a.
Bolehkah
mencampur ASI seperti di bank ASI ?
b.
Apakah semua
bayi berstatus saudara rodlo' dengan meminum ASI campuran?
c.
Bagaimana hukumnya jual beli ASI?
Jawab:
a.
Tafsil dan
khilaf :
@ Kalau tidak ada izin mencampur dari ibu-ibu
pemilik ASI, maka tidak boleh karena menyalahi izin, yaitu memberikan
masing-masing ASI kepada bayinya sendiri.
@ Kalau ada izin dari semua ibu pemilik ASI dan
bisa terdeteksi / teridentifikasi maka boleh.
@ Bila ada izin namun tidak teridentifikasi, maka
terjadi khilaf seperti dalam بنك لبن (bank ASI), yaitu :
·
Menurut sebagian
ulama berpendapat tidak boleh, karena akan menyebabkan terjadinya percampuran
dan ketidak jelasan nasab
·
Menurut sebagian
ulama yang lain berpendapat boleh, karena ketidak teridentifikasikannya pemilik
ASI tidak bisa menjadikan saudara rodlo' sehingga kerancuan nasab tidak
terjadi.
فتاوى الأزهر الجزء
التاسع ص : 431
لمفتى عطية صقر الرضاع باللبن
المجفف وبنك اللبن لمفتى عطية صقر. مايو 1997 المبادى القرآن والسنة.السؤال : هل
لبن الأمهات إذا يحرم به ما يحرم بالرضاع من اللبن السائل ؟ الجواب : ثبت التحريم
بالرضاع فى القرآن والسنة, إذا كان فى مدة الحولين, مع الإختلاف بين الفقهاء فى
عدد الرضاع التى تثبت بها التحريم واللبن إذا كان سائلا وأخذ من امرأة معلومة
ورضعه طفل معلوم ثبت به التحريم, أما إذا جهلت المرضع أو جهل الرضيع فلا يثبت
التحريم, وكذلك الشك لا يؤثر فى ذلك, لأن الأصل عدمه, وعليه إذا خلط لبن من نساء
متعددات غير متعينات, ورضع منه طفل هل يثبت به التحريم أولا ؟ لقد أنشئ فى بعد
البلاد ما يسمى ببنك اللبن كما أنشئ بنك الدم, وكان العلماء فى حكمه فريقين. الفرق
الأول أخذ بالإختياط والورع وقال : لا يجوز إرضاع الطفل منه, لأنه قد يترتب عليه
أن يزوج الولد من أخته أو من صاحبة اللبن وهو لا يدرى, والفريق الثانى : لم يجد
سببا للمنع والحكم بالحرمة, لأنها تثبت إلا إذا عرفت الأم التى كان منها اللبن على
اليقين, وعند الجهل لا تثبت بالحرمة وإن كان من الورع الإبتعاد عنه. اهـ
b.
Bila yakin telah terpenuhi syarat-syarat
persusuan yang menjadi penyebab mahrom, maka menjadi saudara rodlo’, bila yakin
tidak terpenuhi atau ragu maka tidak menjadi saudara rodlo’.
Catatan : Syarat rodlo’ dalam masalah ini adalah :
1.
Usia bayi kurang
2 tahun
2.
ASI di ambil (di
peras) 5 kali dan diminumkan 5 kali menurut pendapat yang kuat.
3.
Perbedaan kadar
ASI yang dicampur tidak jadi pertimbangan menurut pendapat yang kuat.
روضة الطالبين الجزء
السابع ص : 452
لو حلب لبن إمرأة دفعة وأوجره الصبي في خمس دفعات
فهل يحسب رضعة أم خمساً. قولان أظهرهما رضعة وقيل رضعة قطعاً.ولو حلب خمس دفعات
وأوجره دفعة فالمذهب أنه رضعة وقيل على الطريقين. ولو حلب خمس دفعات وأوجر في خمس
دفعات من غير خلط فهو خمس رضعات قطعاً. وإن حلب خمس دفعات وخلط ثم فرق وأوجر في
خمس دفعات فالمذهب أنه خمس رضعات وبه قطع الجمهور وقيل على قولين لأنه بالخلط صار
كالمحلوب دفعة.ولو حلب خمس نسوة في إناء وأوجره الصبي دفعة واحدة حسب من كل واحدة
رضعة وإن أوجره في خمس دفعات حسب من كل واحدة رضعة وإن أوجره في خمس دفعات حسب من
كل واحدة رضعة على الأصح وقيل خمس رضعات. (فرع) لو شك هل أرضعته خمس رضعات أم أقل
أو هل وصل اللبن جوفه أم لا فلا تحريم ولا يخفى الورع. ولو شك هل أرضعته الخمس في
الحولين أم بعضها أو كلها بعد الحولين فلا تحريم على الأظهر أو الأصح والتحريم
محكي عن الصيمري لأن الأصل بقاء المدة. – الى أن قال - ولو كان بدل إحدى هؤلاء
المرضعات زوجة أو جدة كان الحكم كما ذكرنا
c.
Hukumnya sah
مغني المحتاج
إلى معرفة ألفاظ المنهاج (6/ 262)
وَيَصِحُّ
بَيْعُ لَبَنِ الْآدَمِيَّاتِ ؛ لِأَنَّهُ طَاهِرٌ مُنْتَفَعٌ بِهِ فَأَشْبَهَ لَبَنَ
الشِّيَاهِ ، وَمِثْلُهُ لَبَنُ الْآدَمِيِّينَ بِنَاءً عَلَى طَهَارَتِهِ ، وَهُوَ
الْمُعْتَمَدُ
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik