PILIH QURBAN atau AQIQAH?
Oleh: Abdul Wahid Alfaizin
Sering sekali saya ditanya, ustadz saya punya uang untuk qurban tapi saya masih belum aqiqah. Apa boleh saya qurban tanpa aqiqah dulu?
Maka jawaban saya adalah:
PERTAMA, aqiqah bukan menjadi syarat sah qurban. Begitu pula sebaliknya qurban bukan menjadi salah satu syarat sah aqiqah. Jadi kita bisa qurban tanpa harus aqiqah dulu atau kita bisa aqiqah tanpa harus qurban terlebih dahulu.
KEDUA, bila telah memasuki bulan Dzulhijjah, maka lebih baik qurban terlebih dahulu karena pertimbangan sebagai berikut:
1. Abu Hanifah menyatakan qurban adalah wajib bagi yang mampu. Sehingga mendahulukan qurban berarti termasuk kaedah
الخروج من الخلاف مستحب
"Keluar dari khilafiyah adalah disunnahkan"
2. Qurban adalah ibadah terbaik dalam bulan Dzulhijjah. Rasulullah bersabda
ما عَمِلَ آدَمِيٌّ مِنْ عَمَلٍ يَوْمَ النَّحْرِ أَحَبَّ إِلَى اللَّهِ مِنْ إِهْرَاقِ الدَّمِ
[الترمذي، محمد بن عيسى ,سنن الترمذي ت شاكر ,4/83]
“Tidaklah anak Adam melakukan suatu amalan pada hari Nahr (IdulAdha) yang lebih dicintai oleh Allah daripada mengalirkan darah (berqurban)” (HR. Tirmidzi no. 1493 dan Ibnu Majah no. 3126)
3. Qurban waktunya sempit dan terbatas hanya sampai tanggal 13 Dzulhijjah. Sedangkan aqiqah waktunya bisa ditunda (sejak kelahiran sampai anak belum baligh)
4. Aqiqah kesunnahannya adalah tanggung jawab orang tua. Sedangkan qurban Sunnah bagi setiap individu yang mampu.
KETIGA, pendahuluan qurban atas aqiqah di atas bila kita mengikuti pendapat yang kuat dalam madzhab Syafi'i dari Ibnu Hajar bahwa satu kambing tidak bisa diniati qurban dan aqiqah secara bersamaan.
Berbeda ketika kita ikut Imam Ramli, maka satu kambing bisa diniati Qurban sekaligus Aqiqah
(قَوْلُهُ: شَاةٌ) وَلَوْ نَوَى بِهَا الْعَقِيقَةَ، وَالضَّحِيَّةَ حَصَلَا عِنْدَ شَيْخِنَا خِلَافًا لحج؛ حَيْثُ قَالَ: لَا يَحْصُلَانِ؛ لِأَنَّ كُلًّا مِنْهُمَا سُنَّةٌ مَقْصُودَةٌ، وَهُوَ وَجِيهٌ،
[البجيرمي، حاشية البجيرمي على شرح المنهج = التجريد لنفع العبيد، ٣٠٢/٤]
"Jika seseorang berniat aqiqah dan qurban dengan satu kambing, maka menurut imam Ramli bisa hasil untuk keduanya. Berbeda dengan Imam Ibnu Hajar yang menyatakan tidak bisa untuk keduanya karena masing-masing dari aqiqah dan qurban adalah Sunnah yang dimaksud. Pendapat Ibnu Hajar ini adalah pendapat yang kuat"
Selain imam Ramli dari madzhab Syafi'i yang memperbolehkan satu kambing diniati Qurban sekaligus Aqiqah adalah Madzhab Hanafi, Hasan Basri, Ibnu Sirin, dan satu riwayat dari Imam Ahmad
عَنِ الْحَسَنِ، قَالَ: «إِذَا ضَحَّوْا عَنِ الْغُلَامِ، فَقَدْ أَجْزَأَتْ عَنْهُ مِنَ الْعَقِيقَةِ» --- عَنْ هِشَامٍ، وَابْنِ سِيرِينَ، قَالَا: «يُجْزِئُ عَنْهُ الْأُضْحِيَّةُ مِنَ الْعَقِيقَةِ»
[أبو بكر بن أبي شيبة ,مصنف ابن أبي شيبة ,5/116]
(وَلَوْ اجْتَمَعَ عَقِيقَةٌ وَأُضْحِيَّةٌ وَنَوَى) الذَّبِيحَةَ (عَنْهُمَا) أَيْ: عَنْ الْعَقِيقَةِ وَالْأُضْحِيَّةِ (أَجْزَأَتْ عَنْهُمَا نَصًّا) .
وَقَالَ فِي الْمُنْتَهَى: وَإِنْ اتَّفَقَ وَقْتُ عَقِيقَةٍ وَأُضْحِيَّةٍ فَعَقَّ أَوْ ضَحَّى أَجْزَأَ عَنْ الْأُخْرَى اهـ وَمُقْتَضَاهُ إجْزَاءُ إحْدَاهُمَا عَنْ الْأُخْرَى وَإِنْ لَمْ يَنْوِهَا لَكِنَّ تَعْبِيرَ الْمُصَنِّفِ مُوَافِقٌ لِمَا عَبَّرَ بِهِ فِي تُحْفَةِ الْوَدُودِ: آخِرًا (قَالَ) الشَّيْخُ شَمْسُ الدِّينِ مُحَمَّدُ (ابْنُ الْقَيِّمِ فِي كِتَابِهِ تُحْفَةُ الْوَدُودِ فِي أَحْكَامِ الْمَوْلُودِ: كَمَا لَوْ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ يَنْوِي بِهِمَا تَحِيَّةَ الْمَسْجِدِ وَسُنَّةَ الْمَكْتُوبَةِ أَوْ صَلَّى بَعْدَ الطَّوَافِ فَرْضًا أَوْ سُنَّةً مَكْتُوبَةً وَقَعَ) أَيْ: مَا صَلَّاهُ (عَنْهُ) أَيْ: عَنْ فَرْضِهِ.
[البهوتي، كشاف القناع عن متن الإقناع، ٢٩/٣]
Wallahu A'lam
lihat artikel INI sebagai bahan muqobalah.
______
📚🅜🅐🅢🅐🅘🅛 🅢🅐🅝🅣🅡🅘📿
*104- AQIQAH SEKALIGUS KURBAN*
Praktis, itulah hal yang paling disukai orang zaman sekarang. Sampai-sampai untuk masalah aqiqah dan kurban dibuat sedemikian rupa. Pak Faqih yang baru saja dikaruniai seorang anak ingin untuk mengaqiqahinya. Karena bertepatan dengan bulan Dzulhijjah, Pak Faqih membarengakan aqiqah putranya dengan kurban Idul Adha. Akhirnya dia menyembelih satu kambing dengan maksud kurban dan aqiqah
*Pertanyaan:* Apakah cukup menyembelih satu kambing untuk kurban Idul Adha dan aqiqah?
*Jawaban:*
Ada perbedaan pendapat:
✅ Menurut Imam Romli cukup, jika kurbannya dalam rangka kurban sunnah. Karena pada aqiqah dan kurban sunnah bisa terjadi tadākhul (saling gabung). Karena jenis ibadah dan tujuannya satu yakni menyembelih hewan untuk hidangan. Dalam kaidah fiqih dijelaskan bahwa dua ibadah yang sejenis dan tujuannya sama bisa digabung menjadi satu:
إذَا اجْتَمَعَ أَمْرَانِ مِنْ جِنْسٍ وَاحِدٍ وَلَمْ يَخْتَلِفْ مَقْصُودُهُمَا دَخَلَ أَحَدُهُمَا فِي الْآخِرِ
"Ketika berkumpul dua hal dari satu jenis dan tidak berbeda maksud keduanya, maka salah satunya masuk pada yang lain."
✅ Menurut Imam Ibnu Hajar dan mayoritas ulama tidak cukup. Bahkan kambing sembelihan tersebut tidak bisa dikatakan kurban ataupun aqiqah. Karena masing-masing dari kurban dan aqiqah merupakan satu kesunnahan tersendiri.
*Referensi:*
📖 *حاشية قليوبي (ج ٤ / ص ٢)*
قَوْلُهُ: (بِشَاةٍ) فَلَوْ جَمَعَهَا مَعَ الْأُضْحِيَّةِ بِشَاةٍ كَفَى قَالَهُ شَيْخُنَا الرَّمْلِيُّ، وَهُوَ جَارٍ عَلَى مَا قَالَهُ مِنْ تَدَاخُلِ الْوَلَائِمِ كَمَا مَرَّ، وَفِي ابْنِ حَجَرٍ وَغَيْرِهِ خِلَافُهُ وَهُوَ الْوَجْهُ.
📖 *نهاية المحتاج (ج ٨ / ص ١٤٥)*
وَلَوْ نَوَى بِالشَّاةِ الْمَذْبُوحَةِ الْأُضْحِيَّةَ وَالْعَقِيقَةَ حَصَلَا خِلَافًا لِمَنْ زَعَمَ خِلَافَهُ... (قَوْلُهُ: الْأُضْحِيَّةُ) أَيْ الْمَنْدُوبَةُ، وَقَوْلُهُ حَصَلَا: أَيْ خِلَافًا لحج
📖 *تحفة المحتاج (ج ٧ / ص ٣٧٠)*
وَذَبْحُهَا أَفْضَلُ مِنْ التَّصَدُّقِ بِقِيمَتِهَا وَظَاهِرُ كَلَامِ الْمَتْنِ وَالْأَصْحَابِ أَنَّهُ لَوْ نَوَى بِشَاةٍ الْأُضْحِيَّةَ وَالْعَقِيقَةَ لَمْ تَحْصُلْ وَاحِدَةٌ مِنْهُمَا وَهُوَ ظَاهِرٌ؛ لِأَنَّ كُلًّا مِنْهُمَا سُنَّةٌ مَقْصُودَةٌ وَلِأَنَّ الْقَصْدَ بِالْأُضْحِيَّةِ الضِّيَافَةُ الْعَامَّةُ وَمِنْ الْعَقِيقَةِ الضِّيَافَةُ الْخَاصَّةُ وَلِأَنَّهُمَا يَخْتَلِفَانِ فِي مَسَائِلَ كَمَا يَأْتِي. وَبِهَذَا يَتَّضِحُ الرَّدُّ عَلَى مَنْ زَعَمَ حُصُولَهُمَا وَقَاسَهُ عَلَى غُسْلِ الْجُمُعَةِ وَالْجَنَابَةِ عَلَى أَنَّهُمْ صَرَّحُوا بِأَنَّ مَبْنَى الطَّهَارَاتِ عَلَى التَّدَاخُلِ فَلَا يُقَاسُ بِهَا غَيْرُهَا.
📖 *الفتاوى الفقهية الكبرى (ج ٤ / ص ٢٥٦)*
(وَسُئِلَ) - رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى - عَنْ ذَبْحِ شَاةٍ أَيَّامَ الْأُضْحِيَّةِ بِنِيَّتِهَا وَنِيَّةِ الْعَقِيقَةِ فَهَلْ يَحْصُلَانِ أَوْ لَا اُبْسُطُوا الْجَوَابَ؟ (فَأَجَابَ) نَفَعَ اللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى بِعُلُومِهِ بِقَوْلِهِ الَّذِي دَلَّ عَلَيْهِ كَلَامُ الْأَصْحَابِ وَجَرَيْنَا عَلَيْهِ مُنْذُ سِنِينَ *أَنَّهُ لَا تَدَاخُلَ فِي ذَلِكَ لِأَنَّ كُلًّا مِنْ الْأُضْحِيَّةِ وَالْعَقِيقَةِ سُنَّةٌ مَقْصُودَةٌ لِذَاتِهَا وَلَهَا سَبَبٌ يُخَالِفُ سَبَبَ الْأُخْرَى وَالْمَقْصُودُ مِنْهَا غَيْرُ الْمَقْصُودِ مِنْ الْأُخْرَى إذْ الْأُضْحِيَّةُ فِدَاءٌ عَنْ النَّفْسِ وَالْعَقِيقَةُ فِدَاءٌ عَنْ الْوَلَدِ* إذْ بِهَا نُمُوُّهُ وَصَلَاحُهُ وَرَجَاءُ بِرِّهِ وَشَفَاعَتِهِ. وَبِالْقَوْلِ بِالتَّدَاخُلِ يَبْطُلُ الْمَقْصُودُ مِنْ كُلٍّ مِنْهُمَا فَلَمْ يُمْكِنْ الْقَوْلُ بِهِ نَظِيرَ مَا قَالُوهُ فِي سُنَّةِ غُسْلِ الْجُمُعَةِ وَغُسْلِ الْعِيدِ وَسُنَّةِ الظُّهْرِ وَسُنَّةِ الْعَصْرِ وَأَمَّا تَحِيَّةُ الْمَسْجِدِ وَنَحْوُهَا فَهِيَ لَيْسَتْ مَقْصُودَةً لِذَاتِهَا بَلْ لِعَدَمِ هَتْكِ حُرْمَةِ الْمَسْجِدِ وَذَلِكَ حَاصِلٌ بِصَلَاةِ غَيْرِهَا وَكَذَا صَوْمُ نَحْوِ الِاثْنَيْنِ لِأَنَّ الْقَصْدَ مِنْهُ إحْيَاءُ هَذَا الْيَوْمِ بِعِبَادَةِ الصَّوْمِ الْمَخْصُوصَةِ وَذَلِكَ حَاصِلٌ بِأَيِّ صَوْمٍ وَقَعَ فِيهِ وَأَمَّا الْأُضْحِيَّةُ وَالْعَقِيقَةُ فَلَيْسَتَا كَذَلِكَ كَمَا ظَهَرَ مِمَّا قَرَّرْتُهُ وَهُوَ وَاضِحٌ وَالْكَلَامُ حَيْثُ اقْتَصَرَ عَلَى نَحْوِ شَاةٍ أَوْ سُبُعِ بَدَنَةٍ أَوْ بَقَرَةٍ أَمَّا لَوْ ذَبَحَ بَدَنَةً أَوْ بَقَرَةً عَنْ سَبْعَةِ أَسْبَابٍ مِنْهَا ضَحِيَّةٌ وَعَقِيقَةٌ وَالْبَاقِي كَفَّارَاتٌ فِي نَحْوِ الْحَلْقِ فِي النُّسُكِ فَيُجْزِي ذَلِكَ وَلَيْسَ هُوَ مِنْ بَابِ التَّدَاخُلِ فِي شَيْءٍ لِأَنَّ كُلَّ سُبُعٍ يَقَعُ مُجْزِيًا عَمَّا نُوِيَ بِهِ وَفِي شَرْحِ الْعُبَابِ لَوْ وُلِدَ لَهُ وَلَدَانِ وَلَوْ فِي بَطْنٍ وَاحِدَةٍ فَذَبَحَ عَنْهُمَا شَاةً لَمْ يَتَأَدَّ بِهَا. أَصْلُ السُّنَّةِ كَمَا فِي الْمَجْمُوعِ وَغَيْرِهِ وَقَالَ ابْنُ عَبْدِ الْبَرِّ: لَا أَعْلَمُ فِيهِ خِلَافًا. اهـ. وَبِهَذَا يُعْلَمُ أَنَّهُ لَا يُجْزِي التَّدَاخُلُ فِي الْأُضْحِيَّةِ وَالْعَقِيقَةِ مِنْ بَابٍ أَوْلَى لِأَنَّهُ إذَا امْتَنَعَ مَعَ اتِّحَادِ الْجِنْسِ فَأَوْلَى مَعَ اخْتِلَافِهِ، وَاَللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى أَعْلَمُ بِالصَّوَابِ.
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik