*Rumusan BMW ke-119*
*KENTUT ATAU KENCING DIDALAM AIR APAKAH MEMBATALKAN PUASA ?*
Nama: Imam Junid
Alamat:?
*_Assalamualaikum wr.wb_*
*Diskripsi masalah*
Dibulan Ramadlan Ini Banyak Fenomena Di masarakat, diantaranya Ada yang Kentut atau kencing Dalam Air.
*Pertanyaan*
Batalkah puasanya menurut madzhab Syafiiyyah?
*_Wassalamualaikum wr.wb_*
*Jawaban*
Kentut atau kencing didalam air tidak membatalkan puasa kecuali nyata-nyata yakin ada air yang masuk ke bagian dalam anus (bukan permukaan anus). Untuk ihtiyat sebaiknya orang yang berpuasa sebisa mungkin menghindari kentut atau kencing didalam air.
*Tambahan*
Orang BAB kemudian ada sebagian kotoran yang belum lepas kembali masuk kedalam, maka dapat membatalkan puasa. Namun menurut Syekh Muhammad Sholih Ar-Rois jika sebagian kotoran itu kembali masuk kedalam tanpa kehendaknya semisal kotorannya agak kering dan tidak memungkinkan untuk memutusnya, maka puasanya tidak batal.
WaLlahu A’lam
*Referensi*
نهاية الزين صحـ ١٨٨
ومثل الأصبع غائط خرج منه ولم ينفصل ثم ضم دبره فدخل منه شيء إلى داخله فيفطر حيث تحقق دخول شيء منه بعد بروزه من معدته
فتاوى رمضان للسيد العلامة عبد الله بن محفوظ بن محمد الحداد باعلوي الحسيني الحضرمي الشافعي صحـ ٩١
[ حكم خروج الريح ونحوه في الماء بالنسبة للصائم ]
( مسألة ) : ما حكم الفساء والضراط في الماء للصائم في رمضان وهو صائم ؟
( الجواب ) : إن الأولى له تجنبه ؛ لأن بعض الفقهاء لهم بحث في أن الماء يتسرب إلى الباطن ، وإن كان هذا بعيدا ولكنه الاحتياط.
وفي صحـ ٩٥ :
[ حكم خروج ریح عند عند الغوص في البحر ]
(مسألة ۱۱۳/۷): هل يفطر الصائم عندما ينزل منه ريح وهو في البحر غائص ويقول : إنه يحس بدخول الماء من مخرج الريح عند نزول الريح ؟
( الجواب ) : إن الصائم ينبغي له أن يتجنب الغوص؛ لأن المنافذ قد يصل منها الماء إلى جوفه، والإفطار لا يقرر بالظن إلا باليقين. فإذا أحس فعلا بدخول شيء من الماء بعد الريح ؛ فعلى مقتضی کلام أئمتنا أن عليه القضاء.
حاشية البجيرمي على الخطيب ج ٢ صحـ ٣٨٠
ومثله غائط خرج منه ولم ينفصل ثم ضم دبره ودخل شيء منه إلى داخل دبره حيث تحقق دخول شيء منه بعد بروزه لأنه خرج من معدته مع عدم حاجة إلى ضم دبره.
حاشية الباجوري ج ١ صحـ ٢٩١
ومثل ذلك ما لو خرج بعض الفضلة الغليظة ثم عاد لاستمساك الطبيعة فيضر فليتنبه له.
بغية المسترشدين صحـ ١٤٠
(مسألة): حاصل ما ذكره في التحفة في مقعدة المبسور أنه لا يفطر بعودها، وإن أعادها بنحو أصبعه اضطراراً، ولا يجب غسل ما عليها من القذر على المعتمد، وأفتى محمد صالح بأنه لو تغوّط فخرج شيء إلى حد الظاهر ثم عاد من غير اختيار لنحو يبوسة الخارج ولم يمكنه قطعه لم يفطر قياسا على ما ذكر.
Mujawwib:
Yai Zainal Abidin (Pasuruan)
Yai Husni Aguero (Pontianak)
Ust Muhammad Kholil
Muhammad Muzakka
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق والناصر الحقَّ بالحق والهادي إلى صراتك المستقيم وعلى آله وأصحابه حق قدره ومقداره العظيم
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik