As’ilah Waqi´iyyah Dari Warga Pesisir.
sebagian besar masyarakat pesisir berpenghasilan dari laut diantara adalah AKARANG (bahasa madura pasuruan untuk istilah pekerjaan mencari rajungan, kepiting, kerang, dan sejenisnya kala air laut mulai surut setinggi lutut), dan untuk mereka yang lokasi pencariannya jauh dari daratan (tepi laut/pantai) tak jarang dari mereka sengaja meninggalkan sholat karena beralasan sulitnya mendirikan sholat ketika itu (keadaan air setinggi mata kaki/betis/lutut), tapi ada juga yang tetap mendirikan sholat dengan cara mereka sendiri yaitu ketika sujud dengan cara menyentuhkan dahi ke air (sujud di atas air).
Pertimbangan:
1.karangan dalam arti jalan kaki ke lautan tidak pakai kapal
2.praktek sujud cuma nempel kening dak nyampe nyelam alasan takut masuk air baik hidung telinga dan mulut
3. jarak begitu jauh
4. Dalam keadaan waktu yang sempit dan mendesak sehingga tidak memungkinkan untuk ke tepi.
Pertanyaan
Bagaimanakah menyikapi hal tersebut, baik menyangkut hukumnya, caranya, solusinya dan lain sebagainya?
Jawaban
Untuk kasus seperti yang ada dideskripsi diperinci:
1. Jika Kondisinya memungkinkan masih bisa untuk sujud kemudian
sujud diatas air seperti dalam deskripsi di tafsil:
– Jika tidak sampai menempelkan kepala ke tanah maka tidak sah
– Jika sujudnya menempel pada tanah (dengan menyelamkan kepala) maka sah.
Dengan catatan memenuhi syarat sujud berupa bagian pantat lebih dinggi dari kepala, thuma’ninah dan menekan kepala ketempat sujud. Dan juga harus berusaha agar menjaga dari hal² yang membatalkan sholat yaitu air tidak masuk ke mulut dan hidung.
2. Jika kondisinya tidak bisa menjalankan rukun sholat dengan sempurna semisal keadaan air cukup dalam dan pekerjaannya tidak bisa ditinggalkan, maka harus sholat “lihurmatil wakti” dengan sebisanya meski Sambil berdiri dan menjalankan rukun sholat dengan isyaroh (pada Ruku’ dan sujudnya). Dan setelah itu wajib i’adah (mengulangi sholatnya)
Catatan
– Untuk Kasus dalam deskripsi tidak ada alasan untuk meninggalkan sholat, dan Sholat tetap wajib dilakukan dengan sebisanya.
– Jika disekitarnya tidak ada tempat yang bisa digunakan untuk sholat secara sempurna maka “ketika sudah masuk waktu sholat dan memungkinkan” wajib mencari tempat yang bisa digunakan untuk menjalankan sholat secara sempurna . Jika tidak memungkinkan maka sholat lihurmatil wakti sesuai sub 02 dalam jawaban.
Referensi
درية العيطة، فقه العبادات على المذهب الشافعي، ٢٨٢/١
ولا تسقط الصلاة عنه ما دام يعقل، لأنه مخاطب بالصلاة لوجود العقل والإدراك فيؤدي ما في وسعه أداؤه لقوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه عنه أبو هريرة رضي الله عنه: (وإذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم) (البخاري ج 6 / كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة باب 2/6858)
اﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﺷﺮﺡ اﻟﻤﻬﺬﺏ (ج 3 / ص 223) ﺩاﺭ اﻟﻔﻜﺮ
ﻓﺮﻉ) ﻗﺎﻝ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﻭﻟﻮ ﺣﻀﺮﺕ اﻟﺼﻼﺓ اﻟﻤﻜﺘﻮﺑﺔ ﻭﻫﻢ ﺳﺎﺋﺮﻭﻥ ﻭﺧﺎﻑ ﻟﻮ ﻧﺰﻝ ﻟﻴﺼﻠﻴﻬﺎ ﻋﻠﻲ اﻻﺭﺽ اﻟﻲ اﻟﻘﺒﻠﺔ اﻧﻘﻄﺎﻋﺎ ﻋﻦ ﺭﻓﻘﺘﻪ ﺃﻭ ﺧﺎﻑ ﻋﻠﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﺃﻭ ﻣﺎﻟﻪ ﻟﻢ ﻳﺠﺰ ﺗﺮﻙ اﻟﺼﻼﺓ ﻭﺇﺧﺮاﺟﻬﺎ ﻋﻦ ﻭﻗﺘﻬﺎ ﺑﻞ ﻳﺼﻠﻴﻬﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﺪاﺑﺔ ﻟﺤﺮﻣﺔ اﻟﻮﻗﺖ ﻭﺗﺠﺐ اﻻﻋﺎﺩﺓ ﻻﻧﻪ ﻋﺬﺭ ﻧﺎﺩﺭ ﻫﻜﺬا ﺫﻛﺮ اﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻨﻬﻢ ﺻﺎﺣﺐ اﻟﺘﻬﺬﻳﺐ ﻭاﻟﺮاﻓﻌﻲ ﻭﻗﺎﻝ اﻟﻘﺎﺿﻰ ﺣﺴﻴﻦ ﻳﺼﻠﻲ ﻋﻠﻲ اﻟﺪاﺑﺔ ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮﻧﺎ ﻗﺎﻝ ﻭﻭﺟﻮﺏ اﻻﻋﺎﺩﺓ ﻳﺤﺘﻤﻞ ﻭﺟﻬﻴﻦ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻻ ﺗﺠﺐ ﻛﺸﺪﺓ اﻟﺨﻮﻑ ﻭاﻟﺜﺎﻧﻰ ﺗﺠﺐ ﻻﻥ ﻫﺬا ﻧﺎﺩﺭ.
التقريرات السديدة – ج 1 / ص 201
وأما صلاة الفرض إن تعينت عليه أثناء الرحلة وكانت الرحلة طويلة بأن لم يستطع الصلاة قبل صعودها أوانطلاقها أوبعد هبوبها في الوقت ولوتقديما أوتأخيرا ففي هذه الحالة يجب عليه أن يصلي لحرمة الوقت مع استقبال القبلة وفيها حالتان :۱ – إن صلى بإتمام الركوع والسجود ففي وجوب القضاء عليه خلاف لعدم استقرار الطائرة في الأرض والمعتمد أن عليه القضاء.٢ – وإن صلى بدون الركوع والسجود أو بدون استقبال القبلة مع الإتمام فيجب عليه القضاء بلاخلاف.
ترشيح المستفيدين ص٥١
قوله نفل سفر) خرج به الفرض ولو نذرا او جنبا فلا يصليه راكبا ولا ماشيا وان استقبل وطال سفره لان الاستقرار شرط له نعم ان خاف من نزوله مشقة شديدة او خاف فوات الرفقة ان تفخش صلي راكبا بحسب حاله واعاد عند م ر , وفي التحفة ويحمل القول بالاعادة علي من لم يستقبل او لم يتم الاركان .
النووي، المجموع شرح المهذب، ٤٦٥/٦
فَمَنْ كَانَ اعْتَكَفَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلْيَرْجِعْ فَرَجَعْنَا وَمَا نَرَى فِي السَّمَاءِ قَزَعَةً فَجَاءَتْ سَحَابَةٌ فَمَطَرَتْ حَتَّى سَالَ سَقْفُ الْمَسْجِدِ وَكَانَ مِنْ جَرِيدِ النَّخْلِ وَأُقِيمَتْ الصَّلَاةُ فَرَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْجُدُ فِي الْمَاءِ وَالطِّينِ حَتَّى رَأَيْتُ أَثَرَ الطِّينِ فِي جَبْهَتِهِ ” رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ بِلَفْظِهِ وَمُسْلِمٌ بِمَعْنَاهُ
الرملي، شمس الدين، نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج، ٩/٢
وَتُفْرَضُ الصَّلَاةُ فِي الْمَاءِ فِيمَنْ يُمْكِنُهُ الرُّكُوعُ وَالسُّجُودُ فِيهِ وَفِي صَلَاةِ الْعَاجِزِ عَنْهُمَا وَالصَّلَاةِ عَلَى الْجِنَازَةِ، وَلَوْ قَدَرَ أَنْ يُصَلِّيَ فِيهِ وَيَسْجُدَ عَلَى الشَّطِّ لَمْ يَلْزَمْهُ كَمَا فِي الْمَجْمُوعِ عَنْ الدَّارِمِيِّ.وَ وَجْهُهُ مَا فِيهِ مِنْ الْحَرَجِ فَانْدَفَعَ النَّظَرُ لِقَاعِدَةِ: الْمَيْسُورُ لَا يَسْقُطُ بِالْمَعْسُورِ. وَيُؤْخَذُ مِنْ ذَلِكَ أَنَّهُ إنْ لَمْ يَشُقَّ عَلَيْهِ لَزِمَهُ، وَبِهِ أَفْتَى الْوَالِدُ – رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى – وَبِهِ يُجْمَعُ بَيْنَ إطْلَاقِ الدَّارِمِيِّ عَدَمَ اللُّزُومِ وَبَحْثِ بَعْضِهِمْ اللُّزُومَ مُطْلَقًا وَحَاصِلُ مَسْأَلَةِ الصَّلَاةِ فِي الْمَاءِ الْمَذْكُورِ كَمَا وَافَقَ عَلَيْهِ م ر أَنَّهُ إنْ قَدَرَ عَلَى الصَّلَاةِ فِيهِ وَالرُّكُوعِ وَالسُّجُودِ فِيهِ بِلَا مَشَقَّةٍ وَجَبَ ذَلِكَ أَوْ عَلَى الصَّلَاةِ فِيهِ ثُمَّ الْخُرُوجِ إلَى الشَّطِّ عِنْد الرُّكُوعِ وَالسُّجُودِ لِيَأْتِيَ بِهِمَا فِيهِ بِلَا مَشَقَّةٍ وَجَبَ ذَلِكَ، وَإِنْ نَالَهُ بِالْخُرُوجِ مَشَقَّةٌ فَهُوَ بِالْخِيَارِ إنْ شَاءَ صَلَّى عَارِيًّا عَلَى الشَّطِّ وَلَا إعَادَةَ، وَإِنْ شَاءَ وَقَفَ فِي الْمَاءِ، وَعِنْدَ الرُّكُوعِ وَالسُّجُودِ يَخْرُجُ إلَى الشَّطِّ اهـ سم عَلَى مَنْهَجٍ.وَهَلْ يُشْتَرَطُ لِصِحَّةِ صَلَاتِهِ أَنْ لَا يَأْتِيَ فِي خُرُوجِهِ مِنْ الْمَاءِ وَعَوْدِهِ بِأَفْعَالٍ كَثِيرَةٍ أَوْ لَا؟ فِيهِ نَظَرٌ، وَالْأَقْرَبُ الْأَوَّلُ أَخْذًا بِإِطْلَاقِهِمْ قَوْلُهُ: لَمْ يَلْزَمْهُ كَمَا فِي الْمَجْمُوعِ إلَخْ) أَيْ فَهُوَ مُخَيَّرٌ بَيْنَ الصَّلَاةِ عَارِيًّا عَلَى الشَّطِّ وَبَيْنَ الصَّلَاةِ فِي الْمَاءِ وَالسُّجُودِ عَلَى الشَّطِّ (قَوْلُهُ: وَيُؤْخَذُ مِنْ ذَلِكَ أَنَّهُ لَوْ لَمْ يَشُقَّ عَلَيْهِ لَزِمَهُ) أَيْ إنْ لَمْ يَتَرَتَّبْ عَلَيْهِ أَفْعَالٌ كَثِيرَةٌ كَمَا هُوَ ظَاهِرٌ فَلْيُرَاجَعْ.
فتح العلام : ٢٢٢/٢
لو كان في سفينة ولم يمكنه التنكيس لميلانها .. صلى على حسب حاله وأعاد ؛ لأنه عذر نادر ، وقيد ذلك الشبراملسي بما إذا ضاق الوقت أو لم يضق ولكن لم يرج التمكن من السجود على الوجه المجزئ قبل خروج الوقت ، فإن رجا ذلك .. وجب التأخير إلى التمكن أو ضيق الوقت .
التقريرات السديدة ج١ ص٢٢٢
شروط السجود : تسعة : ا ـ أن يصح ما قبله . ٢ ـ أن لا يقصد به غيره ، أي : عدم الهوي لغيره ، فلو سقط على وجهه ، أو هوى للركوع فجعله للسجود لم يكفه . ٣ـ أن يطمئن فيه . ٤ ـ أن تكون الطمأنينة يقيناً . ه ـ أن يسجد على سبعة أعضاء : الجبهة ، وبطون اليدين ، والركبتين ، وبطون أصابع الرجلين ، والذي يجب جزء من كل واحد منها ، فلا يجب مثلا كل الجبهة . ٦ ـ أن تكون جبهته مكشوفة : ولو جزءاً مما يسجد به . ٧ ـ أن لا يسجد على شيء يتحرك بحركته : كطرف عمامته أو كمه . ۸ ـ ارتفاع أسافله على أعاليه : أسافله : العجيزة ، أعاليه : الكتفان والرأس . ٩. ـ التحامل برأسه : بحيث لو سجد على قطعة قطن لانكبست .
كاشفة السجا في شرح سفينة النجا ص ١٨٦
والسجود والجلوس بين السجدتين) ثم بيَّن المصنف صورة الطمأنينة فقال: (الطمأنينة هي سكون بعد حركة) أي سكون الأعضاء بعد حركتها من هوي ونهوض ولو قال هي سكون بين حركتين لكان أوضح. (بحيث يستقر كل عضو محله بقدر سبحان الله أي بقدر التلفظ بذلك.”
البكري الدمياطي، إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين، ١٩٠/١
قوله ولو نحو سرير لو قال كنحو سرير تمثيلا لغيره المحمول المتحرك بحركته لكان أولى لأنه لا معنى للغاية( قوله لأنه ليس بمحمول له ) تعليل لمحذوف أي وإنما اكتفى بالسجود على نحو السرير المتحرك بحركته لأنه ليس بمحمول له والمؤثر إنما هو المحمول له
نووي الجاوي ,نهاية الزين , ص٩٢
و) الْخَامِس (بمفطر) للصَّوْم فَكل مَا أبطل الصَّوْم أبطل الصَّلَاة وَسَيَأْتِي بَيَانه فِي بَابه إِن شَاءَ الله تَعَالَى وَمن ذَلِك مَا لَو كَانَ فِي فَمه بَاقِي مطعوم أَو مشروب فَجرى بِهِ رِيقه فابتلعه فَإِن صلَاته تبطل نعم لَو كَانَ بَين أَسْنَانه طَعَام وَعجز عَن تَمْيِيزه ومجه فَجرى بِهِ رِيقه فَنزل إِلَى حلقه بِغَيْر إِرَادَته فَإِنَّهُ لَا يضر كَمَا فِي الصَّوْم
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik