Assalamu'alaikum Wr.wb
Sekedar bertanya ustadz ,,ustadzah
Begini tadi aq mendengar ada ustadz muda ceramah,,klo takbirotul ihrom sampe 2 kali itu shalatnya jadi batal..klo 3 kali malah ga batal
Benarkah seperti itu,,Monggo para ustadz 🙏
JAWABAN
TAKBIR SHALAT BERKALI-KALI
فرع لو كبر مرات ناويا الافتتاح بكل: دخل فيها بالوتر وخرج منها بالشفع لأنه لما دخل بالأولى خرج بالثانية لان نية الافتتاح بها متضمنة لقطع الأولى وهكذا فإن لم ينو ذلك ولا تخلل مبطل كإعادة لفظ النية فما بعد الأولى ذكر لا يؤثر.
Jika ada orang takbiratul ihram berkali-kali, abis Allahu Akbar, terus takbiratul ihram lagi Allaaahu Akbar, dan terus aja di ulangi ampe kayak shalat 'id, maka takbir yang genap membatalkan takbir yang ganjil.
Takbir kedua membatalkan takbir pertama. Takbir keempat batalin takbir ketiga, dan seterusnya.
Eh ko bisa gitu? Ya karena termasuk yang membatalkan shalat adalah mengucapkan takbir dengan tujuan takbiratul ihram.
Maka dia takbiratul ihram pertama kan udah masuk shalat, udah masuk shalat nih ya, eh malah takbir lagi dengan niat takbiratul ihram, kan takbir kedua itu jadinya membatalkan shalat. Ngebatalin takbir pertama.
Gimana solusinya? Gini aja, kalau abis takbir kok ragu, maka mending niat aja keluar shalat di hati "shalat ini saya batalkan". Maka dia sudah keluar shalat, udah ga shalat lagi.
Lha terus takbir lagi, dan takbir ini ga batalin takbir pertama, karena dia udah ga di dalam shalat.
Kalau was-was banget.. niatnya bisa sebelum takbiratul ihram.
Terus yg perlu di pahami dan memang sering bikin salah paham, niat itu ga harus usholli fardzodz-dzuhri dst sampai panjang itu. Misal niat "saya shalat Dzuhur fardhu sebagai makmum", gini saja, sudah cukup.
Satu lagi, niat itu di hati ya, kalau diucapkan itu sunah, sebagian ulama' menilai bid'ah dan memang ada pendapat demikian, dan hormati pendapat itu karena memang masih ranah 4 madzhab.
Jadi yg di nilai niat sah atau tidak itu ya tetep yg di hati, bukan yg diucapkan bersuara.
Kesimpulan :
1. Jika takbiratul ihram berulang² jatuh pada takbir yang ganjil (takbir ke-3/5,/seterusnya) maka sah shalatnya
2. Jika takbiratul ihram berulang² jatuh pada takbir yang genap (takbir ke-2/4/seterusnya) maka tidak sah sholatnya.
______________________
Orang yang takbiratul ihram berkali-kali dirinci sebagai berikut:
• Jika ia Takbiratul Ihram berulang kali dan niat setiap Takbiratul Ihram itu sebagai pembuka sholat maka:
Pertama, sah sholatnya pada takbir hitungan ganjil.
Kedua, batal sholatnya pada takbir hitungan genap.
• Jika ia niat keluar dari sholat di antara dua takbir maka:
Pertama, dihukumi keluar dari sholat dengan sebab niat keluar.
Kedua, dihukumi masuk kedalam sholat saat takbir lagi. Sederhananya sholatnya sah saat takbir ke berapa pun karena sudah dibatalkan di antara takbir.
• Jika ia tidak niat apa-apa pada takbir kedua dst, maka sah sholatnya pada takbir pertama dan dihitung zikir pada takbir kedua dst.
diambil dari grup facebook Pon-pes Darul Falah
Ibarot:
لَوْ كَبَّرَ لِلْإِحْرَامِ مَرَّات وَنَوَى بِكُلِّ تَكْبِيرَة افْتِتَاح الصَّلَاة، فَإِنَّهُ يَدْخُل فِي الصَّلَاة بِالْأَوْتَارِ ; وَيَخْرُج بِالْأَشْفَاعِ ; لِأَنَّ مَنْ افْتَتَحَ صَلَاةً ثُمَّ افْتَتَحَ أُخْرَى بَطَلَتْ صَلَاتُهُ ; لِأَنَّهُ يَتَضَمَّن قَطْع الْأُولَى، فَلَوْ نَوَى الْخُرُوج بَيْن التَّكْبِيرَتَيْنِ خَرَجَ بِالنِّيَّةِ وَدَخَلَ بِالتَّكْبِيرَةِ، وَلَوْ لَمْ يَنْوِ بِالتَّكْبِيرَاتِ شَيْئًا ; لَا دُخُولًا وَلَا خُرُوجًا: صَحَّ دُخُوله بِالْأُولَى ; وَالْبَوَاقِي ذِكْرٌ، وَقَدْ لَا يُبْطِلهَا
[السيوطي، الأشباه والنظائر للسيوطي، صفحة ٢٠]
[إذا كبر للإحرام ثم كبر أخرى فله ثلاث حالات]
إذا كبر للإحرام ثم كبر أخرى . . فله ثلاث حالات تؤخذ من كلام ابن العماد والشيخ زكريا وابن حجر وغيرهم :
الأولى : أن ينوي بالتكبيرة الثانية الذكر المحض ، فصلاته صحيحة ، وعليه يحمل حديث أبي داوود : ( أنه صلى الله عليه وسلم كان يكبر للإحرام ثلاثاً ).
الثانية : أن ينوي قطع النية قبل التكبيرة الثانية ، ثم يكبر ثانياً للتحرم ، فصلاته صحيحة ولكنه يعصي الله بخروجه من الصلاة الأولى.
الثالثة : ألا ينوي قطع النية ، بل كبر ثانياً ؛ فإن صلاته تبطل بالتكبيرة الثانية ، وعبارة « التحفة » : ( ولو كبر مرات ناوياً الافتتاح بكل . . دخل فيها بالوتر وخرج بالشفع ؛ لأنه لما دخل بالأولى . . خرج بالثانية ؛ لأن نية الافتتاح متضمنة لقطع الأولى . . . وهكذا ، فإن لم ينو ذلك ولا تخلل مبطل كإعادة لفظ النية . . فما بعد الأولى ذكر لا يؤثر ) .
عمدة المفتي والمستفتي
(الثَّالِثَةُ) قَالَ صَاحِبُ التَّلْخِيصِ وَتَابَعَهُ الْقَاضِي أَبُو الطَّيِّبِ وَالْبَغَوِيُّ وَالْأَصْحَابُ وَنَقَلَهُ الْبَنْدَنِيجِيُّ وَإِمَامُ الْحَرَمَيْنِ وَالْغَزَالِيُّ فِي الْبَسِيطِ وَمُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ الْأَصْحَابِ كَافَّةً لَوْ كَبَّرَ لِلْإِحْرَامِ أَرْبَعَ تَكْبِيرَاتٍ أَوْ أَكْثَرَ دَخَلَ فِي الصَّلَاةِ بِالْأَوْتَارِ وَبَطَلَتْ بِالْأَشْفَاعِ وَصُورَتُهُ أَنْ يَنْوِيَ بِكُلِّ تَكْبِيرَةٍ افْتِتَاحَ الصَّلَاةِ وَلَا يَنْوِي الْخُرُوجَ مِنْ الصَّلَاةِ بَيْنَ كُلِّ تَكْبِيرَتَيْنِ فَبِالْأُولَى دَخَلَ فِي الصَّلَاةِ وَبِالثَّانِيَةِ خَرَجَ مِنْهَا وَبَطَلَتْ وَبِالثَّالِثَةِ دَخَلَ فِي الصَّلَاةِ وَبِالرَّابِعَةِ خَرَجَ وَبِالْخَامِسَةِ دَخَلَ وَبِالسَّادِسَةِ خَرَجَ وَهَكَذَا أَبَدًا لِأَنَّ مَنْ افْتَتَحَ صَلَاةً ثُمَّ افْتَتَحَ أُخْرَى بَطَلَتْ صَلَاتُهُ لِأَنَّهُ يَتَضَمَّنُ قَطْعَ الْأُولَى فَلَوْ نَوَى بَيْنَ كُلِّ تَكْبِيرَتَيْنِ افْتِتَاحَ الصَّلَاةِ أَوْ الْخُرُوجَ مِنْهَا فَبِالنِّيَّةِ يَخْرُجُ مِنْ الصَّلَاةِ وَبِالتَّكْبِيرِ يَدْخُلُ فَلَوْ لَمْ يَنْوِ بِالتَّكْبِيرَةِ الثَّانِيَةِ وَمَا بَعْدَهَا افْتِتَاحًا وَلَا دُخُولًا ولا خروخا صع دُخُولُهُ بِالْأُولَى وَيَكُونُ بَاقِي التَّكْبِيرَاتِ ذِكْرًا لَا تبطل به الصلاة بل له ويكون باقى الْأَذْكَارِ
[النووي ,المجموع شرح المهذب ,3/299]
ولو كبر للإحرام أربع تكبيرات أو أكثر .. دخل في الصلاة بالأوتار، وبطلت بالأشفاع.
وصورته: أن ينوي بكل تكبيرة افتتاح الصلاة، ولم ينو الخروج منها، فبالأولى دخل، وبالثانية خرج، وبالثالثة دخل، وبالرابعة خرج، وبالخامسة دخل، وبالسادسة خرج وهكذا أبدًا، هكذا في زوائد (الروضة)، والمسألة في (الشرح) كذلك في الباب الثاني من (أبواب الشفعة).
[الدَّمِيري ,النجم الوهاج في شرح المنهاج ,2/95]
(فرع) لو كبر مرات ناويا الافتتاح بكل: دخل فيها بالوتر وخرج منها بالشفع، لانه لما دخل بالاولى خرج بالثانية، لان نية الافتتاح بها متضمنة لقطع الاولى.
وهكذا، فإن لم ينو ذلك، ولا تخلل مبطل كإعادة لفظ النية، فما بعد الاولى ذكر لا يؤثر.
(قوله: لو كبر مرات) المراد بالجمع ما فوق الواحد، فيصدق بالاثنين فأكثر.
(قوله: ناويا الافتتاح بكل) أي بكل مرة.
(قوله: دخل فيها) أي في الصلاة.
(قوله: لأنه لما دخل بالأولى إلخ) تأمل هذه العلة فإنها عين المعلل أو فرد من أفراده.
فلو قال - كما في شرح الروض -: لأن من افتتح صلاة ثم نوى افتتاح صلاة بطلت صلاته، أو اقتصر على العلة الثانية.
وأظهر ضمير بها كأن قال: لأن نية الافتتاح بالثانية الخ لكان أولى.
(قوله: لأن نية الافتتاح بها متضمنة لقطع الأولى) أي ويصير ذلك صارفا عن الدخول بها لضعفها عن تحصيل أمرين: الخروج والدخول معا.
فيخرج بالأشفاع لذلك.
هذا إن لم ينو بين كل تكبيرتين خروجا أو افتتاحا، وإلا فيخرج بالنية ويدخل بالتكبير.
[البكري الدمياطي ,إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين ,1/156]
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik