳﺮاﺭ ﺑﺎﻟﻘﺮاءﺓ ﻓﻲ ﺻﻼﺓ اﻟﻜﺴﻮﻓﻴﻦ : ﻟﻠﻔﻘﻬﺎء ﺁﺭاءٌ ﺛﻼﺛﺔ ﻓﻲ اﻟﺠﻬﺮ ﺑﺎﻟﻘﺮاءﺓ ﺃﻭ اﻹﺧﻔﺎﺕ ﻭاﻹﺳﺮاﺭ ﻓﻲ ﺻﻼﺗﻲ اﻟﻜﺴﻮﻑ ﻭاﻟﺨﺴﻮﻑ.
*ﻓﻘﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ (١)*: ﻳﺨﻔﻲ اﻹﻣﺎﻡ اﻟﻘﺮاءﺓ ﻓﻲ ﺻﻼﺓ اﻟﻜﺴﻮﻑ، ﻟﺤﺪﻳﺚ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻭﺳﻤﺮﺓ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ، ﺃﻣﺎ ﺣﺪﻳﺚ اﻷﻭﻝ ﻓﻘﺎﻝ: «ﺻﻠﻴﺖ ﻣﻊ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ اﻟﻜﺴﻮﻑ ﻓﻠﻢ ﺃﺳﻤﻊ ﻣﻨﻪ ﺣﺮﻓﺎ ﻣﻦ اﻟﻘﺮاءﺓ»(٢)، ﻭﺃﻣﺎ ﺣﺪﻳﺚ ﺳﻤﺮﺓ ﻓﻘﺎﻝ: «ﺻﻠﻰ ﺑﻨﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﻛﺴﻮﻑ، ﻻ ﻳﺴﻤﻊ ﻟﻪ ﺻﻮﺗﺎ»(٣)، ﻭاﻷﺻﻞ ﻓﻲ ﺻﻼﺓ اﻟﻨﻬﺎﺭ اﻹﺧﻔﺎء. ﻭﺃﻣﺎ ﺻﻼﺓ اﻟﺨﺴﻮﻑ ﻓﺘﺼﻠﻰ ﻓﺮاﺩﻯ ﺳﺮا.
*ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺼﺎﺣﺒﺎﻥ :* ﻳﺠﻬﺮ اﻹﻣﺎﻡ ﻓﻲ ﺻﻼﺓ اﻟﻜﺴﻮﻑ، ﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﺎﺋﺸﺔ: ﺃﻧﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺟﻬﺮ ﻓﻴﻬﺎ(٤).
*ﻭﻗﺎﻝ اﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻭاﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ (٥)*: ﻳﺴﺮ اﻹﻣﺎﻡ ﻓﻲ ﺻﻼﺓ اﻟﻜﺴﻮﻑ، ﻟﺤﺪﻳﺜﻲ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻭﺳﻤﺮﺓ اﻟﻤﺘﻘﺪﻣﻴﻦ، ﻭﻷﻧﻬﺎ ﺻﻼﺓ ﻧﻬﺎﺭﻳﺔ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ اﻟﺤﻨﻔﻴﺔ، ﻭﻳﺠﻬﺮ ﻓﻲ ﺻﻼﺓ ﺧﺴﻮﻑ اﻟﻘﻤﺮ؛ ﻷﻧﻬﺎ ﺻﻼﺓ ﻟﻴﻞ ﺃﻭ ﻣﻠﺤﻘﺔ ﺑﻬﺎ، ﻭﻗﺪ ﺟﻬﺮ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺻﻼﺓ اﻟﺨﺴﻮﻑ ﺑﻘﺮاءﺗﻪ، ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﻋﺎﺋﺸﺔ اﻟﻤﺬﻛﻮﺭ.
*ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ(٦)*: ﻳﺠﻬﺮ ﻓﻲ ﺻﻼﺗﻲ اﻟﻜﺴﻮﻑ ﻭاﻟﺨﺴﻮﻑ، ﻟﻘﻮﻝ ﻋﺎﺋﺸﺔ: «ﺇﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺟﻬﺮ ﻓﻲ ﺻﻼﺓ اﻟﺨﺴﻮﻑ ﺑﻘﺮاءﺗﻪ، ﻓﺼﻠﻰ ﺃﺭﺑﻊ ﺭﻛﻌﺎﺕ ﻓﻲ ﺭﻛﻌﺘﻴﻦ، ﻭﺃﺭﺑﻊ ﺳﺠﺪاﺕ» (٧) ﻭﻓﻲ ﻟﻔﻆ: «ﺻﻠﻰ ﺻﻼﺓ اﻟﻜﺴﻮﻑ ﻓﺠﻬﺮ ﺑﺎﻟﻘﺮاءﺓ ﻓﻴﻬﺎ» (٨).
*ﻭاﻟﺨﻼﺻﺔ: اﻹﺳﺮاﺭ ﻓﻲ ﺻﻼﺓ اﻟﻜﺴﻮﻑ ﻣﺬﻫﺐ اﻟﺠﻤﻬﻮﺭ، ﻭﻟﻜﻨﻲ ﺃﺭﺟﺢ ﻣﺬﻫﺐ اﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﻭاﻟﺼﺎﺣﺒﻴﻦ ﻓﻲ اﻟﺠﻬﺮ ﺑﺼﻼﺓ اﻟﻜﺴﻮﻑ ﻭاﻟﺨﺴﻮﻑ، ﻗﺎﻝ اﻟﺸﻮﻛﺎﻧﻲ : اﻟﺠﻬﺮ ﺃﻭﻟﻰ ﻣﻦ اﻹﺳﺮاﺭ، ﻷﻧﻪ ﺯﻳﺎﺩﺓ.*
*__________________________________________*
(١) ﻓﺘﺢ اﻟﻘﺪﻳﺮ: 433/ 1 - 436، اﻟﺒﺪاﺋﻊ: 281/1-282، اﻟﺪﺭ اﻟﻤﺨﺘﺎﺭ:789/1، اﻟﻠﺒﺎﺏ:121/ 1، ﻣﺮاﻗﻲ اﻟﻔﻼﺡ: ﺻ92.
(٢) ﺭﻭاﻩ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﺃﺑﻮ ﻳﻌﻠﻰ ﻓﻲ ﻣﺴﻨﺪﻳﻬﻤﺎ، ﻭاﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻭاﻟﻄﺒﺮاﻧﻲ ﻭﺃﺑﻮ ﻧﻌﻴﻢ ﻓﻲ اﻟﺤﻠﻴﻤﺔ، ﻭﻓﻴﻪ اﺑﻦ ﻟﻬﻴﻌﺔ (ﻧﺼﺐ اﻟﺮاﻳﺔ: 233/ 2).
(٣) ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺻﺤﺎﺏ اﻟﺴﻨﻦ اﻷﺭﺑﻌﺔ، ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻨﻪ اﻟﺘﺮﻣﺬﻱ: ﺣﺪﻳﺚ ﺣﺴﻦ ﺻﺤﻴﺢ (ﻧﺼﺐ اﻟﺮاﻳﺔ: 234/ 2).
(٤) ﺭﻭاﻩ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ، ﻭﻟﻠﺒﺨﺎﺭﻱ ﻣﺜﻠﻪ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺳﻤﺎء ﺑﻨﺖ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ، ﻭﺭﻭاﻩ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ ﻭاﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭاﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ (ﻧﺼﺐ اﻟﺮاﻳﺔ: 232/ 2، ﻧﻴﻞ اﻷﻭﻃﺎﺭ:331/ 3).
(٥) ﺑﺪاﻳﺔ اﻟﻤﺠﺘﻬﺪ: 204/ 1، اﻟﺸﺮﺡ اﻟﺼﻐﻴﺮ: 534/ 1،536، اﻟﻘﻮاﻧﻴﻦ اﻟﻔﻘﻬﻴﺔ: ﺻ88، ﻣﻐﻨﻲ اﻟﻤﺤﺘﺎﺝ : 318/ 1، اﻟﻤﻬﺬﺏ:122/ 1.
(٦) اﻟﻤﻐﻨﻲ:423/ 2، ﻛﺸﺎ ﻓ اﻟﻘﻨﺎﻉ:69/ 2.
(٧) ﺭﻭاﻩ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ (ﻧﺼﺐ اﻟﺮاﻳﺔ، ﻭﻧﻴﻞ اﻷﻭﻃﺎﺭ: اﻟﻤﻜﺎﻥ اﻟﺴﺎﺑﻖ).
(٨) ﺻﺤﺤﻪ اﻟﺘﺮﻣﺬﻱ.
*والله سبحانه وتعالى أعلم بالصواب*
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik