#RUMUSAN SEMENTARA
Seorang anak yg sdh dewasa ( *aqil baligh* ),tapi masih sekolah / mondok.
Apakah termasuk orang yg di tanggung nafaqohnya? Dan bolehkah zakat fitrah dan niatnya dilaksanakan ortunya/orang yg menafoqohinya?
*JAWABAN:*
Pada dasarnya anak yang sudah baligh dan mampu untuk bekerja yang layak, maka bagi orang tuanya tidak wajib menafkahi dan wajib izin kepadanya jika hendak mengeluarkan zakat fitrahnya.
Namun jika anak tersebut sedang mencari ilmu syariat dan bisa diharapkan untuk menjadi orang terpelajar, sedangkan jika dia bekerja maka akan tercegah dari rutinitas mencari ilmu, maka dengan demikian orang tua tetap wajib menafkahi dan mengeluarkan zakat fitrahnya meskipun tanpa izin dari anak tersebut.
حاشية الباجوري ٢/ ١٨٧
فالغني الصغير او الفقير الكبير لا تجب نفقته فالاول محترز الفقر والثاني محترز الصغر وان احتاج الثاني الى التقييد بعدم الزمانة والجنون وهكذا يقال فيما قاله في مفهوم الشرطين الآخرين وقد استفيد مما تقدم ان الولد القادر على الكسب اللائق به لا تجب نفقته بل يكلف الكسب بل قد يقال انه داخل في الغني المذكور. ويستثنى ما لو كان مشتغلا بعلم شرعي ويرجى منه النجابة والكسب يمنعه فتجب حينئذ ولا يكلف الكسب.
الفقه على المذاهب الأربعة ١/ ٣٢٣
ويجب ان يخرجها عنه وعمن تلزمه نفقته وقت وجوبهاوهم اربعة اصناف الى ان قال الثالث فرعه وان سفل ذكرا او انثى صغيرا او كبيرا والاصل والفرع لاتجب الزكاة عنهما الا اذا كانوا فقراء او مساكين ولو بسبب الاشتغال بطلب العلم
تحفة المحتاج ٣/ ٣٣٥
(ولو أخرج) الأب أو الجد (من ماله فطرة) أو زكاة مال من هو تحت ولايته من (ولده الصغير) أو المجنون أو السفيه (الغني جاز) ورجع عليه إن نوى الرجوع (كأجنبي أذن) لآخر أن يخرجها عنه ففعل فإنها تجزئه إن نوى الآذن أو المخرج بعد تفويض النية إليه أخذا مما يأتي … *(بخلاف) الولد (الكبير) الرشيد فلا يجوز أن يخرج عنه بغير إذنه؛* لأن الأب لا يستقل بتمليكه بخلاف نحو الصغير فكأنه ملكه فطرته ثم أخرجها عنه
[كفاية الأخيار في حل غاية الاختصار، ١٩٠]
وَلَو قدر على الْكسْب فَلَا يعْطى لقَوْله عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام
(لَا حَظّ فِيهَا لَغَنِيّ وَلَا لذِي مرّة سوي وَهِي الْقُوَّة) وَفِي رِوَايَة
(وَلَا لذِي قُوَّة مكتسب) *وَلَو قدر على الْكسْب إِلَّا أَنه مشتغل بالعلوم الشَّرْعِيَّة وَلَو أقبل على الْكسْب لانقطع عَن التَّحْصِيل حلت لَهُ الزَّكَاة على الصَّحِيح الْمَعْرُوف* وَقيل لَا يعْطى مُطلقًا ويكتسب وَقيل إِن كَانَ نجيباً يُرْجَى تفقهه ونفعه اسْتحق وَإِلَّا فَلَا وَكَثِيرًا مَا يسكن الْمدَارِس من لَا يأتى مِنْهُ التَّحْصِيل بل هُوَ معطل نَفسه فَهَذَا لَا يعْطى بِلَا خلاف وَلَو كَانَ مُقبلا على الْعِبَادَة لَكِن الْكسْب يمنعهُ عَنْهَا وَعَن أوراده الَّتِي استغرق بهَا الْوَقْت فَهَذَا لَا تحل لَهُ الزَّكَاة لِأَن الِاسْتِغْنَاء عَن النَّاس أولى
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik