Yakin Muntah Batalkan Puasa?
Wahyu adalah anak yang rajin dan berbakti kepada
orang tuanya. Suatu saat pada bulan Ramadhan, Wahyu membantu orang tuanya untuk
membersihkan rumah. Secara tidak sengaja dia menemukan bangkai tikus di pojok
ruang di dalam rumahnya. Karena merasa risih dengan baunya dia tetap bersikukuh
membuangnya sekalipun dia yakin akan muntah bila membuang bangkai tikus itu.
Sesuai dengan keyakinannya, akhirnya dia benar-benar muntah.
Pertanyaan
Apakah
muntah Wahyu dalam deskripsi tersebut termasuk muntah yang sengaja yang pada
akhirnya dapat berdampak pada batalnya puasa?
Sail: PP. Besuk Kejayan Pasuruan
Jawab:
Muntah
Wahyu dalam kasus di atas termasuk muntah (اِسْتِقاءَةٌ) yang dianggap sengaja
yang dapat berdampak pada batalnya puasa. Kecuali bila tidak ada orang lain
yang menolong untuk membuang bangkai tikus tersebut.
( قَوْلُهُ : فَلَوْ عَلِمَ مِنْ نَفْسِهِ ) اُنْظُرْ
لَوْ ظَنَّهُ سم عَلَى بَهْجَةٍ ، وَقَدْ يُقَالُ مُرَادُهُ بِالْعِلْمِ الظَّنُّ
لِأَنَّ الْمُسْتَقْبَلَ لَا يُعْلَمُ بِوُقُوعِهِ وَلَا تَقَدُّمِهِ بَلْ حَيْثُ
عَبَّرُوا فِيهِ بِالْعِلْمِ أَرَادُوا الظَّنَّ الْقَوِيَّ ( قَوْلُهُ :
فَالْقِيَاسُ الْفِطْرُ ) مُعْتَمَدٌ وَهُوَ ظَاهِرٌ حَيْثُ لَمْ يَصِلْ إلَى
حَدٍّ لَمْ يَقْدِرْ مَعَهُ عَلَى تَرْكِ الْحَكِّ
نهاية المحتج
الى شرح المنهاج ج 9/ص 377
(قوله:
أما إذا غلبه) أي خرج بغير اختياره وقصده، وهذا مفهوم قوله استقاءة، إذ المراد
منها طلب الخروج المستلزم لخروجه باختياره وقصده.
اعانة الطالبين ج 2 /ص 257
ومنها الاستقاءة فمن تقيأ عمدا أفطر ومن ذرعه القيء
لم يفطر.
ثم اختلفوا في سبب الفطر إذا
تقيأ عمدا فالأصح أن نفس الاستقاءة مفطرة كالإنزال والثاني أن المفطر رجوع شيء مما
خرج وإن قل.
روضة الطالبين ج 2 /ص 234
ولو حك ذكره لنحو جرب فانزل لم
يفطر علي الاصح ما لم يعلم من عادته الخروج بذلك والا افطر افاده الرملي في
النهاية وهو ظاهر حيث لم يصل الي حد لم يقدر معه علي ترك الحك.
فتح العلام ج 4 /ص 39-40
وَلَوْ حَكَّ ذَكَرَهُ
لِعَارِضِ سَوْدَاءَ أَوْ حَكَّةٍ فَأَنْزَلَ لَمْ يُفْطِرْ قَالَ الْأَذْرَعِيُّ
إلَّا إذَا عَلِمَ أَنَّهُ إذَا حَكَّهُ يَنْزِلُ وَهُوَ ظَاهِرٌ إنْ أَمْكَنَهُ
الصَّبْرُ وَإِلَّا فَلَا لِمَا مَرَّ أَنَّهُ يُغْتَفَرُ لَهُ حِينَئِذٍ فِي
الصَّلَاةِ وَإِنْ كَثُرَ وَلَا يُفْطِرُ مُحْتَلِمٌ إجْمَاعًا
تحفة المحتج ج 13 /ص 350
Cerita Perzinahan Seseorang Bukan Haddzul
Qodaf ?
Pada malam hari Roni dan Luki jalan-jalan ke pelosok-pelosok
pasar. Setibanya di pasar, Roni mendengar suara aneh yang mencurigakan. Setelah
dicari-cari akhirnya ketemu juga. Dan Naudzubillah ternyata suara aneh
tersebut timbul dari Rudi yang sedang berhubungan dengan Lisa (zina). Setelah
Roni pulang dari tempat tersebut, Roni menceritakannya pada temannya, Adi. Lalu
Adi pun menceritakan berita perzinahan tersebut kepada Ani. Anipun juga
menyebarkan berita tersebut kepada teman-temannya. Otomatis tersebarlah bahwa
Rudi telah berbuat mesum dengan Lisa.
Pertanyaan
2.
Apakah kata-kata “mesum, kumpul kebo Dll” yang di ucapkan kepada seseorang
dapat di anggap kata-kata Qodzaf?
Sail : Kelas PK II Tsanawiyah
Jawab:
1. Tidak termasuk haddzul qodaf
2. kata-kata “mesum, kumpul kebo Dll” termasuk
lafadz qodaf yang kinayah
الْقَذْفُ لُغَةً الرَّمْيُ وَشَرْعًا الرَّمْيُ
بِالزِّنَا فِي مَعْرِضِ التَّعْيِيرِ
اسنى المطالب ج 17 ص 279
فالاول هو ما اشتهر فيه ولم يحتمل غيره كقوله لرجل أو
امرأة زنيت أو زنيت بفتح التاء وكسرها أو يا زاني، ولا يضر اللحن بالتذكير للمؤنث
وعكسه. (قوله: وثانيها حد القذف) أي وثاني الحدود حد القذف، والقذف لغة الرمي:
يقال قذف النواة أي رماها وشرعا الرمي بالزنا في معرض التعيير: أي في مقام هو
التعيير: أي التوبيخ.
وألفاظه ثلاثة: صريح، وكناية، وتعريض. فالاول هو ما
اشتهر فيه ولم يحتمل غيره كقوله لرجل أو امرأة زنيت أو زنيت بفتح التاء وكسرها أو
يا زاني، ولا يضر اللحن بالتذكير للمؤنث وعكسه. والثاني هو ما احتمل القذف واحتمل
غيره: كقوله زنأت بالهمز في الجبل أو نحوه فهو كناية لان ظاهره يقتضي الصعود،
وكقوله لرجل يا فاجر يا فاسق يا خبيث ولامرأة يا فاجرة يا خبيثة يا فاسقة وأنت
تحبين الخلوة أو الظلمة أو لا تردين يد لامس، فإن نوى به القذف حد وإلا فلا، وإذا
ادعى عليه بأنه أراده وأنكره صدق بيمينه في أنه ما أراده. والثالث هو ما لا يحتمل
ظاهره القذف، كقوله لغيره في خصومة أو غيرها يا ابن الحلال وأنا لست بزان أو ليست
أمي بزانية فليس بقذف وإن نواه
اعانة الطالبين ج 4 ص 169
(قوله: ويحصل القذف الخ) أي ويحصل القذف بلفظ يدل
عليه إما صريحا فيه أو كناية، كما تقدم، وجميع ما ذكره من الصريح ما عدا يا مخنث
ويا لوطي فإنهما من الكناية، لان الاول مأخوذ من التخنث، وهو التكسر، فهو محتمل له
وللقذف، والثاني محتمل لارادة كونه على دين قوم لوط.
اعانة الطالبين ج 4 ص 170
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik